الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
تعميق الإيمان بالله
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: 236-237
17-12-2020
2621
قال (عليه السلام) : (عظم الخالق عندك يصغر المخلوق في عينك).
الدعوة إلى تعميق الإيمان بالله تعالى في النفس ، والتأمل بمظاهر قدرته تعالى فإنها اكثر وضوحا للوصول إلى الإيمان الكامل بعظيم قدرته على الأشياء أيا كانت ومهما كانت.
لئلا يخدع الإنسان بما يواجهه من مظاهر التقدم العلمي او مراحل الإنتاج البشري او وسائل الرقي إلى مستويات متقدمة في مختلف شئون الحياة.
فإن لدى الانسان المؤمن الواعي السبيل الكافي للإيمان الراسخ إذا تيقن بالله وعظمته ، فإذا داوم على ذلك فسيصل إلى حالة استصغار ما عداه مما يواجهه في الحياة من إبداع ومبدعين ، لمعرفته بأن ذلك من فيض الله تعالى وتمكينه لعباده ، ومن عطائه وواسع رحمته وليس من مقومات المبدعين الشخصية ، البدنية، الذهنية ... إذا لو أراد الله تعالى تعجيز أحد لما تمكن العبد من الإفلات من ذلك والسيطرة على تحقيق مراده ومطلوبه لاستحكام قدرة الله تعالى.
فلا بد من عدم الاغترار بمظاهر الاعجاب في الحياة البشرية وإنما التوجه بالإعجاب نحو الذي اعطى القدرة على جميع ذلك.
فالمؤمن لا يستعظم شيئا على قدرة الله تعالى بل يستصغر كل ما دونه عز وجل ، لأنه مخلوقه {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} [النمل : 88].