1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : مواضيع إعجازية عامة :

سمو اُسلوب القرآن عن الأساليب الثلاثة

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  255- 257.

17-11-2020

3069

 

لا شك في الأساليب الثلاثة المتقدمة تستعمل في البيان والتفهيم ، وهي أساليب رائعة جداً لو طبقت قواعدها بشكل صحيح ، ولكن يبقى السؤال عن إعجاز القرآن البياني مطروحاً ، هل نقصد به واحداً من هذه الأساليب أو نقصد به معنى آخر يفوق تلك الأساليب ؟ ومن حيث المبدأ نجيب : بأن الفاظ القرآن واُسلوبه تشكل إعجازاً فاق كل الأساليب المتقدمة ، ولكن كيف نثبت ذلك ؟ هذا ماسنحاول الإجابة عنه في هذا الدرس.

الدليل على سمو اُسلوب القرآن

الاولى : من خلال كلمات أولئك العظام الذي استخدموا تلك الأساليب المتقدمة لنرى ماذا يعني الإعجاز البياني للقرآن؟

الثانية: من خلال نفس القرآن .

أما الجهة الاٌولى: فمثلاً نجد علي ابن ابي طالب (عليه السلام) يصف القرآن بالقول :

(وكتاب الله بين أظهركم ناطق لا يعيا لسانه ، لا تهدم أركانه وعز لاتهزم أعوانه )(1)

ووصفه في وصف آخر:

( ثم أنزل عليه الكتاب نوراً لاتطفأ مصابيحه ، وسراجاً لا ينجو توقده وبحراً لا يدرك قعره)(2)

أما الوليد بن المغيرة، وهذا كان من الذين تتحاكم لديه الادباء قال بحق القرآن لما سمع النبي يتلو بعض آياته فقال:

والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الأنس ولا من كلام الجن وأن له لحلاوة ، وأن عليه طلاوة ، وأن أعلاه لمثمر، وأن أسفله لمغدق وأنه ليعلو وما يُعلى عليه.(3)

أما عتبة بن ربيعة عندما سمع آيات الذكر الحكيم قال:

إني سمعت قولاً والله ما سمعت مثله قط ، والله ماهو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة ... فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم.(4)

وهناك قصة قد حكاها القرآن بقوله : {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} [فصلت: 26]

والقصة تشير الى وجود ثلاث أشخاص كانوا يأتون ليلاً ليسمعوا من الرسول (صلى الله عليه واله) القرآن وكان لايعلم أحدهم بالأخر ، فكل واحد منهم يأخذ مكاناً في أستار الليل ليسمع من الرسول (صلى الله عليه واله ) ، وكانوا يتفرقون فيلتقون في الطريق ويتواصوا بعدم الذهاب ثانية ، ثم يكرروها الى أن قال بعضهم لبعض:

لا تعودوا فلو رأكم بعض سفهائكم لاوقعتم في نفسه شيئاً ثن أنصرفوا.(5)

الم يكونوا هؤلاء أصحاب البلاغة والفصاحة ، وملوك البيان والشعر ، فلماذا أسرهم القرآن بهذا الشكل إذا لم يكن فيه تفوق على مايمتلكونه من فصاحة وبلاغة ، هذا من الجهة الأولى .

 

الخلاصة

1- إن اُسلوب القرآن الكريم يفوق الأساليب التي تقدم شرحها سواء كانت علمية أم أدبية أم خطابية .

2- يستدل على تفوق القرآن الكريم واُسلوبه بوجهين: الأول : شهادات واعترافات كبار الفصحاء وملوك البيان . والثاني: حديث القرآن عن نفسه.

3- من أبرز الذين بينوا عظمة خطاب هذا الكتاب واعترفوا بسمو عرضه واُسلوبه هم : علي بن ابي طالب، والوليد بن المغيرة، وعتبة بن ربيعة.

__________

1- نهج البلاغة: الخطبة 131.

2- المصدر: الخطبة: 196.

3- بحار الأنوار:9 ، 167.

4- تفسير البغوي:4، 111.

5- تفسير ابن كثير: 3، 47.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي