x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : مواضيع إعجازية عامة :

القرآن ومعارفه الاعتقاديّة

المؤلف:  الشيخ محمد فاضل اللنكراني

المصدر:  مدخل التفسير

الجزء والصفحة:  ص66 -70.

23-04-2015

2252

من جملة وجوه الإعجاز اشتمال القرآن على الاصول الاعتقاديّة، والمعارف القلبيّة الراجعة إلى وجود البارئ وصفاته الجماليّة والجلاليّة، وإلى ما يرجع إلى الأنبياء وأوصافهم الكماليّة، وفضائلهم الاختصاصيّة، بنحو ينطبق على ما هو مقتضى حكم العقل السليم، والذوق المستقيم، مع أنّ المحيط الذي نزل فيه الكتاب لم يكن له سنخيّة مع هذه المعارف والاصول، ووجه شباهة مع هذه الحقائق والمطالب؛ فإنّ هؤلاء الذين نشأ النبيُّ بينهم وفيهم على طائفتين : طائفة كثيرة كانت وثنيّة معتقدة بالخرافات والأوهام.

وطائفة من أهل الكتاب كانت معتقدة بما في كتب العهدين المحرّفة المنسوبة إلى الوحي.

ولو فرضنا أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله لم يكن امّياً - مع أنّه من الوضوح بمكان، وقد ادّعاه لنفسه مكرّراً ولم يقع في قباله إنكار، وإلّا لنقل كما هو ظاهر - وقد أخذ تعاليمه ومعارفه من تلك الكتب، وكانت هي المصدر لكتابه والمأخذ لقرآنه؛ لكان اللّازم أن ينعكس على أقواله ومعارفه ظلال هذه العقائد الموجودة في المصادر المذكورة، مع أنّا نرى مخالفة القرآن لتلك الكتب في جميع النواحي، واشتماله على المعارف والاصول الحقيقيّة المغايرة لما في تلك الكتب؛ من الخرافات التي لا ينبغي أن يشتمل عليها كتاب البشر، فضلًا عن الكتاب المنسوب إلى الوحي والنبيّ صلى الله عليه و آله، وهذا الذي ذكرناه له مجال واسع ، وعليه شواهد كثيرة وأمارات متعدّدة، ولكنّا نقتصر على البعض خوفاً من التطويل.

فنقول : غير خفيّ على من لاحظ القرآن، أنّه وصف اللَّه - تبارك وتعالى - بما ينطبق على العقل السليم ويتمشّى مع البرهان الصريح، فأثبت له - تعالى - ما يليق بشأنه من الصفات الجماليّة، ونزّهه عمّا لا يليق به من لوازم النقص والحدوث، فوصفه بأنّه تعالى خالق كلّ شي‏ء (1) ، وأنّه لا يخفى عليه شي‏ء في الأرض ولا في السماء (2) ، أ نّه الذي يصوّركم في الأرحام كيف يشاء (3) ، وأنّه لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير (4) ، وأنّه الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها (5) ، وأنّه سخّر الشمس والقمر (6) ، وأنّه عالم الغيب والشهادة وهو العزيز الحكيم ‏(7) ، وأنّه هو الذي ينزّل الغيث ويعلم ما في الأرحام ‏(8) ، وغير ذلك من الصفات الكماليّة اللّائقة بشأنه تبارك وتعالى، وكذا نزّهه عن أن يكون له ولد (9) ، وعن أخذ السِّنة والنوم له‏ (10) وغير ذلك ممّا يلازم النقص والإمكان. وكذلك وصف الأنبياء بما ينبغي أن يوصفوا به - وما يناسب ويلائم مقام النبوّة وقدس السفارة - في آيات كثيرة (11) ، وإن وقع من بعض المعاندين جمع ما يشعر بصدور ما لا يلائم مقام النبوّة وقدس السفارة من الآيات الظاهرة بدواً في ذلك، ولكنّه قد اجيب عنه بأجوبة شافية، ونزّه الأنبياء من طريق نفس الكتاب، وبيّن أنّ التأويل في تلك الآيات وضمّ البعض يرشد إلى خلافه.

وبالجملة : لا مجال للارتياب في أنّ الكتاب قد وصف الأنبياء بكلّ جميل، ونزّههم عن كلّ ما لا يليق مع قداسة النبوّة.

وأمّا كتب العهدين : فتراها في مقام توصيف اللَّه - تبارك وتعالى - وتوصيف الأنبياء السفراء، مشتملة على ما لا يرضى به العقل أصلًا، وما لا ينطبق على البرهان قطعاً، وقد تعرّض لكثير من هذه الموارد الشيخ العلّامة البلاغي قدس سره‏ (12) في كتابيه «الهدى إلى دين المصطفى» ، و«الرحلة المدرسيّة».

ومن جملة ذلك ما وقع في محكيّ الإصحاح الثاني والثالث من سفر التكوين من «كتاب التوراة» في قصّة آدم وحوّاء، وخروجهما من الجنّة، حيث ذكرت : «أنّ اللَّه أجاز لآدم أن يأكل من جميع الأثمار إلّا ثمرة شجرة معرفة الخير والشرّ، وقال له : «لأنّك يوم تأكل منها موتاً تموت»، ثمّ خلق اللَّه من آدم زوجته حوّاء، وكانا عاريين في الجنّة ؛ لأنّهما لا يدركان الخير والشرّ، وجاءت الحيّة ودلّتهما على الشجرة، وحرّضتهما على الأكل من ثمرها، وقالت : إنّكما لا تموتان ، بل إنّ اللَّه عالم أنّكما يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما، وتعرفان الخير والشرّ، فلمّا أكلا منها انفتحت أعينهما وعرفا أ نّهما عاريان، فصنعا لأنفسهما مئزراً (13) ، فرآهما الربّ وهو يتمشّى في الجنّة، فاختبأ آدم وحوّاء منه، فنادى اللَّه آدم أين أنت؟

فقال آدم : سمعت صوتك فاختبأت؛ لأنّي عريان، فقال اللَّه : من أعلمك بأنّك عريان ؟ هل أكلتَ من الشجرة؟ ثمّ إنّ اللَّه بعدما ظهر له أكل آدم من الشجرة قال : هو ذا آدم صار كواحد منّا، عارف بالخير والشرّ، والآن يمدّ يده فيأكل من شجرة الحياة، ويعيش إلى الأبد، فأخرجه اللَّه من الجنّة، وجعل على شرقيها ما يحرس طريق الشجرة» (14).

وذكر في العدد التاسع من الإصحاح الثاني عشر : أنّ الحيّة القديمة هو المدعوّ بإبليس، والشيطان الذي يضلّ العالم كلّه.

وفي محكيّ الإصحاح الثاني عشر من التكوين : «إنّ إبراهيم ادّعى أمام فرعون : أنّ سارة اخته، وكتم أنّها زوجته، فأخذها فرعون لجمالها، وصنع إلى إبراهيم خيراً بسببها، وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأُتن وجِمال، وحين علم فرعون أنّ سارة كانت زوجة إبراهيم عليه السلام وليست اخته قال له : لماذا لم تخبرني أ نّها امرأتك ؟! لماذا قلت : هي اختي حتّى أخذتُها لي لتكون زوجتي ؟! ثمّ ردّ فرعون سارة إلى إبراهيم عليه السلام» (15).

انظر إلى القصّة الاولى المشتملة على نسبة الكذب إلى اللَّه جلّ وعلا، ومخادعته لآدم في أمر الشجرة التي كانت ثمرة الأكل منها حصول المعرفة بالخير والشرّ وإدراكهما، وفي مقابله نصح الحيّة والشيطان لآدم، وهدايته إلى طريق المعرفة والإدراك والخروج من الظلمة إلى النور، مضافاً إلى نسبة الخوف إليه - تعالى - من أكل آدم شجرة الحياة، ومعارضته إيّاه في سلطانه ومملكته، وإلى نسبة الجهل‏ بمكانهما إليه تعالى حين اختبآ، وإلى إثبات الجسميّة له تعالى بحيث يمكن له أن يتمشّى في الجنّة، ويرى على نحوها ما يرى الجسم، وبعد ذلك فهو صريح في عدم ثبوت الوحدانيّة له تعالى؛ فإنّ قوله : «صار كواحد منّا» صريح في عدم انحصار الإلوهيّة في فرد، وعدم اختصاص مفهوم الواجب بوجود واحد، مع أنّ نفس هذه القصّة - مع قطع النظر عن هذه الإشكالات - لا يقبل العقل والذوق مطابقتها للواقع، فهي بالوضع أشبه.

وانظر إلى القصّة الثانية الدالّة على أنّ إبراهيم - وهو من أكرم الأنبياء وأعظمهم - صار سبباً لأخذ فرعون زوجته، ولعلّ الوجه فيه هو الخوف، مع أنّه لا يتصوّر فيه خوف ؛ لأنّ اتّصافها بزوجة إبراهيم لا يكاد يترتّب عليه أثر سوء حتّى يخاف منه، ويسوغ لأجله الكذب في دعوى الاختيّة، مع أنّه على تقديره كيف يرضى الفرد العادي في هذه الحال؛ وهي شدّة الخوف بذلك، فضلًا عن مثل إبراهيم الذي هو الأساس، والركن العظيم في باب التوحيد والشريعة، وقصّته في المعارضة مع عبدة الأصنام مشهورة؟ فانقدح من ذلك : أنّ ملاحظة القرآن من جهة المعارف الاعتقاديّة، والاصول الراجعة إلى المبدأ وأوصافه، والأنبياء وخصائصهم، ممّا يرشد إلى اتّصافه بالإعجاز، مع قطع النظر عن الجهات الكثيرة الاخر، الهادية إلى هذا الغرض المهمّ والمقصد العظيم.

_____________________________

(1) سورة الأنعام 6 : 101، سورة الفرقان 25 : 2.

(2) سورة آل عمران 3 : 5 - 6.

(3) سورة آل عمران 3 : 5 - 6.

(4) سورة الأنعام 6 : 103

(5) سورة الرعد 13 : 2.

(6) سورة الرعد 13 : 2.

(7) سورة التغابن 64 : 18.

(8) سورة لقمان 31 : 34.

(9) سورة الإسراء 17 : 111.

(10) سورة البقرة 2 : 255.

(11) سورة القلم 68 : 3 - 4، سورة الأحزاب 33 : 39 - 40، سورة الفتح 48 : 28 - 29، سورة التوبة 9 : 33.

سورة النساء 4 : 163 - 166، سورة النمل 27 : 15، سورة الأعراف 7 : 157، سورة الجمعة 62 : 2، سورة آل عمران 3 : 33، سورة الزخرف 43 : 26 - 27، سورة الأنعام 6 : 75، 84، 85، 86، 87، وهناك كثير من الآيات التي تشيد بالأنبياء والرسل وصفاتهم ودورهم ووظيفتهم في تبليغ رسائل السماء وهداية مجتمعاتهم.

(12) الإمام المجاهد الشيخ محمد جواد البلاغي ، ولد سنة 1282 ه في اسرة هي من أرقى‏ الاسر العراقيّة ، عرفت بالدين والعلم والأدب، درس على‏ كبار علماء حوزة النجف الأشرف يومذاك، منهم : الشيخ محمد كاظم الخراساني ، والميرزا محمد تقي الشيرازي والشيخ محمد طه نجف، ترك مؤلّفات كثيرة قاربت الخميسن مؤلّفاً في الفقه والاصول والتفسير ومقارنة الأديان وغيرها، توفّي سنة 1352 ه عن سبعين عاماً قضاها عالماً مجاهداً واعياً.

الكنى والألقاب : 2/ 94 - 95، ريحانة الأدب : 1/ 278 - 279، طبقات أعلام الشيعة، نقباء البشر في القرن الرابع عشر : 1/ 323 - 326، معجم المؤلّفين : 3/ 201، الرقم 12661.

(13) مدرسة سيّار، ترجمة الرحلة المدرسيّة أو المدرسة السيّارة : 9 - 10.

الهدى إلى دين المصطفى للبلاغي : 2/ 136.

(14) ترجمة الكتاب المقدس، أي كتب العهد القديم والعهد الجديد ، ترجم من اللغات الأصليّة وهي اللغة العبرانية واللغة الكلدانية واللغة اليونانية ، الهدى‏ الى دين المصطفى ، للشيخ محمد جواد البلاغي : 3 - 5 ب 2 و 3.

(15) ترجمة الكتاب المقدس : 15 - 16 ب 12.