x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصر البابلي القديم :

حل رموز الكتابة المسمارية

المؤلف:  بلخير بقة

المصدر:  أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م

الجزء والصفحة:  ص 70-71

23-12-2020

5885

حل رموز الكتابة المسمارية:

إن قصة حل الرموز الكتابة المسمارية واحدة من أروع الاكتشافات العلمية, فقد بذلت جهود كبيرة, منها الناجحة ومنها المتعثرة من أجل حل رموز هذه الكتابة, إذ تم حل طلاسم الكتابة المسمارية في فترت زمنية متفرقة توقفت على الحقبة الزمنية التي عثر فيها الآثاريون على الألواح التي ساعدت في حل رموز الكتابة المسمارية التي نقشت عليها بأساليب مختلفة(1).

وتعود البدايات الأولى في محاولة لحل الرموز المسمارية إلى القرن السابع عشر الذي قام برحلة إلى العراق (Pietro Della Volle) وذلك عن طريق الايطالي بترو ديلا فاله وبلاد فارس في 1616 م ونقل معه إلى أوربا عددا من الأختام الأسطوانية عليها نقوش وكتابة مسمارية من بابل وأور، وهي أولى النماذج لهذه الكتابة (2).

ولم تتوقف الكشوفات في القرن الثامن عشر, فقد أرسل ملك الدانمارك عام 1761 م بعثة علمية إلى الشرق تكونت من خمسة أعضاء برئاسة كارستن نيبور(Carsten Neibuhr) وتمكنت البعثة من نسخ نقوش جديدة من برسبوليس عام 1778 م, ولاحظ أنها مكتوبة بثلاثة أشكال مختلفة من الكتابة المسمارية, واستنتج أن كل نقش يتناول موضوعا واحدا كرر ثلاث مرات ليمثل كتابة الأقسام الثلاثة الرئيسية في الإمبراطورية الفارسية وهي فارس وعيلام وبابل (3).

أن يتوصل إلى فك الخط واستطاع العالم الألماني ج.ف كروتفند(G.F.Groflend) الأول الذي كان يضم 42 علامة مسمارية, والتي كانت تمثل حروفا هجائية وليست مقطعية وتمكن من قراءة بعض العلامات المنقوشة فوق رأس أحد التماثيل التي تعود للأخمنيين وبعد دراسات ومقارنات مع الكتب التي ترد فيها أسماء حكام السلالة الأخمينية تمكن من التوصل إلى معرفة بعض أسماء الأعلام التي حواها النص الأول والتي تشير إلى اللغة الفارسية القديمة (4).

ويرجع تاريخ أهم كشف أثري في حل طلاسم الخط المسماري إلى سنة 1844 م عندما قام هنري رولنسون (Sir.H. Rawlinson ) الدبلوماسي البريطاني الذي كان يشغل منصب القنصل بالسفارة البريطانية في بغداد بوصف لوح عثر عليه في أحد المواقع الأثرية بإيران (5) عرف بلوح "بهيستون", "باهستان" المدون بلغات فارس القديمة وعيلام وبابل وانضم إلى العمل فيما بعد جورج سميث (G. Smith) وهذا الأخير كشف النقاب عام 1872م عن اكتشاف قصة الطوفان والتي وردت في اللوح الحادي عشر من ملحمة جلجامش (6) كما يرجع الفضل في فك قسط كبير من الخط المسماري إلى كل من الإنجليزي ادوارد هنكس (Edword Hinks) والفرنسي جول أوبرت (Juel Oppert)(7).

كما يعد اكتشاف سكافيه Sckafer المهندس الفرنسي أحد الاكتشافات المهمة، فقد عثر في منطقة رأس شمرا (8) بين عامي 1928 م و1929 م على نقوش مكتوبة بالخط المسماري الأوغاريتي (الأبجدية الأوغاريتية المسمارية) مكتوب على لوحات فخارية، ويحتوي على أساطير وملاحم شعرية وأناشيد وصلوات دينية تلقي الضوء على الأدب الكنعاني في الألف الثاني ق.م حيث استطاع شي. فيرولو(Ch.Virolleand) ود. دورم (D. Dhorme) وهانز باور(Hans Baver)

كل على حدى من الوصول إلى حل طلاسم هذه الكتابة بهذه الاكتشافات وبذلك أمكن حل طلاسم اللغة المسمارية القديمة (9).

إن الكتابة المسمارية برغم صعوبتها وتعقد مواضيعها وطول الفترة التي استغرقتها في حل رموزها إلا أنها كانت من الأهمية وتراثها الحضاري المشجع والدافع والمحرك لمواصلة حل رموزها وترجمتها, فكان أن تم التوصل والوقوف على الإرث الحضاري الذي خلفه سكان وادي الرافدين خاصة منهم السومريون والبابليون, تراث شمل جميع المجالات خاصة منها الجانب الأدبي الذي احتوى الأساطير والقصص والملاحم وغيرها...

____________

(1) سيد حسب الله, محمد جلال غندور, المرجع السابق, ص 162 .

(2) محمد حرب فرزات, عيد مرعي, المرجع السابق, ص 31 .

(3) أحمد أمين سليم, (العصور الحجرية), المرجع السابق, ص 102 .

(4) بهيجة إسماعيل خليل وآخرون, المرجع السابق، ص 230 .

(5) سيد حسب الله، محمد جلال غندور، المرجع السابق, ص 75 .

(6) محمد العربي، موسوعة الأديان السماوية والوضعية-الديانات الوضعية المفترضة- دار الفكر اللبناني، بيروت, 1995 , ص 23 , الهامش رقم (03)

(7) Georges Roux, OP.Cit; P 50.

(8) رأس شمرا: أو ما يعرف بأوغاريت قديما, وهي تل أثري يقع شمال اللاذقية على الساحل السوري للمتوسط, وقد تم كشفها سنة 1928 من خلال ذكرها في نصوص مملكة ماري. أنظر: ليونارد كوتريل، المرجع السابق, ص 231-232.

(9) سيد حسب الله, محمد جلال غندور, المرجع السابق, ص 75-76.