تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
نص كلمات أهل اللغة في الوحي
المؤلف: الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
المصدر: دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة: ج2 ، ص 14-16
30-05-2015
2094
قال الخليل : " الوحي : السرعة " (1) .
وذكر ابن أثير مادة " وَحَا " قبل مادة
" الوحي " ، فنقل عن الهروي (من أئمة اللغة المتقدمين) بقوله : "
في حديث أبي بكر : الوحا الوحا ؛ أي السُرعة السُرعة ، ويمد ويقصر . يقال : توحيت
توحياً ، إذا أسرعت " (2) .
ثم نقل
عن أبي موسى اللغوي أن لفظ الوحي بمعنى الكتابة . ثم قال : " وقد تكرر لفط
الوحي في الحديث . ويقع على الكتابة ، والاشارة ، والرسالة والإلهام والكلام الخفي
. يُقال ، وحيث إليه الكلام وأوحيت " .
وقال الزمخشري : " الوحا الوحا ، والوحاك : في الاستعجال " .
قال الجوهري : " " الوحي : الكتاب ....
والوحي أيضاً : الاشارة والكتابة والرسالة والالهام والكلام الخفي وكل ما ألقيته
الى غيرك ... الوحي : السرعة ، يُمدَ ويقصر . ويقال : الوحى الوَحَى : يعني
البِدارَ البدارَ . وتوح يا هذا ، أي أسرعْ .
ووحّاه
توحية : أي عجَّله . والوحي على فعيل : السريع . يقال : موتٌ وحيٌ " (3).
وعليه
فلفظ " الوحي " يكون على وزن " فعيل " ، كما صرح به الجوهري ،
وعلى هذا الأساس فالياء الأولى زائدة ، وهي ياءُ فعيل . والياء الثانية منقلبة من
الألف الأصلية في لام الفعل . وهذا اللفظ مأخوذ من لفظ " الوحا " وصرح
بأنه على وزن فعيل .
السر في
ذلك أن مفهوم السرعة لم يؤخذ في معنى لفظ " الوحي " ، بل إنما وضع له
لفظ " الوحى " كما صرح به أهل اللغة . ووزن " فعيل " لا يغير
معنى اللفظ بالمرة ، بل إنما يعطيه معنى الصفة . وعليه فلابد من اشتقاق لفظ "
الوحي " من مادة " الوحا " ؛ لأنها بمعنى السرعة ، كما صرح به أهل
اللغة ، دون الوحي .
ومنه لفظ
الوحي الوارد في دعاء الامام السجاد (عليه السلام) : " وأجعل لي من عندك مخرجاً وحياً
" (4) .
وذلك
نظير لفظ " الوبا " يُمدّ ويقصر ، ومنه المرعى الوبى ؛ أي المرعى الذي
يأتي بالوباء . و " الوشا " بمعنى النقش ، ومنه الثوب الوشي ؛ أي
المنقوش . وهو الفعيل بمعنى المفعول . كما قال بذلك كله في مجمع البحرين في
مادتي الوبا والوشا .
وكالسّنِي
أي الرفيع من السناء بالمدّ ؛ أي الرفعة ، وكالرجل السّوي من السّواء بالمدّ ؛ أي
الاستواء والاعتدال ، كما قال الجوهري . ومنه قوله تعالى : {فتمثل لها بشراً سوياً} [مريم : 117] .
فتحصّل
أن مفهوم السرعة لم يؤخذ في معنى لفظ " الوحي " بسكون الحاء ، بل إنما
أخذ في معنى لفظ " الوَحَى " بفتح الحاء .
_____________
1. كتاب
العين : ج3 .
2.
النهاية : ج5 .
3. صحاح اللغة : ج 6 ، ص 2519-2520 .
4. الصحيفة السجادية : الدعاء ، 7 الفقرة ، 8 .