1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : مواضيع إعجازية عامة :

التحدّي بمن انزل عليه القرآن‏

المؤلف:  الشيخ محمد فاضل اللنكراني

المصدر:  مدخل التفسير

الجزء والصفحة:  ص43-44.

23-04-2015

2000

ممّا وقع التحدّي به في الكتاب العزيز هو الرسول الامّي، الذي أُنزل عليه القرآن، قال اللَّه - تعالى - : {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [يونس : 15، 16]

فإنّ قوله - تعالى - : {أَفَلَا تَعْقِلُونَ} يرجع إلى أنّ من كان له حظّ من نعمة العقل، التي هي عمدة النعم الإلهيّة، إذا رجع إلى عقله واستقضاه يعرف أنّ الكتاب الذي أتى به النبيّ الذي كان فيهم مدّة أربعين سنة، وفي تلك المدّة مع وضوح حاله واطّلاع الناس على وضعه لم ينطق بعلم، حتّى أنّه مع تداول الشعر وشيوعه بينهم، بحيث لا يرون القدر إلّاله، ولا يرتّبون الأجر إلّا عليه، وكان هو السبب الوحيد في الامتياز والفضيلة ، لم يصدر منه شعر، بل ولم يأتِ بنثر ما، لا محالة يكون من عند اللَّه؛ فإنّه كيف يمكن أن يأتي الامّي بكتاب جامع لجميع الكمالات اللفظيّة والمعنويّة، والقوانين والحدود الدينيّة والدنيويّة ؟! نعم، حيث عجزوا عن معارضته، وكلّت ألسنة البُلغاء دونه، لم يجدوا بدّاً من الافتراء الظاهر، والبهتان الواضح، فقالوا فيه : إنّه سافر إلى الشام للتجارة، فتعلّم القصص هناك من الرهبان، ولم يتعقّلوا أنّه لو فرض - محالًا - صحّة ذلك، فما هذه المعارف والعلو م؟ ومن أين هذه القوانين والأحكام، وهذه الحِكم والحقائق؟

وممّن هذه البلاغة في جميع الكتاب ؟ كما أنّه أخذوا عليه أنّه كان يقف على قين بمكّة من أهل الروم كان يعمل‏ السيوف ويبيعها (1) ، ولقد أجابهم عن ذلك الكتاب بقوله - عزّوجلّ - : {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ} [النحل : 103]

كما أنّه قالوا فيه : إنّه أخذ من سلمان الفارسي، وهو من علماء الفرس، وكان عالماً بالمذاهب والأديان، مع أنّ سلمان إنّما آمن به في المدينة بعد نزول أكثر القرآن بمكّة (2) ، مضافاً إلى اختلاف الكتاب مع العهدين في القصص وفي غيرها اختلافاً كثيراً، مع أنّه لم يكن حينئذٍ وجه لإيمان سلمان به، مع كونه هو الأصل في الفضيلة على هذا القول، ولعمري أنّ مثل ذلك ممّا لا مساغ للتفوّه به.

فانقدح أ نّ اميّة الرسول صلى الله عليه و آله من وجوه الإعجاز التي قد وقع التحدّي بها في الكتاب، كما عرفت.

________________________

1. مجمع البيان في تفسير القرآن : 6/ 188.

وغيره من التفاسير.

2.  سلمان الفارسي ، صحابي جليل ، ولد برامُهرْمُز، مدينة مشهورة بنواحي خوزستان.

أبوه من أهل أصبهان من قرية يقال لها جَيّ.

.. وبعد أن قدم النبيُّ صلى الله عليه و آله المدينة مهاجراً، لقيه سلمان بقباء فأسلم.

فكان مؤمناً صادقاً، نال حظوة عظيمة عند رسول اللَّه صلى الله عليه و آله فقد قال عنه : « سلمان منّا أهل البيت» حينما اختلف عليه المهاجرون والأنصار وكلّ منهم يقول : « سلمان منّا» [ المستدرك على الصحيحين : 3/ 691 ح 6541، سير أعلام النبلاء : 3/ 341، مجمع البيان في تفسير القرآن : 2/ 268 وج 8/ 112، وعنه بحار الأنوار : 17/ 170 و ج 20/ 189 و 198].

ولمّا سئل عنه عليُّ عليه السلام قال : « هو منّا أهل البيت عليهم السلام».

الاحتجاج : 1/ 616، الرقم 139، وعنه بحار الأنوار : 22/ 330 ح 38.

توفّي سنة 36 ه، وقبره يُزار بالمدائن التي كان والياً عليها، وتبعد عن بغداد ستِّ فراسخ.

من مصادر ترجمته اسد الغابة في معرفة الصحابة : 2/ 283، الرقم 2149، سير أعلام النبلاء : 3/ 317 - 353، الرقم 96، الإصابة في تمييز الصحابة : 3/ 141 - 142، الرقم 3359.