تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الوحي بالرؤيا الصادقة
المؤلف: الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
المصدر: دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة: ج2 ، ص 27-29
30-05-2015
1875
الوحي بالرؤيا الصادقة :
وقد روى
الصدوق باسناده عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : " رؤيا الأنبياء وحيٌ " (1) .
وكان
رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل نزول جبرائيل يراه في المنام ، كما قال
علي بن إبراهيم : " إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لما أتى له سبع وثلاثون سنة ، كان يرى في منامه كأن آتياً يأتيه فيقول : يارسول الله ! فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) له : من أنت ؟ قال (عليه السلام) : أنا جبرائيل أرسلني الله إليك ليتخذك
رسولاً " (2) .
وقد روى
الكليني بإسناده عن الباقر (عليه السلام) قال : " وأما النبي ، فهو الذي يرى في منامه ، نحو رؤيا إبراهيم (عليه السلام) ونحو ما كان رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من أسباب النبوة قبل الوحي ، حتى أتاه جبرائيل (عليه السلام) من عند الله بالرسالة " (3) .
وقال
صدر المتألهين في ذيل الحديث المزبور : " يعني أنه (صلى الله عليه وآله وسلم)
اتّصفت ذاته المقدسة بصفة النبوة ، جاءته الرسالة من عند الله ، باطناً وسراً ،
قبل أن يتصف بصفة الرسالة أو ينزل عليه جبرائيل معايناً محسوساً بالكلام المنزل
المسموع .
وإنما
جاءه جبرائيل معايناً حين جمع له من أسباب النبوة ما جمع للأنبياء الكاملين
كإبراهيم ، من الرؤيا الصادقة والإعلامات المتتالية بحقائق العلوم والإيحائات
بالمغيبات . والحاصل : إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) استكمل باطنه وسره قبل
أن يتعدى صفة الباطن منه الى الظاهر ، فاتصف القالب بصفة القلب محاكياً له
" (4) .
وحاصل
كلامه : أن الأنبياء بعد ما بلغوا الى المدارج العالية من الكمالات النفسانية
والفضائل الأخلاقية ؛ بحيث تجلى لهم المغيبات في صفحة وجودهم وصميم قلبهم في حالة
الرؤيا ، تعدى ذلك الى عالم الشهود والحضور ، فاتصف قالبهم ؛ أي بدنهم وجسمهم بصفة
القلب ، فرأوا بالعين الباصرة ما كانوا يرونه بعين البصيرة وإدراك الفؤاد والتجلي
في القلب .
ولكن لم
ينزل القرآن على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالرؤيا في المنام قطُّ .
نعم كان
النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أحياناً يطلع عن نزول الوحي قبل نزوله بطريق
الرؤيا ، كما دل عليه قوله تعالى : {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا
بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ...} [الفتح : 27] .
وذلك أن
النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) رأى في منامه في عام الحديبية - وهو السنة
السادسة من الهجرة - أنه والمسلمون دخلوا المسجد الحرام محلقين رؤوسهم ، وقد صدقت
رؤياه في سنة الفتح - وهي السنة الثامنة من الهجرة - فأخبره الله تعالى عن صدق
رؤياه في الآية المزبورة .
_______________
1.
أمالي الصدوق : ص 215 . / والبحار : ج11 ، ص 64 .
2. بحار
الانوار : ج8 ، ص 184 ، 194 .
3. أصول
الكافي : الكليني ج1 ، ص 176 .
4. شرح أصول الكافي : كتاب الحجة ، الحديث الثالث ، ص 454 .