تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
المكّي والمدني
المؤلف: السيد نذير الحسني
المصدر: دروس في علوم القرآن
الجزء والصفحة: 91 -92.
10-11-2020
1794
لقد رافق نزول القرآن وهبوط الوحي حركة الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه واله ) ولازمه أين ما حل وراح بأعتباره محور الحركة الرسالية العظيمة ، ولما كانت بداية دعوته في مكة كانت الآيات الشريفة تنزل عليه في مكة ، وبعدما هاجر الى المدينة انتقل نزولها من مكة الى المدينة ، وبعدما عاد الى مكة ثانياً عاد النزول معه اليها ، فبرزت ظاهرة قرأنية عمدت الدراسات القرآنية الى بحثها وتفسير مفاصلها ، وهي ظاهرة المكي والمدني.
فائدة المكي والمدني
تعتبر دراسة بحوث المكي والمدني ، ومعرفة خصائصها ومداليهما ذات فائدة كبيرة ترتبط بأسباب النزول ، وتمد المفسر والفقيه في تعيين أتجاه الآية وتنفع أيضاً في مجال معرفة الناسخ من المنسوخ ، والخاص من العام ، والقيد من الإطلاق ، وما أشبه .
نظريات المكي والمدني
طرحت في تعيين المكي والمدني ثلاث نظريات:
الأولى : مانزل قبل الهجرة أو في أثناء الطريق قبل وصوله (صلى الله عليه واله ) الى المدينة فهو مكي، ومانزل بعد ذلك ولو في غير المدينة حتى لو نزل في مكة عام الفتح أو في حجة الوداعه فهو مدني .
الثانية : مانزل بمكة وحواليها – ولو بعد الهجرة – فهو مكي ، وما نزل بالمدينة وحواليها فهو مدني ، وما نزل خارجاً عنهما فهو لامكي ولا مدني .
الثالثة : كل شيء نزل فيه {يا أيها الناس} فهو بمكة وكل شيء نزل فيه { ياأيها الذين آمنوا } فهو بالمدينة .(1) قال الزركشي:
لأن الغالب على أهل مكة الكفر ، والغالب على أهل المدينة الإيمان .(2)
والمشهور الذى جرى عليه أكثر أهل القلم هو الاصطلاح الأول.(3)
الخلاصة
1- إن معرفة المكي والمدني فيه فوائد جمة ، لأنها تنفع الفقيه والمفسر وتساهم في معرفة الناسخ والمنسوخ والعام والخاص ونحوه.
2- هناك ثلاث نظريات في تحديد المكي والمدني:
الأولى: ماكان قبل الهجرة فهو مكي، ومانزل بعدها فهو مدني .
الثانية : مانزل في المدينة وأطرافها فهو مدني، وما نزل في مكة واطرافها ول بعد الهجرة فهو مكي.
الثالثة : مأبتدأ ب {ياأيها الناس } فهو مكي ، وما أبتدأ بـ{ياأيها الذين أمنوا } فهو مدني.
3- المناط في ترتيب السور هو فواتحها ، فمن كانت آياتها الأولى قد نزلت أولاً كانت هي في المقدمة ، والسورة التي نزلت فواتحها لاحقاً تكون متأخرة عنها.
4- عمدة الروايات المتعددة في تعيين وترتيب السور هي رواية ابن عباس .
_________
1- مستدرك الحاكم : 3، 18. وهذا ماقاله ابن مسعود .
2- البرهان : 1، 187.
3- البرهان : 1، 187، الإتقان :1، 9.