x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الفنون عند الباليين القدماء

المؤلف:  بلخير بقة

المصدر:  أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م

الجزء والصفحة:  ص 131-132

27-12-2020

1987

تعتبر الفنون أحد أهم العناصر المعبرة عن فكر إنسان الحضارات القديمة، وعمر الفن قديم قدم الإنسان، فقد بدأ في مواجهة العالم الشاسع يحاول أن يجد ملاذا وخلاصا له من تقلبات الطبيعة، فأعتقد في وجود الإله وزوال الطقوس السحرية الطوطمية في عبادته وكانت هذه بداية الفن عند الإنسان القديم، وتبرز قيمة الفن عند البدائي القديم فيما كان يستعمله من أدوات يكمل بها بقاءه كالأسلحة والحجارة الصلبة والكهوف وغيرها من الأدوات.

وتمثل الفنون القديمة في بلاد الرافدين طرازا فنيا يعد من أقدم الطرز في العصور التاريخية، حيث تنافس على الصدارة مع الطراز الفني في بلدان الشرق الأدنى القديم خاصة منها مصر من حيث القدم والأصالة، فقد بدأت أولى محاولات الإنسان في وادي الرافدين في التعبير عن ذوقه الفني بشكل واضح منذ العصر الحجري المعدني، وربما قبل ذلك بقليل عندما بدأ بتزويق الأواني الفخارية بالألوان والأشكال والأطرزة الفنية المختلفة، وفي هذا العصر أيضا طرق الإنسان أبوابا أخرى للتعبير من خلالها عن ذوقه الفني كان في مقدمتها البناء، ولا سيما المعابد، نحت التماثيل والنحت على الحجر لعمل المسلات والنصب والأواني النذرية, وكذلك صناعة الحلي والمجوهرات وصناعة الأختام الاسطوانية وغيرها.

والدارس لخواص الفن في هذه الحضارة يلاحظ بوضوح بأن الحضارات الرئيسية الأربع (السومرية، الأكدية، البابلية والأشورية) متصلة بعضها ببعض بنسيج تاريخي مكونة سلسلة متصلة الحلقات, ومع هذا فقد تميزت بعضها عن بعض نتيجة الظروف الموضوعية التي سادت تلك الحضارات, وقد أثر ذلك التباين على فناني تلك الفترات، لذا فمما أبدعه فنانو تلك الأزمان البعيدة في القدم يعبر بصدق وإخلاص عن البيئة والظروف التي عاشوها أي أن الإبداع الفني والتفكير العقلي هو إنتاج الظروف الموضوعية للطبيعة والبيئة والمجتمع.

ويمكن القول أن هذا التواصل في الفن يتضح جليا خاصة بين السومريين والبابليين فقد تميز الفن البابلي بالتمسك بتقاليد الماضي السومري، إذ تطرق للمواضيع التي عهدها السومريون والتي تتعلق بجوانب الحياة اليومية خاصة ما يتعلق بالمعتقد الديني وانحصار جل مضامينه على مشاهد العبادة وأداء الطقوس من تقديم القرابين، الصلاة... ولن تتضح هذه العلاقة التي تربط الديانة بالفن في كل من سومر وبابل إلا إذا وقفنا على أهم أنواع الفنون التي عرفوها ودراسة بعض النماذج لهذه الأنواع التي تتضح من خلالها العلاقة بين المعتقدات الدينية والإبداع الفني.