1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أسباب النزول :

أسباب النزول 2

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  121 -126.

11-11-2020

6567

 

جاء القرآن الكريم هادياً للأمة من الضلالة من خلال برنامج واضح ومحدد ليخرج الناس من الظلمات الى النور ، فكل مايرتبط بهذا الهدف قد دخل في حوزة هذا الكتاب المبارك ، سواء كان ذلك داعياً الى الإيمان بالله أو أنبيائه أو من خلال شرح أحوال ووقائع الاُمم السابقة أو بيان الأخبار المستقبلية أو توضيح وشرح وبيان الوقائع الحادثة في زمن النزول ، فكل ذلك داخل في هدف القرآن ، وتنقسم الآيات في ما يرتبط بسبب النزول الى آيات ينزل بشكل أبتدائي ومن دون سؤال من قبل المسلمين وغيرهم ، أو ينزل نتيجة لسؤال من قبل المسلمين ، أو بسبب حادثة حدثت استدعت نزول آية بحقها . فهذه الأمور التي تنزل بسببها تسمى أسباب النزول .

فأسباب النزول : مانزل بسببه آية أو أكثر توضحه أو تجيب عنه أو تبينه .

 

تقسيم آيات القرآن من جهة أسباب النزول

إذا نظرنا الى آيات القرآن الكريم يمكن تقسيمها الى أقسام من جهة أسباب النزول ، وهذه الأقسام هي:

اولاً: آيات نزلت ابتداء تعلق بالاُمور المستقبلية .

قال تعالى : {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } [التوبة: 33]

ثانياً: آيات نزلت أبتداء تتعلق بشرح أحوال الامم الماضية وسلوكياتهم وتصرفاتهم من قبيل شرح أحوال قوم هود ونوح وصالح وغيرهم من الأنبياء.

ثالثاً : آيات نزلت بعد سؤال المسلمين أو بعد واقعة حدثت في المجتمع الإسلامي فمثلاً سألوا الرسول الكريم (صلى الله عليه واله ) عن الروح فحادث الاية تقول : {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85].

وهناك آيات نزلت لبناء الإنسان من ناحية عقائدية وفكرية وآيات اُخرى تتعلق بأحكام الإنسان العملية ، ولكن تلك الآيات لا تتعلق بجهة نزول بقدر تعلقها بشكل مباشر بالهدف الأساس نت إنزال القرآن .

المزايا والقواعد المترتبة على معرفة أسباب النزول

هناك جملة من القواعد التي تترتب على معرفة أسباب النزول منها :

1- العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب ، فالعلم بسبب نزول الآية يساعد كثيراً على فهم أبعاد الآية القرآنية فمثلاً قال تعالى :

{وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } [البقرة: 115] لو قرأنا الآية من دون التعرف على سبب النزول لتبادر الى أذهاننا حكماً يقول : إننا نستطيع أن نتجه بالصلاة الى أي جهة كانت عملاً بظاهر الاية ولكن بعد الأطلاع على سبب نزول الاية يتبدد ذلك التبادر ، لأن الآية نزلت في مايرتبط بنافلة السفر ، فقد جاء في تفسير العياشي عن الإمام الباقر (عليه السلام ) في قوله تعالى : {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ...}.

قال عليه السلام : ( أنزل الله هذه الآية في التطوع خاصة ، {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }، وصلى رسول الله (صلى الله عليه واله ) إيحاءً على راحلته أينما توجهت به حيث خرج الى خيبر وحين رجع من مكة وجعل الكعبة خلف ظهره )(1)

ونقل ذلك أيضاً أنها نزلت في مجموعة من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله ) صلوا مع النبي في ليلة مظلمة ولم يعرفوا القبلة وصلى كل منهم على حاله ونزلت الآية لتوافق على صلاتهم بهذه الحالة .(2)

فمعرفة السبب بدد الفهم الظاهري لألفاظ الآيات ، بل إن عدم التعرف على السبب يؤدي الى تبادر حدوث التضاد بين الآيات الكريمة ، لأن قبال هذه الآية توجد آية أخرى تقول: { وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [البقرة: 150].

مما تشير الآية الى أن الفرائض لا تصلى إلا بأتجاه القبلة فيحدث التنافي في الآية المذكرة أعلاه لو لا سبب النزول.

2- هناك آيات جاءت فيها أحكام نزلت بصيغة العموم ، لكن هذه الأحكام مخصصة بالسبب الذي نزلت الآية فيه فمثلاً قال تعالى :

{لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 188].

فالآية المباركة فيها صيغة العموم من ناحية كل إنسان إذا فرح بما أوتي وأحب أن يٌحمد على مالم يفعل فسوف يعذب ، ولكن بمراجعة سبب النزول نجد أن الآية نزلت في اليهود وهو المروي عن الإمام الباقر (عليه السلام ) قال:

(بأن اليهود قالوا نحن أبناء الله وأحباؤه وأهل الصلاة والصيام ، وليسوا أوليا الله ولا أحباؤه ولا أهل الصلاة والصيام ولكنهم أهل الشرك والنفاق).(3)

3- إن معرفة السبب لنزول الآية يساعد على معرفة الزمان والمكان وحدود دائرة الحكم الوارد في الآية ومثاله :

{لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} [المائدة: 93].

فعدم معرفة سبب نزول الآية والزمان قد يسبب مشكلة في فهم الآية ، فمن الآية أعلاه فهم البعض أن الخمرة مباحة واحتج بها .(4)

ولكن معرفة سبب نزول الآية يطرد هذا الأحتمال ، والسبب هو أن الله تعالى لما أنزل تحريم الخمرة ، وأنها رجس من عمل الشيطان قال بعض المفسرين : كيف بإخواننا الذين ماتوا وهم يشربوها فنزلت الآية ليس على الذين أمنوا وعملوا الصالحات جناح في ...  .

4- معرفة السبب يساعد في معرفة نوعية الحكم الموجود في الاية فمثلاً قوله تعالى:

{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} [البقرة: 158].

ظاهر الآية ان السعي بين الصفا والمروة ليس واجباً وإنما هو سائغ وليس فيه حرمة ، ويستفاد ذلك من قوله (فلا جناح ) ولكن بمعرفة سبب النزول يستبعد ذلك الحكم فقد روي عن أبي عبد الله عليه السلام قال :

( إنه كان ذلك في عمرة القضاء وذلك أن رسول الله (صلى الله عليه واله) شرط عليهم أن يرفعوا الأصنام فشاغل رجل من أصحابه حتى أعيدت الأصنام فجاؤوا الى رسول الله (صلى الله عليه واله ) فقيل به : إن فلاناً لم يطف ، وقد اُعيدت الأصنام فنزلت الآية ( فلا جناح عليه أن يطوف بهما ) أي والأصنام عليها ).(5)

ومن خلال هذا السبب فهم أن التسويغ ليس مجرد ، وإنما بسب معين ذكر في الآية .

فمعرفة أسباب النزول لها أهمية كبيرة في معرفة أمور كثيرة سواء ما تتعلق بالحكمة الباعثة على تشريع الأحكام أو فيما يتعلق بالمعنى وحدود ذلك المعنى وغير ذلك من أمور تكتنف الآية

 

الخلاصة

1- أسباب النزول : مانزل بسببه آية أو أكثر توضحه أو تجيب عنه أو تبينه .

2- تنقسم الآيات القرآنية من حيث أسباب النزول الى :

أولاً: آيات تتعلق بعرض الأمور المستقبلية .

ثانياً : آيات تتعلق بشرح أحوال الأمم السابقة .

ثالثاً : آيات تتعلق بالإجابة عن أسئلة المسلمين .

3- النتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال دراستنا لأسباب النزول ، هي:

أولاً: الإحاطة بأبعاد الآيات القرآنية ومعرفة مقاصدها.

ثانياً : تقييد عموم الآيات القرآنية وتخصيص عموماتها.

ثالثاً: تشخيص دائرة الأحكام من ناحية الزمان والمكان .

رابعاً: التعرف على نوع الأحكام الموجودة في الآيات وطبيعة متعلقاتها.

_____________

1- وسائل الشيعة : 4، 333.

2- جامع الأصول ، أبن الأثير الجزري:2، 8.

3- مجمع البيان :2، 419.

4- البرهان في علوم القرآن :1، 28.

5- مجمع البيان :1، 445.