1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

طبقات المفسّرين‏

المؤلف:  علي اكبر المازندراني

المصدر:  مدخل التفسير

الجزء والصفحة:  ص 131- 133.

28-04-2015

2567

يمكن تقسيم طبقات المفسرين إلى أربع طبقات :

1- الصحابة والتابعين : وقد كان أجلّ الصحابة وأعظمهم وأعلمهم بكتاب اللّه وتفسيره وتأويله وظاهره ، عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، كما اعترف به المخالف والمؤالف وعلماء العامة والشيعة ، ثمّ ابن عبّاس ، ثمّ ابن مسعود.

ويكفي لاعتراف العامة بذلك ما قاله السيوطي في ذلك ؛ حيث قال :

«في طبقات المفسرين ، اشتهر بالتفسير من الصحابة عشرة : الخلفاء الأربعة وابن مسعود وابن عبّاس وأبيّ بن كعب وزيد بن ثابت وأبو موسى الأشعري وعبد اللّه بن الزبير.

أمّا الخلفاء فأكثر من روي عنه منهم عليّ بن أبي طالب عليه السلام.

والرواية عن الثلاثة نزرة جدا. وكان السبب في ذلك تقدم وفاتهم ، كما أنّ ذلك هو السبب في قلّة رواية أبي بكر عنه للحديث ، ولا أحفظ عن أبي بكر في التفسير إلّا آثارا قليلة جدّا لا تكاد تجاوز العشرة.

وأمّا عليّ عليه السلام : فروي عنه الكثير وقد روى معمّر عن وهب بن عبد اللّه عن أبي الطفيل قال شهدت عليا عليه السلام يخطب وهو يقول : سلوني ، فو الله لا تسألون عن شي‏ء إلّا أخبرتكم ، وسلوني عن كتاب اللّه. فو الله ما من آية إلّا وأنا أعلم أ بليل‏ أم بنهار ، أفي سهل أم في جبل. وأخرج ابو نعيم في الحليلة عن ابن مسعود قال إنّ القرآن أنزل على سبعة أحرف ما منها حرف إلّا وله ظهر وبطن وأنّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام عنده منه الظاهر والباطن. وأخرج أيضا من طريق أبي بكر بن عياش عن نصير بن سليمان الأحمسي عن أبيه عن عليّ عليه السلام قال واللّه ما نزلت آية إلّا وقد علمت فيم أنزلت وأين أنزلت إنّ ربّي وهب لي قلبا عقولا ولسانا سئولا» (1).

هذا ، ولكن قوله : «و كان السبب في ذلك تقدّم وفاتهم» خارج عن الانصاف.

فإنّ الخلفاء الثلاث لا يقاسون بعليّ بن أبي طالب في العلم بالقرآن ، وكيف يقاسون به. وقد قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : «أنا مدينة العلم وعليّ عليه السلام بابها» (2). فقد روي هذا الحديث في النصوص المتواترة من طرق العامة والخاصة.

وقد اعترف عمر بهلاكه لو لا عليّ عليه السلام في موارد عديدة غمره جهله ونجا بعلم عليّ عليه السلام. فهذا قوله : «لو لا عليّ لهلك عمر» ، فقد اتّفق الخاصّة والعامّة على روايته ‏(3).

2- الأئمّة المعصومون عليهم السلام الذين هم الراسخون في العلم المخصوصون بعلم تأويل القرآن وتفسيره ، كما دلّت عليه النصوص المتواترة (4) الواردة في‏ ذيل قوله تعالى : {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} [آل عمران : 7] . وقد جمعت ودوّنت الروايات المفسّرة في التفاسير المأثورة. ومن ذلك كتاب تفسير الإمام العسكري عليه السلام وتفسير العيّاشي وعليّ بن إبراهيم القمّي وتفسير البرهان ونور الثقلين.

3- بعض أصحاب الأئمّة المتأخّرة والقدماء من علمائنا ، كالعيّاشي والحسن ابن خالد البرقي الذي كتب مائة وعشرين مجلّدة في التفسير من إملاء الإمام العسكري عليه السلام كما قال ابن شهرآشوب‏ (5) وعليّ بن إبراهيم القمّي ومحمّد بن جرير الطبري وشيخ الطائفة الطوسي ومن في طبقتهم من أكابر المفسّرين المحدّثين.

4- المتأخّرون من علمائنا المفسّرين وفي رأسهم أبو عليّ الفضل الطبرسي ، مؤلف تفسير مجمع البيان وبعده ملّا فتح اللّه الكاشاني مؤلّف منهج الصادقين وملا محسن الفيض الكاشاني مؤلّف تفسير الصافي.

ومن العامّة الزمخشري مؤلّف تفسير الكشّاف ، والسيوطي مؤلّف تفسير الدرّ المنثور ، والفخر الرازي مؤلّف التفسير الكبير ، وتفسير القرطبي وتفسير البيضاوي وتفسير روح المعاني للسيّد محمود الآلوسي الحنفي البغدادي وغير ذلك ممّا يكون إحصاؤه خارجا عن مقتضى المقام.

5- متأخّر المتأخّرين والمعاصرين من علمائنا المحدّثين والمفسّرين كالشيخ عبد عليّ الحويزي ‏(6) ، والسيّد هاشم البحراني ‏(7) ، والشيخ محمّد جواد البلاغي ‏(8) ، والعلّامة محمّد حسين الطباطبائي‏ (9) ، والشيخ عبد اللّه الجوادي الآملي والشيخ محمّد هادي معرفة (10) ، وغيرهم من فحول المحققين.

___________________

(1) الاتقان : ج 2 ، ص 187.

(2) الغدير : ج 6 ، ص 61- 80 وج 7 ، 197- 198 ورواه الصدوق والمفيد والشيخ وابن شهرآشوب وابن عساكر والطبرسي وغيرهم في كتبهم وأيضا من العامة رواه الزمخشري وابن أبي الحديد والسيوطي والحاكم والراغب والحسكاني والقرطبي واحمد بن حنبل والخطيب البغدادي والذهبي وابن حجر وغيرهم.

(3) فمن الخاصة رواه في الكافي : ج 7 ، ص 424 ، وفي من لا يحضره الفقيه ج 4 ، ص 36 ، وخصائص الأئمّة للشريف الرضي : ص 85 ، ورواه في تهذيب الاحكام : ج 6 ، ص 306 وج 10 ص 50 ومحمّد بن جرير الطبري الشيعي في نوادر المعجزات : ص 133 ، والمسترشد : ص 548 ، 583 ، و653 و654 ، وفي دلائل الامامة : ص 22 و236. وأيضا رواه المفيد والكراجكي والطبرسي وابن شهرآشوب وغيرهم.

و من العامة رواه البيهقي وابن قتيبة وابن أبي الحديد والقرطبي والذهبي وابن حجر والتفتازاني وغيرهم.

(4) مقدمة البرهان في تفسير القرآن : ص 15.

(5) معالم العلماء : ص 70.

(6) مؤلف تفسير نور الثقلين.

(7) مؤلف تفسير «البرهان».

(8) مؤلف تفسير «آلاء الرحمن».

(9) مؤلف «تفسير الميزان».

(10) ولهذين العلمين تأليف كثيرة في علم التفسير وعلوم القرآن.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي