إتصل بنا

ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 925

القانون

عدد المواضيع في هذا القسم 6443
القانون العام
القانون الخاص

عناصر الأسرار التجارية

12:25 AM

19 / 4 / 2021

179

المؤلف : سندس قاسم محمد عباس العقيلي

المصدر : التنظيم القانوني للأسرار التجارية

الجزء والصفحة : ص 20-32

+
-

لكي تكون المعلومات أسراراً تجارية لابد من احتوائها على بعض المكونات والعناصر التي تشكل بمجموعها ماهية الأسرار التجارية , ويمكن حصر هذه العناصر بالسرية والقيمة التجارية واتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة عليها , وهذا ما سنبحثه على التوالي وكما يأتي :- 

الفرع الأول

السرية

لاشك ان السرية من اهم العناصر التي تتكون منها الأسرار التجارية بل هي قوامها وذاتيتها , ولبحث هذا العنصر لابد من الوقوف على نطاق السرية من حيث الاشخاص أولاً , ومن ثم التطرق إلى نطاقها من حيث الموضوع ثانياً , وكما يأتي :-

أولاً :- نطاق السرية من حيث الاشخاص

قد يمتلك شخص سواء كان طبيعياً أو معنوياً المعلومات المعتبرة أسراراً تجارية ويستأثر بها فيكون نطاق العلم بها محصوراً به وحده دون غيره , وقد يمتد إلى اكثر من شخص دون أن يؤثر ذلك على سريتها طالما أن كلاً منهم يستخدمها في إطار من الكتمان , بل انه يجوز لأي منهم الترخيص باستخدامها دون ان يؤدي ذلك إلى التفريط بالسرية , وذلك لالتزام المرخص له بالكتمان (1) , في حين ان المعلومات المعروفة على نطاق واسع للمنافسين الآخرين أو الجمهور بوجه عام لا يمكن أن تعد أسراراً تجارية (2) .

ثانياً :- نطاق السرية من حيث الموضوع

تتحقق السرية من حيث الموضوع عندما تكون المعلومات المكونة للأسرار التجارية في مجموعها أو بطريقة ترتيبها غير معروفة بوجه عام , فعدم معرفة الطريقة أو الاسلوب الذي يتم به تجميع هذه المعلومات وتركيبها تعطيها صفة السرية (3) , لان ذلك يحتاج إلى جهد ووقت ونفقات , فلا يجوز لأي شخص ان يستفيد دون عناء من الأبحاث والاختبارات والأفكار التي تخص غيره , لما تكبده من اجل الوصول اليها (4) .

وعلى اي حال تتحقق سرية المعلومات اذا كانت غير معروفة عادة في صورتها النهائية أو في اي من مكوناتها الدقيقة أو كانت من الصعب الحصول عليها في أواسط المتعاملين بنفس النوع من النشاط (5) .

فالمطلوب هو السرية النسبية سواء من حيث الاشخاص أو من حيث الموضوع ، وهذا بحسب اعتقادنا يتناسب مع التطور الاقتصادي والقانوني , إذ أن هناك بعض الاعمال التجارية تتطلب اطلاع بعض الاشخاص على المعلومات السرية المتصلة بها كالعاملين بالمنشأة ، وهذا بحد ذاته يزيد من احتمال تسربها إلى المشروعات المنافسة الأخرى , سواء كان ذلك       متعمداً , حيث يتجسس هؤلاء العاملون لحساب الأخيرة , أو عفوياً نتيجة لجهل العاملين بكون هذه المعلومات أسراراً تجارية وبالكيفية التي يتوجب عليهم أن يتعاملوا بها مع هذه الأسرار , بل إن مالك الأسرار التجارية ذاته قد يقوم بترخيص استعمالها للغير ويدخل في الكثير من العلاقات التعاقدية من هذا النوع , والقول بخلاف ذلك يؤدي إلى إهدار حقوق مالك الأسرار التجارية .

وقد حدد القسم (757) من مدونة الفعل الضار الامريكية العوامل التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار لمعرفة مدى توافر السرية في المعلومات , اذ نص على  ( ان من العوامل التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار لتحديد مدى توافر شروط السرية :-     

1- مدى معرفة المعلومات خارج المنشأة 2- مدى دراية العاملين بالمنشاة بالمعلومات وعددهم 3- الاجراءات أو التدابير التي يتخذها صاحب المعلومات للمحافظة على سريتها 4- قيمة المعلومات بالنسبة لحائزها ومنافسيه 5- مقدار المبالغ التي أنفقها حائز المعلومات أو الجهود التي بذلها في سبيل التوصل اليها  6- مدى سهولة أو صعوبة ان يتوصل الغير لذات المعلومات أو يحصل عليها بوسائل مشروعة ) (6) .

فاذا كانت المعلومات معروفة على نطاق واسع خارج المنشأة أو المشروع أو كان عدد كبير من العاملين حتى من غير المتخصصين على علم بها أو لم يتخذ مالك المعلومات الاجراءات أو التدابير الكفيلة للمحافظة على سريتها أو كان من السهل على الغير الحصول عليها بوسائل مشروعة , فان هذه المعلومات لاتعد سرية , ومن ثَمَّ اذا فقدت المعلومات شرط السرية اصبحت معلومات مباحة غير صالحة للحماية بموجب نظام الأسرار التجارية . 

وقد أكد المشرع الامريكي على عنصر السرية في قانون حرية المعلومات لسنة 1995  The Freedom of Information Act)) عندما استثنى الأسرار التجارية الخاصة بالشركات من إمكان الحصول عليها بموجب هذا القانون , وذلك من خلال المادة (552) البند (b-4) فأشار إلى إمكان رفض الشركات اطلاع الآخرين على أسرارها التجارية ومعلوماتها المالية  والتجارية (7) .

وكذلك فقد سار على ذات الاتجاه القانون الموحد لأسرار التجارة الامريكي في المادة (4) من الفصل الأول السالفة الذكر عندما عرّف الأسرار التجارية فذكر(..... لكونها غير معروفة عموماً ) (8) .

ونجد ان القضاء الامريكي قد تناول عنصر السرية , فقد قضت محكمة الاستئناف         في ولاية فرجينيا سنة 2003 بصدد القضية التي اقامتها الشركة المدعية (penalty kick management ltD) على الشركة المدعى عليها (coca cola company) والتي تتلخص وقائعها بان الشركة المدعى عليها قد دخلت بمفاوضات مع الشركة المدعية لبحث امكان الترخيص باستعمال أسرارها التجارية المتعلقة بتقنية ( النوافذ السحرية ) والتي تتضمن كتابة رسالة بشكل عكسي داخل قنينة مشروباتها الغازية بحيث تكون مخفية ويمكن لزبائنها قراءتها بعد ان تفرغ القنينة لمعرفة امكان الحصول على جائزة ، ولكن المدعى عليها انهت المفاوضات وقامت باستغلال هذه الطريقة في احد فروع شركتها بزعم أن هذه الطريقة تعد معلومات عامة ويمكن لأي شخص استغلالها , لكن المحكمة  قضت بهذا الشأن على انه ( اذا كانت بعض أو كل مكونات السر التجاري معروفة لا تمنع من حمايته كسر اذا كانت طريقة تجميعها وتكامل عناصره غير معروفة ) (9) .

وكذلك ما قضت به محكمة الاستئناف / الدائرة الثامنة في ولاية مينيسوتا سنة 2004 بشأن القضية التي اقامها المدعي (Wyeth) على المدعى عليه (Natural biologics Inc) بشأن اختلاس الأخير أسرار المدعي التجارية والمتمثلة بطريقة انتاج عقاقير لمعالجة أعراض سن اليأس بأن ( السرية المطلقة غير مطلوبة للإبقاء على الطبيعة السرية للمعلومات المعتبرة  أسراراً تجارية )  (10) .    

وكذلك تناول المشرع المصري الحكم نفسه في قانون حماية الملكية الفكرية في الفقرة الأولى من المادة (55) على انه (أن تتصف بالسرية ، وذلك بأن تكون المعلومات بمجموعها أو في التكوين الذي يضم مفرداتها ليست معروفة أو غير متداولة بشكل عام لدى المشتغلين بالفن الصناعي الذي تقع المعلومات في نطاقها ) .

والحكم نفسه تناولته المادة (39) من اتفاقية تربس ، حيث اشارت ( للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين حق منع الافصاح عن المعلومات التي تحت رقابتهم ....... طالما كانت تلك المعلومات (أ) سرية من حيث إنها ليست بمجموعها أو في الشكل والتجميع الدقيق لمكوناتها معروفه او سهلة الحصول عليها من قبل الاشخاص في أوساط المتعاملين عادة في هذا النوع المعني من المعلومات) (11) , فيكون الاتفاق الدولي بذلك قد تبنى المفهوم النسبي للسرية .

وقد أشار قانون براءات الاختراع لسنة 2004 العراقي إلى المفهوم النسبي للسرية وذلك في المادة الأولى من الفصل الثالث المكرر منه ( للأشخاص الطبيعية والمعنوية صلاحية حبس المعلومات ....... طالما ان هذه المعلومات :- (أ) سرية بمعنى انها غير معروفة عموماً أو متاحة بصورة مقروءة للأشخاص في حدود الفئات التي تتعامل عادة مع هذا النوع من المعلومات في مسألة ما , كهيئة او جمعية او تشكيل منظم العناصر  ) .

الفرع الثاني

القيمة التجارية

تحقق الأسرار التجارية لمالكها قيمة تجارية من خلال الفائدة التنافسية التي تحققها والتي تساعد على زيادة ربحية وكفاءة وفعالية مشروعه التجاري وتحسين الجودة أو تقليل الخسارة وجذب العملاء وغير ذلك من الفوائد التنافسية التي تعود للمشروع (12) , فيكون من شأن ذلك تحقيق مركز متميز لأصحابها في مواجه المشروعات الاخرى في مجال التخصص أو المشروعات المنافسة (13) .

ولا يلزم تقدير قيمة الأسرار التجارية بدقة , إذ تكفي ان تكون نافعة أو مفيدة لمالكها , لأن فائدتها أو مقدار نفعها هي التي تجعل لها قيمة تجارية في مجال النشاط (14) .

ونجد ذلك واضحاً في مدونة الفعل الضار الامريكية في القسم (757) السالفة الذكر حيث جاء فيها ( فتعطي لصاحبها فرصة الحصول على ميزة في مواجهة منافسيه الذين لم يسبق لهم استعمالها ) (15) .

ويكفي ان تتحقق القيمة التجارية في المستقبل , فلا يشترط ان تكون قيمة الأسرار التجارية حالة (16) . وان القيمة التجارية للأسرار التجارية ترتبط بالسرية , حيث إن قيمتها تدور وجوداً وعدماً مع زيادة أو قلة من يعرفونها , فان ازداد عدد الاشخاص الذين يعرفون تلك الأسرار فإن قيمتها تنخفض , وذلك لأنها تستمد قيمتها من كونها سرية  (16) .

وقد نص القانون الموحد لأسرار التجارة الامريكي على ذلك صراحة في تعريفه للأسرار التجارية , حيث بيّن أن من عناصر الأسرار التجارية القيمة الاقتصادية سواء كانت قائمة أو محتملة .  وقد تناولت محكمة الاستئناف / الدائرة الرابعة في ولاية كولورادو سنة 1994 القيمة التجارية كأحد العناصر المكونة للأسرار التجارية في القضية التي اقامتها الشركة المدعية (Rivendell forest prods ) على المدعى عليه (Georgia-pecific) على ( ان التصميم الذي يخص المدعي والمتعلق ببرامج تمكن الزبائن من معرفة اسعار الخشب والشحن بشكل آني يعد من الأسرار التجارية لما اعطاه للمدعي من ميزة تنافسية تزيد من نسبة مبيعاته اضعاف ما كانت عليه في السابق ) (17) .

كذلك ما قضت به المحكمة المحلية في ولاية نيو جيرسي سنة 2011 بصدد القضية التي اقامتها الشركة المدعية (syncsort Inc) على الشركة المدعى عليها (Lnnovative Routionesintl Inc) على ان ( ارسال المعلومات السرية بواسطة الانترنت تفقد قيمتها كأسرار لانتفاء عنصر السرية في هذه المعلومات ) (18) .

ونجد ذلك واضحاً في القانون المصري لحماية الملكية الفكرية في الفقرة الثانية من المادة (55) على  (أن تستمد قيمتها التجارية من كونها سرية ) .

وقد اشارت اتفاقية تربس في المادة (39) إلى ضرورة توفر عنصر ( القيمة التجارية ) في المعلومات المعتبرة أسراراً تجارية على انه ( ..... (ب) ذات قيمة تجارية نظراً لكونها أسراراً ) (19) .

وقد أشار قانون براءات الاختراع لسنة 2004 العراقي إلى القيمة التجارية باعتبارها من العناصر المكونة للأسرار التجارية , فذكر في المادة الأولى من الفصل الثالث مكرر منه        ( للأشخاص الطبيعية والمعنوية صلاحية حبس المعلومات .... طالما ان هذه المعلومات .... (ب) لها قيمة تجارية لأنها أسرار ) . 

ومن هنا يتبين بأن المشرع العراقي ربط بين قيمة الأسرار التجارية وعنصر السرية , وجعل العلاقة بينهما عكسية , فكلما كانت المعلومات معروفة لعدد من الاشخاص فان قيمتها تنخفض لأنها تستمد قيمتها التجارية من كونها أسراراً .

الفرع الثالث

اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة عليها

يجب على مالك السر أن يظهر حرصه في الحفاظ على عدم ذيوع أسراره التجارية واتخاذ ما يلزم لذلك من اجراءات لمنع تسربها إلى الغير (20) , فاذا فشل في اتخاذ ما يلزم من اجراءات للمحافظة على استمرار سرية هذه المعلومات لن يكون له الحق في الحماية القانونية (21) , ويكون للقضاء حرية تقدير مدى كفاية الاحتياطات التي يتخذها مالك الأسرار التجارية للمحافظة عليها بحسب ظروف وملابسات كل قضية (22) .

ولعل السر في نجاح واحدة من اهم الشركات في العالم وهي شركة (كوكا كولا) هو الحفاظ على سرية الوصفة التي تتم بها صناعة مشروباتها الغازية هو ما اتخذته هذه الشركة من إجراءات كفيلة بمنع تسربها إلى المشروعات المنافسة , فطريقة صنع مشروباتها الغازية بقيت طي الكتمان لمده تزيد عن مائة سنة وحتى الآن (23) , حتى إنها أوقفت نشاطها التجاري في الهند سنة 1977 وسحبت استثمارها الذي تجاوز خمساً وعشرين سنة لحماية أسرارها التجارية , بعد أن طلبت الهند بيع 60% من أسهم الشركة إلى مساهمين هنود , وكذلك نقل التكنولوجيا إلى الطرف الهندي بناءً على قانون قد صدر آنذاك يوجب ذلك , وقد حاولت الشركة جاهدة اقناع الجانب الهندي بأن طريقتها في صنع المشروبات الغازية تعد أسراراً تجارية , وليس تكنولوجيا  فهي تحتفظ بوصفتها طي الكتمان لما تحققه من قيمة تجارية تتفوق بها على منافسيها  وهي  بذلك لا تخضع لأي التزام وفق القانون الهندي بالكشف عن سر هذه  الوصفة , ولكن ذلك لم يجدِ نفعاً مما دفعها إلى ايقاف نشاطها بدلاً من الكشف عن الوصفة السرية الخاصة بها (24) .

وقد اعتمد القانون الموحد لأسرار التجارة الامريكي على معيار المعقولية للدلالة على التدابير اللازم اتخاذها للمحافظة على الأسرار التجارية , فأشار في المادة الرابعة من الفصل الأول السالفة الذكر على انه ( تحاط بوسائل معقولة طبقاً للظروف للحفاظ على سريتها ) .

في حين أورد المشرع المصري في قانون حماية حقوق الملكية الفكرية في الفقرة الثالثة من المادة (55)  لفظ ( اجراءات فعالة ) على انه (أن تعتمد في سريتها على ما يتخذه حائزها القانوني من إجراءات فعالة للحفاظ عليها  ) .

      وأشارت اتفاقية تربس في الفقرة (2) من المادة (39) على انه ( .....  (ج) اخضعت لإجراءات معقولة في اطار الأوضاع الراهنة من قبل الشخص الذي يقوم بالرقابة            عليها ..... ) (25) .

وقد أكد المشرع العراقي في قانون براءات الاختراع لسنة 2004 على ضرورة ان يتخذ مالك الأسرار التجارية الاجراءات اللازمة للمحافظة عليها , فذكر في الفقرة (ج) من المادة الأولى السالفة الذكر على انه ( خاضعة لمراحل رصينة حسب أوضاع الشخص الذي يحوز المعلومات بصورة قانونية لحفظها سراً ) اي خضوعها لمراحل واحتياطات كافية لحفظها حسب أوضاع وظروف من يحوزها وطبيعة عمله .

ومن ذلك يتبين أن القوانين محل المقارنة قد اعتمدت على عدة معايير للدلالة على الاجراءات الواجب اتباعها من قبل مالك الأسرار التجارية , فنجد ان المشرع الامريكي قد اشترط ان يقوم مالك الأسرار التجارية باتخاذ اجراءات معقولة بحسب ظروفه , وكذلك اتفاقية تربس , في حين تشدد المشرع المصري في ذلك فأشار إلى وجوب ان تكون الاجراءات التي يتخذها مالك السر فعالة لمنع تسرب أسراره إلى الغير , وأكد المشرع العراقي على أن تكون الأسرار التجارية خاضعة لإجراءات رصينة وقوية للمحافظة عليها , فيلاحظ ان المشرع العراقي قد اعتمد معيار شديد الوطأة لحماية الأسرار التجارية , ونعتقد ان المعيار الأخير أرجح من غيره , لان مالك الأسرار التجارية يجب ان يظهر حرصه في المحافظة على أسراره التجارية , وذلك باتخاذ ما يلزم لحمايتها ليستحق حماية القانون لحقه , والا ستفقد قيمتها ومن ثَمَّ لا يستحق الحماية بداهة .

ولا توجد اجراءات محددة ينبغي على مالك الأسرار التجارية اتخاذها , وانما يجب ان تكون عموماً متناسبة بحسب طبيعة المعلومات وقيمتها ونوع النشاط الذي تستخدم فيه ، ودرجة المخاطرة التي ينطوي عليها كشف المعلومات حيث إن هذه الاجراءات تتفاوت من حيث نوعها في المشاريع العملاقة عنها في المشاريع المتواضعة (26) .

ومن الاجراءات التي يمكن لمالك الأسرار التجارية اتخاذها هي تعليم الموظفين وتدريبهم وتوعيتهم بأهمية وقيمة هذه الأسرار واعلامهم بالإجراءات الخاصة بحمايتها , وتمييز الوثائق التي تحتويها وحفظها في غرف مغلقة أو خزانات ومنع الدخول غير المصرح به اليها (27) , وتعيين حراسة دائمة على أماكن وجود هذه الاسرار ، ومراقبتها عن طريق الكاميرات الخفية ، والاحتفاظ بها بعد تشفيرها باستخدام شفرة معقدة ، واستخدام أجهزة الإنذار في حالة محاولة اختراق أنظمة الحماية ، ووضع تحذيرات على الملفات أو الأوراق التي تحتويها تفيد بسريتها ، ووضع إعلانات في أماكن العمل تلفت انتباه العاملين وتذكرهم بالالتزام بالحفاظ على السرية (28) .

ولكن الاجراءات السالفة الذكر تتصف بالمحدودية , نظراً لإمكان خرقها وتجاوزها        أو التلاعب بها فضلاً عن الضرورة العملية لاطلاع بعض الموظفين أو المرخص لهم عليها لاحتياجات وضرورات العمل , لذلك لابد من اللجوء إلى اساليب قانونية لحمايتها وصونها (29) ,

وذلك بأن تتضمن العقود المبرمة مع الموظفين أو المرخص لهم بنوداً بعدم المنافسة والالتزام بعدم افشاء الأسرار التي اطلعوا عليها (30) , ولا يغيب عن البال ان الشروط العقدية تعد من اهم اجراءات المحافظة على الأسرار التجارية من الاعتداء عليها (31) .  وفي هذا الصدد وفي قضية اقامت شركة (PepsiCo , Inc) دعوى على أحد موظفيها السابقين (Redmond) سنة 1995 لمنعه من العمل لدى شركة (Quaker) والتي تعدّ منافساً مباشراً لها , وكان (Redmond) مسؤولاً عن تنفيذ خطط العمل الاستراتيجية لشركة (PepsiCo , Inc) ولمدة 10 أعوام من توزيع وتسويق وتسعير وإعلان , وقد رأت محكمة الاستئناف / الدائرة الرابعة في ولاية الينويز ان ( Redmond ) سوف يستخدم حتماً الأسرار التجارية العائدة لشركة (PepsiCo , Inc) في عمله الجديد لدى شركة (Quaker) , وقد منعته من العمل لدى الشركة الاخيرة استناداً على اتفاق عدم المنافسة المبرم بين (Redmond) وشركة PepsiCo , Inc)) (32) .

وكذلك ذهبت محكمة الاستئناف الامريكية في ولاية انديانا سنة 1998 بشأن القضية التي اقامتها المدعية شركة (flotec ,Inc) على المدعى عليها شركة Research,Inc)  ) والتي تتلخص وقائعها بأن الشركة المدعية كانت تمتلك أسراراً تتعلق برسوم تقنية لقناني الأوكسجين المستعملة في المجالات الطبية وقد اطلعت عليها الشركة المدعى عليها  دون ان تتخذ اي اجراء للمحافظة عليها بما في ذلك عقد اتفاق المحافظة على سريتها , فقامت المدعى عليها باستغلالها لحسابها الخاص دون موافقة الشركة المدعية , فقضت المحكمة بأن الاخيرة لم تتخذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على سريتها ومن ثَمَّ فأن هذه الرسومات لم تعد أسراراً تجارية لان الكشف عنها خارج نطاق السرية يحطم منزلتها كأسرار وتصبح معلومات مباحة لأي شخص  استغلالها (33) .

___________

1- انظر :

Jacques De Werra , How to protect trade secrets in high tech , European     Intellectual Property Review, Volume( 32) , Number(4), Geneva ,  2010 ,    p156 .                                                             

2-  انظر :

Thomas w.Dunfee,David  Barrel Cohen, frank F.Gibson , Robert wiener, John D.blachburn , jock Karns , Douglas Whitman , Nancy Kubasek , f.william -  Mccavty , Bartley a . brennan, Modern Business law and the regulatory environment, Mcgraw-Hill Inc,third edition , new york, 1996, p 912 .

3- انظر :

Pyurgilkim , the protection of trade secrets, in korea, interntional review of intellectual property and competition law , Volume (30) , Number (4) , 1999 , p 404 .                                                                                                                                            

4-  انظر: د. نعيم مغبغب , براءة الاختراع ملكية صناعية وتجارية (دراسة في القانون المقارن) , منشورات الحلبي الحقوقية , الطبعة الاولى , بيروت , 2003 , ص97 وما بعدها .

5- انظر: محمد الجنبيهي , ممدوح محمد الجنبيهي , التعاون الدولي في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية , دار الفكر الجامعي , الاسكندرية , 2004 , ص 101 .

6-  نصها وارد باللغة الانكليزية كما يأتي :-

(Some factors to be considered in determine  whether given information is one's trade secrets are :- 1- the extent to which the  information is known outside of his business ; 2- the extent to which it is known by employees and other involved in his business ; 3- the extent of measures taken by him to guard the secrecy of the information ; 4- the value of the information to him and to his competitors ; 5- the amount of effort or money expanded by him in developing the  information ; 6- the ease or  difficulty with which the information could be properly acquired or dupl- icated by others ) .  

نصها وارد باللغة الانكليزية كما يأتي :-

 ( b - This section does not apply to matters that are (4) trade secrets and  commercial or financial information obtained from a person and privileged or confidential

7- انظر ص 7 من الرسالة .

8- القرار منشور على شبكة الاتصالات الدولية على الموقع الالكتروني :- 

http:// www. Find law .com        

- القرار منشور على شبكة الاتصالات الدولية على الموقع الالكتروني :- 

http:// www. Find law .com                                                             .

9-  نصها وارد باللغة الانكليزية كما يأتي :-

( Natural and legal persons shall have the possibility of preventing information lawfully…..so long as such information a:- is secret in the sense that it is not, as a body or in the precise configuration and assembly of its components, generally known among or readily accessible to persons within the circles that normally deal    with the kind of information in question ) . 

10-  انظر: ناصر عبد الحافظ محمد , ضوابط الحماية القانونية للحقوق الذهنية , اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية الحقوق  -  جامعة القاهرة , 2004 , ص 99 .                                    

11-  انظر : د. طارق كاظم عجيل , ثورة المعلومات وانعكاسها على قواعد القانون المدني ( دراسات   وبحوث ) , منشورات الحلبي الحقوقية , الطبعة الاولى , بيروت , 2011 , ص 75 .

12- انظر : د. حسام الدين عبد الغني الصغير , حمايه المعلومات غير المكشوف عنها بناء على اتفاقية تربس , ندوة الويبو الوطنية عن الملكية الفكرية (الويبو) تنظمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بالتعاون مع جامعة القاهرة  , القاهرة ,2003 , ص10 .

13- انظر ص 7 من الرسالة  

14-  انظر : د.  حسام الدين عبد الغني الصغير , المعلومات غير المفصح عنها والتحديات التي تواجه الصناعات الدوائية في الدول النامية ( المصدر السابق ) , ص 38 .   

15-  انظر : د. حسن البدراوي , القانون المصري لحماية حقوق الملكية الفكرية سماته الرئيسية ومدى توافقه والمعايير الدولية , بحث مقدم في الاجتماع المشترك بين الويبو وجامعة الدول العربية حول الملكية الفكرية لممثلي الصحافة والاعلام , تنظمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بالتعاون مع جامعة الدول    العربية , القاهرة , 2005 , وانظر ايضاً د. بريهان ابو زيد , المعلومات غير المفصح عنها وبيانات الاختبار , ص 2 .

   البحث متاح على الموقع الالكتروني  : - Perihan . abouzeid @pua.edu.eg                                

16- القرار منشور على شبكة الاتصالات  الدولية على الموقع الالكتروني:-

     http:// www. En.wikipedia . org 

17- القرار منشور على شبكة الاتصالات  الدولية على الموقع الالكتروني:-

                                                              http:// www.hahloser. com

18-  نصها وارد باللغة الانكليزية كما يأتي :-

                              . ( ….… b- has commercial value because it is secret)

19-  انظر : د. محمود مختار احمد البريري , قانون المعاملات التجارية , الجزء الاول , القسم الثالث ( الاموال التجارية – حقوق الملكية الصناعية – المحل التجاري ) , دار النهضة العربية , القاهرة , 2010 , ص 99 .

20- انظر :

Anna s.f.lee, Mary L.Riley , peoples republic of chin: Technical secrets ,International company and commercial law review , Volume  ( 7 )  , Number ( 5 ) , chin ,  1996 , p76                                                                                                   

21- انظر : د. عبد الرحيم عنتر عبد الرحمن ، حقوق الملكية الفكرية واثرها الاقتصادي ، دار الفكر الجامعي ، الطبعة الأولى ، الاسكندرية  , 2009, ص 199 .

22- انظر :

A . James  Barnes  , terry  morehead  Dworkin  ,  EricL . Richards ,op . cit , p155 .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     

23-  انظر :

Karen A.magri , Articles Intarational aspect of trade secret law , p2 .                                                                

 متاح على الموقع الالكتروني :-    

 http:// www. Mgersbigal. Com

24- نصها وارد باللغة الانكليزية كما يأتي :-

……) c :- has been subject to reasonable steps under the circumstances , by the person lawfully in control of the information, to keep it secret                                                                                   (       

25- انظر : د. بلال عبد المطلب بدوي , تطور الاليات لحماية حقوق الملكية الصناعية الواردة على المبتكرات الجديدة , مجلة العلوم القانونية والاقتصادية , السنة 47 , العدد الاول , 2005 , ص 244 .

26-  انظر : عدنان غسان برنابو , كيف تحمي أسرارك التجارية من موظفيك ؟ , مجلة عالم  الابداع , ص 2 .

متاح على الموقع الالكتروني :-

Adnan branbaranbo@gmail.com

27- انظر : د. حسام الدين عبد الغني الصغير , قضايا عالمية جديدة في مجال الملكية الفكرية بحث مقدم في الاجتماع المشترك بين الويبو وجامعة الدول العربية حول الملكية الفكرية لممثلي الصحافة والاعلام تنظمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بالتعاون مع جامعة الدول العربية , القاهرة , 2005  , ص11.

28- انظر : عدنان غسان برنا بو , المصدر السابق ، ص2

29-  انظر :  قيس محافظة , الأسرار التجارية في مجال الملكية الفكرية , ندوه الويبو الوطنية عن الملكية الفكرية لأعضاء هيئه التدريس وطلاب الحقوق في الجامعة الاردنية تنظمها منظمة الويبو العالمية بالتعاون مع الجامعة الاردنية , عمان , 2004 , ص2.

30- انظر: د. حسام الدين عبد الغني الصغير , حمايه المعلومات غير المكشوف عنها ( المصدر السابق ) , ص12.

31- انظر 

Comercn  Gshilling ,op cit,p4-5

32-  القرار منشور على شبكة الاتصالات الدولية على الموقع الالكتروني :-

http://www.execpc.com 

 

33- انظر: د. وفاء مزيد فلحوط , المشاكل القانونية في عقود نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية , منشورات الحلبي الحقوقية , الطبعة الاولى , بيروت , 2008 , ص 388 .

 

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في المَعادِ الجِسمانيِّ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَفْضَلُ الزُّهْدِ إِخْفَاءُ الزُّهْدِ

مظاهر التطرف الاجتماعي

جدلية تأثُرْ النحو العربي بالمنطق والفلسفة

صندوق المستقبل

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ

أوغسطينوس العظيم .. الضال الذي أوصلته محطات الانحراف إلى الله!!

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. عقيدتنا في عصمة الإمام

 ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في حَقِّ المُسلِمِ على المُسلِم

وسائلُ الإعلام نِعمَةٌ أم نِقمَة؟

الدگة العشائرية عادة جاهلية مخالفة للعقل والدين والفطرة السليمة

الرد على من ينبز الإسلام بالبداوة

المتوكل العباسي وتضييق الخناق على الإمام الهادي (ع)

لعن الله المُحلِّل والمُحلَّل له

صلاحيات النبي (صلى الله عليه وآله) في رعاية شؤون الأمة

موقف أئمة أهل البيت وشيعتهم من حادثة الإفك

استدلال الزهراء (عليها السلام) على حقها بأرث أبيها

السحر والدجل مخالب فكرية خطيرة تنهش بجسد المجتمع

كيف َتكون علاقَتُكِ مع حَمَاتِكِ – أُمُّ زَوجِكِ – صافيةً ومُستَقِرَّةً؟

ماذا يجِبُ على مُعَلِّمَةِ الرَّوضَةِ أنْ تَعرِفَهُ؟

لماذا فُرِضَ الحِجابُ على المرأةِ؟

أدوارُ المرأةِ النّاجِحَة

ماهِيَ أُصولُ التربيةِ الإسلاميةِ؟

ماهِيَ أَهَمُّ مُشكِلَةٍ يواجِهُها الوالدانِ؟

حَفِّزْ طفلَكَ ليُبادِرَ الى اختيارِهِ

متى تكونُ الأسرَةُ مُنسَجِمةً؟

زينَةُ الجوهَرِ وزينَةُ المظهَرِ

مركبة أخرى من هيونداي لمحبي التميّز والقوة والتصاميم العصرية

تويوتا تعلن عن أحدث سياراتها العائلية الأنيقة والعملية

ميزة طال انتظارها ستظهر في تليغرام قريبا

سامسونغ تعلن رسميا عن هاتف رخيص الثمن لشبكات 5G

أمازون تتحضر لإطلاق أحدث حواسبها اللوحية بسعر منافس

كشف سر جينوم Z الغامض الموجود لدى بعض الفيروسات!

حل لغز نوع غريب منقرض من التماسيح بعد 150 عاما من الجدل

الغبار النووي ... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل

اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي

تقوي المناعة وتقي من الأمراض... 10 أطعمة احرص عليها في سن الأربعين

يمكنك تناول هذه الأطعمة في الليل دون ضرر

خبراء: ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت المعكرونة يوميا؟

كيف يؤثر عدم تناول الفطور على الصحة

أخصائية روسية تكشف عن الأشخاص الممنوعين من تناول البصل

عشق القهوة قد تحكمه عوامل جينية

فوائد تناول التمر بانتظام

طبيبة روسية تكشف عن المواد الغذائية المساعدة للهضم

طبيبة روسية تكشف علاقة بذور الرمان في علاج الأمعاء

القوّاتُ الأمنيّة تشترك في الختمة القرآنيّة الرمضانيّة المرتّلة

رئيسُ جامعة الكفيل يستعرض نجاح تجربة التعليم المدمج

العتبة العلوية المقدسة تعلن نجاح خطتها الخَدمية في ذكرى استشهاد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)

رحم الله من نادى وا علياه ... نَدبت مجلس العزاء في الصحن الشريف باستشهاد أبي الأيتام علي (عليه السلام) –صور -

بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة

دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل

الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين العلوية والكاظمية تقيمان محفلاً قرآنياً لمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن "عليه السلام"

محفل قرآني خاص لمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن "عليه السلام"

الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي معتمدي وأهالي مدينتي تلعفر و ديالى