الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
أفضل انواع العبادة
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج2، ص70-71
15-12-2020
2377
قال (عليه السلام) : (ان قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار ، وان قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد ، وان قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الاحرار).
الدعوة إلى اختيار أفضل انواع العبادة ، وذلك من خلال الخشوع لله تعالى عن قناعة تامة ، واختيار دقيق ، وليس عن طمع او خوف ، لما في ذلك من دلالة على ارتقاء العابد إلى مستوى الهمة العالية ، والرغبة الصادقة ، في مقابلة العطايا والمواهب والامكانيات الممنوحة منه تعالى بالشكر والعرفان ، وعدم التنكر والجحود ، فيجسده عمليا بإقباله القلبي على الله سبحانه وإخلاصه له ، فلا يذل إلا له ، ولا يطلب إلا منه ، ولا يذوب إلا فيه ، حيث القوة والعظمة ، والجود والعطاء ، والاطمئنان والسكينة القلبيين ، وسائر مظاهر القدرة ، الموجبة لليقين بالله تعالى ، واستشعار جلاله ، فلا يكون الإقبال بتوقع مثوبة ، او دفع عقوبة، لما يدلان عليه ، من المادية الصرفة ، بحيث لم يبق مجال ، لاختيار الروح وما تمثله من معنوية ، هي أقرب في تعبيرها إلى الصدق والواقعية من سواها ، لذا على الإنسان ان يختار هذا النوع ، لما يحمله من دلالات وايجابيات ، تكشف عن اغتناء النفس ، واعتناء الشخص ، فلم تكن عبادته لاستدرار المرغوب ، ولا لدفع المرهوب ، بل اسمى وأزهى.
وان الاخذ بهذه الحكمة، لمما يدفع باتجاه تطوير أسلوب العبادة ، حيث يؤدي البعض طقوسا مجردة بدون انعكاس داخلي، وهو ما يعتبر تهديدا حقيقيا لاستمراره ودوامه على ذلك ، لأنه قد يستغني بزعمه ، أو يتمرد على مولاه ، فلا يرهبه ، وعندها يتحلل من ممارسته البدنية المجردة ، وبذلك يتوقع منه الانفلات ، ولا يتكهن عندئذ بحجم الاضرار المترتبة ، فكان من المنطقي تعريفه بأفضل انواع العبادة ، توعية له ، وحفظا لبيئته عن التلوث بمفاسد انفلاته .