x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

السينما

المؤلف:  الدكتور محمد جودت ناصر

المصدر:  الدعاية والإعلان والعلاقات العامة

الجزء والصفحة:  ص 30-31

9-1-2021

1558

وهي من ضمن وسائل الإعلام السمعية البصرية، وأننا لا نتردد في القول بأن حظ السينما أوفر وأكبر من بقية الوسائل الأخرى عندما نريد أن نجري مقارنة بينهم، ولذلك نجد تأثيرها يصل إلى الملايين من البشر في كافة الأقطار، وهذا ما جعلها حتى عهد قريب تمتلك قوة استهواء مباشرة للجماهير نظراً لما تمتاز به من خصائص على سائر وسائل الإعلام الأخرى.

علماً أن الإحصاءات الأخيرة دلت على اضمحلال دور السينما كوسيلة إعلامية، وأوضحت تراجعها أمام انتشار التلفزيون، وهذا ما دعا إلى إغلاق عدد كبير من دور السينما، على الرغم من أن بعض الباحثين يرون أن دورها لا يزال رئيسياً نظراً لما توفره للناس من أجواء لا يستطع المنزل أو أي مكان آخر توفيرها لهم، هذا بغض النظر عن الأفلام المعروضة وعن نوعيتها وقيمتها.

وهناك فريق ثالث من الباحثين يرون أن التلفزيون يستطيع أن يقلص من دور السينما فقط في السنتين الأوليتين من اقتنائه، وبعدها يسأمه الأفراد ويضطرون للخروج من المنزل إلى السينما كالمعتاد .

ومهما يكن فإن الأوروبيين قد صنفوا السينما كفن سابع بعد العمارة والموسيقى والرسم والنحت والشعر والرقص، وبينوا بأن وظيفتها ومفهومها يختلفان اختلافاً كبيراً تبعاً لاختلاف النظم الاجتماعية والثقافية السائدة، وهذا ما جعل السينما تحتل مرتبة الصناعة الرابعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

إن الطريق الصحيح لإسهام السينما في التنمية يكون بمعالجة الواقع وربطه باتجاه التطور المطلوب واللازم بشكل نستطيع معه أن نرسم المحور الواجب أن تسلكه السينما في البلدان النامية لتبني شخصية الإنسان الجديد المتحفز لتقدم والقادر على مواجهة تحديات العصر وتحطيم سدود التخلف والتغلب عليها، لأنه في مقدور الفيلم الجيد أن يجمع بين الحقيقة والخيال وبين الواقع والمستقبل بشكل يفتح معه مجاهيل الحياة أمام المشاهدين.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+