تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
وجوه إعجاز القرآن
المؤلف: السيد نذير الحسني
المصدر: دروس في علوم القران
الجزء والصفحة: 245 -247.
17-11-2020
4146
يتردد كثير القول: إن القرآن الكريم هو معجزة النبي الأكرم (صلى الله عليه واله)، فما هو المقصود من هذه العبارة؟ وبمعنى آخر ما هو الإعجاز الذي يوصف به كتاب الله تعالی؟ من هنا فقد وقع كلام كثير بين الأعلام حول حقيقة الإعجاز القرآني، وذکروا له وجوه متعددة ومختلفة، واختار كل واحد منهم وجها وساق له الأدلة والشواهد، وسنحاول في هذا الدرس البحث عن هذه الوجوه والقائلين بها، وقبل البدء بذلك سوف نذكر جدولا وفهرساً للوجوه التي ذكرت للإعجاز القرآني، وهي كالتالي:
الوجه الأول: نظرية الصرفة
الوجه الثاني الإعجاز البياني
الوجه الثالث: إعجازه في ذكر أخبار الغيب
الوجه الرابع: إعجازه في عدم اختلاف آیاته
الوجه الخامس: إعجازه لاحتوائه معارف ومعاني عاليه الوصول
الوجه السادس: الإعجاز للصوت والجاذبية لهذا الكتاب
الوجه السابع : الإعجاز العددي للقرآن
الوجه الثامن: الإعجاز العلمي
وفي هذه المرحلة الدراسية لعلوم القرآن سنبحث بعض هذه الوجوه، ويترك ماتبقی منها إلى المراحل الدراسية الأخرى.
الإعجاز البياني
فصاحته بالغة وبلاغته فائقة تعابير دقيقة، كلماته منظمة على أنظمة صوتية دقيقة، متناسبات الأجراس، متناسقات التواقيع، في تقاسيم و تراکیب سهلة سلسة، عذبة سائغة ذات رنة وجذبة شعرية واستهواء سحري غريب. قال أرباب الأدب: لو انتزعت منه لفظة ثم أدير بها لغة العرب كلها على أن يوجد لها نظير في موضعها الخاص، لم توجد البتة.
إن من وجوه الإعجاز التي ذكرت للقرآن الكريم هو الإعجاز البياني على مستوى اللفظ والمعني، بمعنى أن للقرآن طريقة وأسلوبا في اللفظ، وكيفية دلالته على المعنی، يختلف عن كل الأساليب، فنحن لو تصفحنا الأساليب التي استخدمت اللفظ في الدلالة على المعني لوجدناها ثلاثة :
1- (Scientific Style)
٢- الأسلوب الأدبي ( Literature
3- الأسلوب الخطابي ( Artaratoire )
وقيل التعرف على كل واحد من هذه الأساليب، لا بد من التعرف على معنى الأسلوب.
فالأسلوب: هو الطريقة التي يصاغ بها اللفظ بشكل يكون أقرب لنبل المقصود من الكلام، وانجع في نفوس السامعين، وللأسلوب معاني أخرى عديدة منها الطريقة، كما تقول: سلكت أسلوب فلان، أي: سلكت طريقته، ويقال أيضا: أساليب القول، أي فنون القول وغير ذلك من المعاني اللغوية.
الخلاصة
1- اختلف آراء العلماء والباحثين ومشاربهم في تبينهم لأنواع ووجود الإعجاز ، فبعضهم تبنى وجهاً واحداً من الوجوه المذكورة ، وأخر تبنى ثلاثة أو أربعة منها، وبعضهم أكثر من ذلك .
2- يتعلق الإعجاز البياني باللفظ والمعنى ، بمعنى أن القرآن الكريم وظف أفضل وأعذاب الألفاظ والمعاني والجمل والكلمات في اُسلوب غاية الدقة والإحكام لإيصال المقصود الى المخاطب.
3- أساليب القرآن ثلاثة: الاُسلوب العلمي والأدبي والخطابي.