x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الدعوة إلى التحلي بصفات حميدة

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  143-147

25-10-2020

2323

قال علي : (عليه السلام) : (بكثرة الصمت تكون الهيبة ، وبالنَصَفَة يكثر المواصلون وبالإفضال تعظم الاقدار ، وبالتواضع تتم النعمة ، وباحتمال المؤن يجب السؤدد ، وبالسيرة العادلة يقهر المناوي ، وبالحلم عن السفيه تكثر الانصار عليه).

الدعوة إلى التحلي بصفات .. .

1- الصمت : السكوت وهو ضروري في كثير من الحالات الاجتماعية والعكس يسبب – احيانا – آلاما ومشاكل للمتكلم او للغير.

وهو منجاة من الخطر ، إذ كثيرا ما يقع الإنسان في ورطة نتيجة تكلمه.

وهو موجب لقلة الخطأ ، لأن كثرة الكلام قد تجر للخطأ.

وهو مما يساعد على إضفاء الوقار والهيبة على الصامت فيقلل من حالات التعدي عليه ولا يقتحم بسهولة فينجو صاحبه من كثير من حالات الاذى والشر.

2- النَصَفَة : الانصاف والعدل وهو مطلب عام يبحث عنه الجميع ولو لم يمارسوه من موقع التنفيذ إلا انه محبب للنفوس عموما فإذا تحلى الإنسان بذلك كثر من يواده و يواصله رغبة في سيرته وترجيحا له على غيره لهذه الصفة المهمة التي تسيطر على النفوس.

فالدعوة إلى الإنصاف والعدل لأنه يحقق الأمان والاستقرار ويقيم امر الله تعالى في الارض وعندئذ تقل فرص وقوع الظلم المقيت.

3- الافضال : (الإحسان المتعدي إلى الغير) ، والأقدار : جمع القدر : (الحرمة والوقار ، الشأن) ، إن الإحسان يحتل موقعا مهما في القلوب فبه تتأكد المحبة وتتجذر المودة ويعلو شأن الإنسان المحسن ويكثر محبوه وموقروه ، لأن كل أحد يرغب في التكريم وإيصال النفع إليه ولو كان مستغنيا عنه لأن النفس قد فطرت على حب من أحسن إليها إذ يجد الإنسان ان المحسن محب له وصادق في محبته ولذا أوصل إليه الإحسان.

وإذا ساد هذا الجو فستعم الصلة بين الإنسان واخيه الإنسان مهما كان المقابل في مستوياته المختلفة : الاجتماعية ، العلمية ، الاقتصادية ، المذهبية ... ، بعد ان كان مفتاح القلوب – السوية – هو الإحسان فالدعوة منه (عليه السلام) إلى الإحسان ليعم الاستقرار وانفتاح البعض على البعض الآخر.

ويكون كل من فاعل الإحسان ومتلقيه منتفعا ، فإن الفاعل للإحسان يزداد احترامه وتوقيره ويعلو شأنه وحظه بين الناس.

وكذلك الواصل إليه الإحسان ينتفع بوصول الإحسان فيسد حاجته بذلك سواء كان الإحسان ماديا ام معنويا.

4- التواضع : (ضد التكبر) فهو صفة مطلوبة محبوبة تساعد على تكوين الشخصية الاجتماعية ، لأن تعويد النفس على احترام الاخرين وتوقيرهم والتعامل معهم بطيب ، يؤثر اثرا بالغا في نفوسهم فيتعلقون بالمتواضع تعلقا نفسيا عجيبا ، بعد ان وصل إلى قلوبهم بالتقدير والتوقير ، وهذان امران يطلبهما كل أحد حتى الصغير او الوضيع اجتماعيا.

فالدعوة للتواضع باعتباره عاملا مهما للكسب الاخلاقي في المجتمع وعنصرا مهما في التأثير على القلوب وجعلها في صف المتواضع فيكثر الاصدقاء والمعاونون.

وبهذا الخلق الفاضل يعرف الإنسان انه محل عناية الله تعالى وفضله ، إذ العمل بما يحب الله تعالى يدل على رضاه وانعامه على العبد.

5- المؤن جمع المؤنة : (القوت، الشدة والثقل) ، السؤدد (كرم المنصب ، السيادة ، القدر الرفيع) ، إذا خفف الإنسان من اثقال غيره أوجب ذلك ان يعترف له بالجميل وحسن الصنيع ويكون محلا للثقة والاحترام والمتابعة ، لأن اي شيء يفعله الإنسان من شأنه مساعدة الاخرين ، يترك اثرا طيبا في نفوسهم ويكون سيدهم بلا منازع ، لما قدمه لهم يد المعونة والمساعدة في ظرفهم الخاص ، فالدعوة إلى ان يتحلى الإنسان بهذا الخلق مع ما فيه من التعب الجسمي او النفسي – احيانا – إلا انه يكثر الاصدقاء والمحبين ويعلي قدر صاحبه ويرتفع به حتى يجعله مسموع الكلمة بلا منازع وفي هذا عزة اجتماعية وكرامة ينشدها الإنسان للرفعة في الدنيا والآخرة.

6- التعامل الطيب والسيرة الحسنة يكسب الإنسان اخوانا ومحبين ، واعوانا على العدو ، مما يساعده على تحقيق امانيه ، وحيث لا يخلو احد من الناجحين في الحياة من وجود المناوئ المعادي ، فلا بد من التغلب عليه بالسيرة الحسنة مع الناس ، ليكثر انصاره على اعدائه.

7- تقدم في شرح الحكمة (45) : (أول عوض الحليم من حلمه ان الناس أنصاره على الجاهل) بيان اهمية التغاضي عن إساءة الاخرين والسيطرة على الغضب وعدم انزال العقوبة مع القدرة التامة عليها حتى يكون الناس هم الكافين اذى المعتدي . 

مضافا ان الإنسان إذا اراد ان يصد اعتداء كل احد فعليه ان يتنازل عن منزلته الاجتماعية الاخلاقية ويكون في مستوى المعتدي الجاهل ليرد عليه ، فالدعوة إلى الاغضاء عنه والعفو عن اساءته، ولعل الله تعالى يبارك في خطوته هذه فيكسب الجاهل إلى صفة فيكون قد انقذ جاهلا من الضلالة.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+