إتصل بنا

ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 2218

القانون

عدد المواضيع في هذا القسم 6443
القانون العام
القانون الخاص

تمييز الأسرار التجارية من الأسرار الصناعية

12:31 AM

18 / 4 / 2021

100

المؤلف : سندس قاسم محمد عباس العقيلي

المصدر : التنظيم القانوني للأسرار التجارية

الجزء والصفحة : ص45-51

+
-

يرتبط مفهوم الأسرار الصناعية بفكرة الأسرار التجارية مما يقتضي بيان المقصود منها لكي تتضح علاقتها بالأسرار التجارية التي تتشابه معها في أمور وتختلف معها بأخرى , وهذا ما سنبحثه تباعاً وكما يأتي :-

الفرع الأول

تعريف الأسرار الصناعية

لم تبين التشريعات محل المقارنة تعريفاً محدداً للأسرار الصناعية ، لذلك نجد ان البعض قد عرفها بانها ( وسيلة صناعية ذات قيمة عملية أو تجارية يبقيها الصناعي سراً عن  منافسيه ) (1) .

وما يلاحظ على هذا التعريف أنه من جهة قد اشار إلى عناصر الأسرار الصناعية بكونها سرية وذات قيمة تجارية أو عملية وضرورة ان يتخذ مالكها الاحتياطات اللازمة للمحافظة عليها , ولكنه من جهة اخرى قد ضيق من نطاق الأسرار الصناعية فذكر بانها وسيلة صناعية في حين ان الأسرار الصناعية تتعدى الوسائل الصناعية لتشمل كل المعلومات السرية التي تستعمل بالصناعة والتي تعطي لحائزها ميزة تنافسية بما في ذلك الوسائل الصناعية .

وقد عرفها البعض الآخر بانها ( المعلومات التي تتعلق بطريقة الانتاج والآلات وبالمواد المستخدمة فيه ) (2) . ويلاحظ على هذا التعريف أنه كسابقه قد حصر الأسرار الصناعية بطرق ومواد الانتاج والآلات .

وعُرّفت أيضاً بأنها ( المعلومات غير المعروفة عادة في صورتها النهائية أو في مكوناتها الدقيقة أو انه ليس من السهل الحصول عليها في أواسط المتعاملين بهذا النوع من المعلومات كما هو الحال في تركيبة المنتج ) (3) .  ويلاحظ على هذا التعريف أنه قد وسع من نطاق الأسرار الصناعية لتشمل كل انواع المعلومات السرية في حين ان الأسرار الصناعية تنحصر بالمعلومات التي تتعلق بالصناعة ولا تتعدى غيرها من المعلومات .

وعُرّفت كذلك بأنها ( المعلومات التي تتعلق بالصناعة والتي يحتفظ بها المشروع بصفة سرية مثل طرائق الانتاج والمركبات الكيمائية والنماذج والانماط ) (4) .

ونحن نرجح التعريف أعلاه لأنه عدَّ من الأسرار الصناعية اي معلومات سرية متعلقة بالصناعة بشكل عام وبذلك فأنها تعطي لمالكها ميزة تجارية يختلف بها عن منافسيه لما يتخذه من اجراءات للحفاظ عليها .

الفرع الثاني

أوجه الشبه والاختلاف بين الأسرار التجارية والأسرار الصناعية

تتشابه الأسرار التجارية مع الأسرار الصناعية من عدة وجوه منها , ان من بين صور الأسرار التجارية ما يَعدُّ طريقة تصنيع ووسيلة لها , وان كلتيهما تُعَدُّ وسيلة عامة لتنفيذ طريقة ما (5) , وان كلتيهما تحتوي على نفس العناصر المكونة لهما من السرية والقيمة التجارية واتخاذ مالكها الاجراءات اللازمة للمحافظة عليها , وكذلك فإن كلتيهما لا تخضعان لنظام واجراءات معينة للتسجيل لدى أي جهة , وان كلتيهما تُعَدُّ معلومات لا تنفذ وتزول باستغلالها , وان حماية كل منها لا تتحدد بمدة معينة تنتهي بانتهائها , ولكن هناك أوجه اخرى تختلف بها الأسرار التجارية من الأسرار الصناعية وسوف نبحثها تباعاً وكما يأتي :-

أولاً :- من حيث المضمون

يختلف مضمون ومحتوى الأسرار التجارية عن الأسرار الصناعية , ففي الأخيرة قد يكمن السر بالمعلومات المتعلقة بالصناعة  كتصميم آلة أو جهاز أو كيفية استعماله أو في تركيب مادة أو في طريقة التعليب أو التبريد أو مزج السوائل أو غير ذلك من الاساليب أو الطرائق    الصناعية (6) , فكل ما له صلة في مجال التصنيع أو مجال الاعداد أو التحويل أو تصنيع المواد الأولية أو المنتجات النهائية هو من قبيل الأسرار الصناعية (7) .

في حين ان للأسرار التجارية مضموناً أوسع بكثير, فقد تتخطى وسائل واساليب التصنيع لتشمل كافة المعلومات الادارية والفنية والتنظيمية والتجارية والتسويقية , كإدارة الاعمال ووسائل الدعاية والتسويق والبيع وقوائم العملاء وطريقة التعامل معهم (8) .وبناءً على ذلك فإن الأسرار الصناعية تعد جزءاً من الأسرار التجارية فعلاقة الأولى بالثانية علاقة الجزء من الكل .

ثانياً :- من حيث الدور الوظيفي

تتميز الأسرار التجارية عموماً ومن ضمنها الأسرار الصناعية بالقابلية على النقل   والتداول , إلا أنه غالباً ما يقوم المشروع الصناعي صاحب الأسرار الصناعية بالاستئثار بأسراره بصفة دائمة مستمرة وعدم نقلها إلى منافسيه , فيكون بذلك للسر الصناعي دورٌ محددٌ وضيقٌ في التداول والانتقال , بحيث يقتصر على شخص واحد أو اشخاص قلائل (9) , وبالمقابل فإن للأسرار التجارية دوراً واسعاً في التداول والانتفال من شخص لآخر ومن مكان لأخر دون ان يكون من شأن ذلك الحد من قدرتها التنافسية , نظراً لاختلاف النتائج التي تترتب على تطبيقها تبعاً لتنوع المناخ الاستغلالي العام من مشروع إلى آخر في استخدامه لها  (10)وبذلك فان الأسرار التجارية تختلف عن الأسرار الصناعية من حيث السكون والحركة والغاية من كل منهما ويترب على ذلك ما يأتي :-

1- اختلاف اساس حماية

يترتب على الدور الواسع لانتقال وتداول الأسرار التجارية بالمقارنة مع الدور الضيق والمحدود للأسرار الصناعية في ذلك إلى اختلاف أساس حماية كل منهما , فاذا تم انتقال الأسرار التجارية بالترخيص للغير باستغلالها أو التصرف بها مثلاً فإن العقد يكون في هذه الحالة هو الأداة الأساسية لحماية مالك الأسرار التجارية , أما إذا أراد المشروع الصناعي الاحتفاظ  بأسراره الصناعية  وعدم انتقاله فإن حمايته ترتكز هنا على وسائل أخرى غير العقد كحق الملكية أو الحيازة أو الكسب دون سبب أو المنافسة غير المشروعة (11) .

2 - اختلاف درجة السرية

  كذلك يترتب على الدور الضيق لانتقال وتداول الأسرار الصناعية اختلاف وتفاوت درجة سريتها بمقابل الأسرار التجارية , فقد تتسم الأولى بطابع السرية المطلقة في حين ان الثانية قد تأتي على نحو اقل اطلاقاً , لما يؤديه انتقال الأسرار التجارية وتداولها إلى اتساع دائرة العلم بها وان كان المطلع ملزماً بالمحافظة على سريتها ومن ثَمَّ سيكون معرضاً لخطر إفشائها أو استغلالها من قبل المطلع أو الغير(12) .

3- عدم اهدار الوقت والجهد والنفقات

يترتب على الدور الواسع لانتقال الأسرار التجارية توفير الوقت والجهد والنفقات التي يجب بذلها في سبيل التوصل إلى هذه الأسرار عن طريق التجارب والابحاث والوسائل الاخرى إذا كان من الممكن الترخيص باستغلالها , وهذا بخلاف الحال بالنسبة إلى الأسرار الصناعية إذ إن رغبة المشروع المالك لها بالاحتفاظ بها طي الكتمان لاستغلالها لمنفعته الخاصة دون تداولها يؤدي بالمشروعات الصناعية الاخرى إلى إهدار الوقت والجهد والنفقات في سبيل التوصل الى ذات الأسرار أو ما يشابهها  (13).

ثالثاً :- من حيث القابلية للتطوير والتحسين المستمر

قد يثار التساؤل عن امكانية أن تكون الأسرار الصناعية محلاً للتطوير والتحسين المستمر بالمقارنة مع الأسرار التجارية , هنا يمكن القول بان الرأي قد اختلف في هذه المسألة على اتجاهين سوف نبحثهما كما يأتي :-

الاتجاه الأول :-  هناك من يرى بأن الأسرار الصناعية باعتبارها طريقة صناعية لا يمكن ان تكون محلاً للتطوير والتحسين المستمر على النحو الذي يسمح بتطوير الفن الانتاجي للمشروع الصناعي الذي يحوزها , في حين ان الأسرار التجارية باعتبارها من الوسائل التي تمكن من الاستغلال العلمي للتقنيات الصناعية ووضعها موضع التطبيق والتي يتم التوصل اليها عبر تراكم الخبرات والتجارب , بحيث تؤدي إلى إنتاج شيء معين ما كان يمكن إنتاجه على نفس الدرجة من الاتقان والكفاءة فإنها بذلك تقبل التطوير والتحسين المستمر (14) .

الاتجاه الثاني :- يرى أنصار هذا الاتجاه بأن الطرائق الصناعية ذاتها قد يتم تطويرها وتحسينها سواء بالإضافة أو الحذف شأنها شأن الأسرار التجارية للتغلب على الصعوبات الفنية والعملية التي تفرض التطبيق ويتم الاحتفاظ بهذه التطورات كسر صناعي , والقول بخلاف ذلك يؤدي إلى ضياع قيمتها واضمحلالها (15) , فالمنافسة الدائمة في الاسواق والتغيير الذي يمكن ان يطرأ على عادات واذواق المستهلك اضافة إلى الأوضاع الاقتصادية يحتم التطور والتحسين اخذاً بعين الاعتبار وضعية المنافسة في السوق (16) .

ونحن نرجح الاتجاه الثاني ونرى بقابلية الأسرار الصناعية للتطور والتحسين لمواكبتها التطورات الحديثة والا ستكون عرضة للجمود والتحجر وتضيع قدرتها التنافسية أو تنحسر إلى ادنى مستوياتها بمقابل غيرها من الأسرار المتطورة والقابلة للمنافسة بجدارة .

ونستنتج مما تقدم بأن هناك اختلافاً بين مصطلحي الأسرار التجارية والأسرار الصناعية من وجهين أولهما اختلافهما من حيث المضمون , حيث إن الأسرار الصناعية تشمل اي معلومات خاصة بالصناعة فـإن الأسرار التجارية تتسع لتشمل اضافة إلى المعلومات التي تخص الصناعة المعلومات التجارية والادارية والتنظيمية والتسويقية والتقنية وغيرها من المعلومات التي تعطي للشخص المالك لها ميزة يتفوق بها على منافسيه , وثانيهما من حيث الدور الوظيفي لكليهما في الحياة الاقتصادية حيث ان للأسرار التجارية دورٌ واسعٌ للانتقال والتداول بخلاف الأسرار الصناعية التي غالباً ما يحتفظ بها المشروع المالك لها لمنفعته الخاصة وهذا ما يترتب عليه الدور الضيق من حيث انتقالها وتداولها  .

___________

1- انظر : د. سيُبيل سمير جهلول , المعرفة العملية savoir -  faire / Know - How ( دراسة في المفهوم والعقود وطرق الحماية ) , منشورات الحلبي الحقوقية , الطبعة الأولى , بيروت , 2009, ص 83 .

2-  انظر : د. محمد عبد الصبار بسيوني , ثامر يوسف سلطان , د. حسني هيكل , التشريعات العمالية ( شرح احكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ) , الطبعة الثانية , 2008 , ص 162.

3-  انظر : د. صلاح زين الدين , شرح التشريعات التجارية والصناعية  , دار الثقافة للنشر والتوزيع ,  الطبعة الاولى , عمان , 2007  , ص 18 .

4- انظر : د. طارق كاظم عجيل , المعلومات غير المفصح عنها والحماية القانونية لها , مجلة كلية الحقوق , جامعة النهرين , العدد 21 , بغداد , 2008 , ص 125 .

5-   انظر :  محمود الكيلاني , الموسوعة التجارية والمصرفية  – المجلد الأول –  عقود التجارة الدولية في مجال نقل التكنولوجيا , دار الثقافة للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى , عمان ,   2008,  ص 91 .

6-   انظر :  د. محسن شفيق , نقل التكنولوجيا من الناحية القانونية , مطبعة جامعة القاهرة والكتاب الجامعي , القاهرة , 1984 , ص 61 . 

7-  انظر : د. محمد سامي الشواء , ثورة المعلومات وانعكاسها على قانون العقوبات  ,  دار النهضة العربية , القاهرة , 2003 , ص 271

8-  انظر : د . احمد علي خضر , الافصاح والشفافية كأحد مبادئ الحوكمة في قانون الشركات , دار الفكر الجامعي , الطبعة الاولى , الاسكندرية , بدون سنة طبع , ص 79 وما بعدها .

9-  انظر  : سلام منعم مشعل , الحماية القانونية للمعرفة الفنية ( دراسة مقارنة ) , اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية الحقوق - جامعة النهرين , بغداد , 2003  , ص 21.

10-  انظر : د. ذكرى محمد عبد الرزاق , حماية المعلومات السرية من حقوق الملكية الفكرية (Know – How) في ضوء التطورات التشريعية والقضائية , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية , 2007 , ص 66 .

11-  انظر : د. جلال وفاء محمدين , حماية الأسرار التجارية والمعرفة التقنية , متاح على الموقع الالكتروني :-   http://www.Arabicn.net , ص 5 .

12-  انظر : د. . وفاء مزيد فلحوط , المشاكل القانونية في عقود نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية , منشورات الحلبي الحقوقية , الطبعة الاولى ,  بيروت , 2008, ص 390 .

13-  انظر : د. عبد الله عبد الكريم عبد الله , الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية على شبكة الانترنت ( دراسة في الاطر القانونية للحماية مع شرح النظام القانوني للملكية الفكرية في التشريعات المصرية والاردنية والاوربية والامريكية ومعاهدتي الانترنت ) , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية , 2009  , ص 224 .

14-  انظر : د. ذكرى محمد عبد الرزاق , حماية المعلومات السرية من حقوق الملكية الفكرية Know – How) ) في ضوء التطورات التشريعية والقضائية , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية , 2007 ., ص 66 .

15-  انظر :  د. محمود الكيلاني , المصدر السابق , ص 91 .

16 - انظر : د. لبنى عمر مسقاوي , عقد الفرنشايز ( دراسة على ضوء الفقه والاجتهاد والعقد النموذجي المعتمد في غرفة التجارة الدولية ) , المؤسسة الحديثة للكتاب , الطبعة الاولى , طرابلس , 2012 , ص 51          وما بعدها  .

 

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في المَعادِ الجِسمانيِّ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَفْضَلُ الزُّهْدِ إِخْفَاءُ الزُّهْدِ

مظاهر التطرف الاجتماعي

جدلية تأثُرْ النحو العربي بالمنطق والفلسفة

صندوق المستقبل

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ

أوغسطينوس العظيم .. الضال الذي أوصلته محطات الانحراف إلى الله!!

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. عقيدتنا في عصمة الإمام

 ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في حَقِّ المُسلِمِ على المُسلِم

وسائلُ الإعلام نِعمَةٌ أم نِقمَة؟

الدگة العشائرية عادة جاهلية مخالفة للعقل والدين والفطرة السليمة

الرد على من ينبز الإسلام بالبداوة

المتوكل العباسي وتضييق الخناق على الإمام الهادي (ع)

لعن الله المُحلِّل والمُحلَّل له

صلاحيات النبي (صلى الله عليه وآله) في رعاية شؤون الأمة

موقف أئمة أهل البيت وشيعتهم من حادثة الإفك

استدلال الزهراء (عليها السلام) على حقها بأرث أبيها

السحر والدجل مخالب فكرية خطيرة تنهش بجسد المجتمع

كيف َتكون علاقَتُكِ مع حَمَاتِكِ – أُمُّ زَوجِكِ – صافيةً ومُستَقِرَّةً؟

ماذا يجِبُ على مُعَلِّمَةِ الرَّوضَةِ أنْ تَعرِفَهُ؟

لماذا فُرِضَ الحِجابُ على المرأةِ؟

أدوارُ المرأةِ النّاجِحَة

ماهِيَ أُصولُ التربيةِ الإسلاميةِ؟

ماهِيَ أَهَمُّ مُشكِلَةٍ يواجِهُها الوالدانِ؟

حَفِّزْ طفلَكَ ليُبادِرَ الى اختيارِهِ

متى تكونُ الأسرَةُ مُنسَجِمةً؟

زينَةُ الجوهَرِ وزينَةُ المظهَرِ

مركبة أخرى من هيونداي لمحبي التميّز والقوة والتصاميم العصرية

تويوتا تعلن عن أحدث سياراتها العائلية الأنيقة والعملية

ميزة طال انتظارها ستظهر في تليغرام قريبا

سامسونغ تعلن رسميا عن هاتف رخيص الثمن لشبكات 5G

أمازون تتحضر لإطلاق أحدث حواسبها اللوحية بسعر منافس

كشف سر جينوم Z الغامض الموجود لدى بعض الفيروسات!

حل لغز نوع غريب منقرض من التماسيح بعد 150 عاما من الجدل

الغبار النووي ... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل

اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي

تقوي المناعة وتقي من الأمراض... 10 أطعمة احرص عليها في سن الأربعين

يمكنك تناول هذه الأطعمة في الليل دون ضرر

خبراء: ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت المعكرونة يوميا؟

كيف يؤثر عدم تناول الفطور على الصحة

أخصائية روسية تكشف عن الأشخاص الممنوعين من تناول البصل

عشق القهوة قد تحكمه عوامل جينية

فوائد تناول التمر بانتظام

طبيبة روسية تكشف عن المواد الغذائية المساعدة للهضم

طبيبة روسية تكشف علاقة بذور الرمان في علاج الأمعاء

القوّاتُ الأمنيّة تشترك في الختمة القرآنيّة الرمضانيّة المرتّلة

رئيسُ جامعة الكفيل يستعرض نجاح تجربة التعليم المدمج

العتبة العلوية المقدسة تعلن نجاح خطتها الخَدمية في ذكرى استشهاد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)

رحم الله من نادى وا علياه ... نَدبت مجلس العزاء في الصحن الشريف باستشهاد أبي الأيتام علي (عليه السلام) –صور -

بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة

دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل

الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين العلوية والكاظمية تقيمان محفلاً قرآنياً لمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن "عليه السلام"

محفل قرآني خاص لمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن "عليه السلام"

الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي معتمدي وأهالي مدينتي تلعفر و ديالى