1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الوحي القرآني :

نتيجة التحقيق في أقسام الوحي

المؤلف:  الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني

المصدر:  دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص 21-24

30-05-2015

2069

الذي يقتضيه التحقيق أن لفظ الوحي - بصيغة المختلفة - في القرآن الكريم أطلق على خمسة معانٍ ، وساير الموارد تدخل في مصاديق أحد هذه المعاني :

1. الوحي الغريزي . وهو شعور غريزيٌ فطريٌ مجبولة عليه الموجودات بمقتضى خلقتها وفطرتها وطبيعتها ، بلا فرق بين الحيوانات والجمادات . فقد جاء لفظ الوحي في القرآن بهذا المعنى في كلتيهما .

أما في الحيوانات : فقوله تعالى :

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ...} [النحل : 68، 69] .

وأما في الجمادات : فقوله تعالى : { وأوحى في كل سماء أمرها} ، فإن ظاهره أنه تعالى أوحى الى السماء أمرها ؛ أي أراد هدايته التكوينية . وقال : {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} [الزلزلة : 4، 5] .

ويمكن أن يقال : إن هذا النوع من الوحي داخل في الهداية التكوينية ويشمله قوله تعالى : {رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى} [طه : 50] .

فتحصل أن الوحي الغريزي من قبيل الهداية التكوينية للموجودات ، بل نوع منها .

2. الوحي الالهامي :

وهو خطور ذهني رحماني يدعو الانسان الى الخيرات .

قال الخليل : " ألهمه الله خيراً ؛ أي : لقنه خيراً " (1) .

قال في المفردات : " الالهام إلقاء الشيء في الرّوع . ويختص ذلك بما كان من جهة الله تعالى وجهة الملأ الأعلى " (2) .

ولا يخفى أن ما يعرفه الانسان بالعلم الضروري البديهي غير العلم الحاصل بالالهام ، كما يشهد لذلك ما قاله أبو هلال العسكري :

" الفرق بين الالهام والمعرفة : أن الإلهام ما يبدو في القلب من المعارف بطريق الخير ليفعل وبطريق الشر ليترك ، والمعارف الضرورية على أربعة أوجه . أحدها : يحدث عند المشاهدة . والثاني : عند التجربة . والثالث : عند الأخبار المتواترة . والرابع : أوائل العقل " (3) . ولا يخفى أن مقصوده من أوائل العقل بديهيات العقل التي لا تحتاج الى فكر ونظر . ولا يخفى أن تقسيمه  الضروريات الى أربعة أقسام ، خلاف ما هو المشهور من الأقسام الستة بإضافة الفطريات ومن هذا القبيل قوله تعالى :

{وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ} [القصص : 7] . فالمقصود إلقاء ذلك في قلب أم موسى وإخطاره في ذهنها .

وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) كان ملهماً من جانب الله .

رواه الصدوق في الخصال عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : " أعطاني الله خمساً وأعطى علياً خمساً : .... أعطاني الوحي وأعطاه والإلهام ... " (4).

فتحصّل : إن الوحي الالهامي هو إخطارٌ في الذهن وإلقاء في القلب من جانب الله ، وإنه تلقينٌ للخيرات والفضائل والحقائق ، في مقابل الوسواس .

3. الوحي الوسواسي الشيطاني (الوسوسة).

وهو إخطار الشرور وإلقاء القبائح والفحشاء والرذائل في الذهن والقلب .

والوسوسة خطور ذهني وإلقاءٌ باطني قلبي ، إلا أنها من جانب الشياطين ، وتدعو الانسان الى الرذائل والقبائح .

وقد استعمل لفظ الوحي في القرآن بهذا المعنى أيضاً ، كما قال تعالى : {وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ} [الأنعام : 121] أي يوسوسونهم ويلقنونهم المجادلة السيئة والمِراءَ معكم .

ومن هذا القبيل قوله تعالى :

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} [الأنعام : 112] .

4. الوحي الاشاري . وقد عُبر عنه في رواية تفسير النعماني المزبورة بوحي الاشارة . وهو التفهيم بالاشارة والرمز .

ومنه قوله تعالى : {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} [مريم : 11] ؛ حيث كان القرار بين الله وبين زكريا أن لا يكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً ، كما دل عليه قوله تعالى : {قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا} [آل عمران : 41] . ومن هنا كان زكريا يكلم الناس في تلك الايام الثلاثة بالرمز والايماء والاشارة .

5. الوحي الرسالي .

وهو ما يلقيه الله الى أنبيائه ورسله من الشرايع والأحكام والحكم والحقائق بواسطة ملك من الملائكة أو بغير واسطة . وهذا مختص بالأنبياء ومن شؤون النبوة والرسالة . كما أنه تعالى أوحى الحدود والأحكام والشرايع والحقائق والمغيبات الى نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بواسطة جبرائيل وبطريق الرؤيا الصادقة ، والى ابراهيم بالرؤيا الصادقة وغيرها ، والى موسى بإيجاد الصوت في الشجرة .

وأما ساير الأقسام المذكورة في خبر تفسير النعماني ، فإمّا يندرج في بعض هذه الأقسام أو يكون إطلاق الوحي عليها بلحاظ ماهية متعلقه ومورده .

وفي المقام مباحث نافعة دقيقة نغمض عنها لخروجها عن الغرض المقصود .

______________

1. العين : ص 1659 .

2. المفردات في غريب القرآن : ص 455 في مادّة " لهم " .

3. الفروق اللغوية : ص 68-69 .

4. الأمالي للطوسي : 104 ، المحتضر ص 251 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي