1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قضايا إجتماعية في القرآن الكريم :

التبعات الاجتماعية والسياسية عند الامام الخميني

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص707-710.

22-04-2015

1435

يتحدث الامام عن واقعنا وما نحن فيه، وما صرنا إليه نتيجة ترك القيام للّه وإيثار الذات والنزوع للأنانية ، فيكتب بالنصّ : «إنّ البؤس والظلام الذي يغشانا هو بسبب الأثرة والأنانية وترك القيام من أجل اللّه، وهو الذي صيّر دنيانا مظلمة وسلّط علينا الآخرين وجعل الدنيا ألبا علينا، وجعل البلدان الإسلامية تروح ضحية نفوذ الآخرين وتبعيتهم.

والقيام من أجل المصالح الشخصية هو الذي خنق روح الوحدة والأخوة في الامّة الإسلامية. والقيام من أجل الذات هو الذي جعل عشرة ملايين شيعي ممزّقين‏ (1), ليكونوا بعد ذلك لقمة سائغة لحفنة من عبّاد الشهوات من النخبة البيروقراطية.

والقيام من أجل الشخص هو الذي مكّن لأحد المازندرانيين الجهلة من التسلّط على رقاب الملايين‏ (2). فراح يهلك حرثهم ويبيد نسلهم إشباعا لشهواته.

القيام من أجل المنفعة الشخصية هو الذي آل إلى ما انتهت إليه البلاد الآن، حيث يتسلّط حفنة من الصبيان أولاد الشوارع في طول البلاد وعرضها على أموال المسلمين وأرواحهم وأعراضهم‏ (3).

القيام من أجل النفس الأمّارة، هو الذي وضع أزمّة مدارس العلم بيد حفنة من الصبيان السذّج، وحوّل مراكز علم القرآن إلى بؤر للفحشاء.

القيام من أجل الذات هو الذي قدّم وقفيات المدارس والمؤسّسات الدينية مجانا، لحفنة من العابثين التافهين، ثمّ لم ينبس أحد ببنت شفه.

القيام من أجل النفس هو الذي خلع حجاب العفّة من على رءوس النساء المسلمات العفيفات، ولا تزال هذه السنّة جارية في البلاد دون أن يعترض عليها أحد بكلمة. القيام من أجل المنافع الشخصية هو الذي حوّل الصحف إلى وسيلة لنشر الفساد الأخلاقي، ولا تزال تشيع المخطط ذاته الذي ترشح من ذهن رضا خان البليد عديم الشرف، وتبثّها بين الناس.

القيام من أجل الذات هو الذي وهب الفرصة لبعض هؤلاء النواب المزيّفين في المجلس النيابي، ليتحدّثوا بما يشاءون في مناهضة الدين والعلماء، من دون أن يجرؤ أحد على الاعتراض».

في المقطع الثالث من هذه الوثيقة القرآنية، ينتقل الإمام لاستنهاض الهمم من أجل القيام للّه، عبر تفعيل حركة العلماء وجميع القوى الحية والغيورة في المجتمع وحثّها لامتثال مسئوليتها، فيكتب : «يا علماء الإسلام، أيّها العلماء الربانيون، أيها العلماء الملتزمون، ويا مبلغي الدين، ويا عشّاق الحقّ الشرفاء، ويا أيّها الوطنيّون الشرفاء والغيورون، اقرءوا موعظة ربّ العالمين واستجيبوا إلى الخيار الإصلاحي الوحيد الذي وضعه، واهجروا منافعكم الشخصية، لكي تنالوا سعادة الدارين، ولتعيشوا كراما في الدنيا والآخرة : «إنّ للّه في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها» (4). إنّ هذا اليوم المفعم بنسيم إلهي معنوي لهو أفضل يوم من أجل النهضة، وإذا ما فرّطتم بهذه الفرصة وفوّتموها ولم تنهضوا من أجل اللّه، وتعيدوا شعائر الدين وتحيوا مناسكه، فستتغلّب عليكم غدا حفنة من التافهين ذوي الشهوات، وتجعل دينكم وكرامتكم لعبة في مهبّ مقاصدها الباطلة.

ما عذركم اليوم أمام ربّ العالمين! لقد رأيتم جميعا أنّ كتب إنسان تبريزي تافه تعبث بدينكم (5). وهو يسوق كلّ هذه الطعون بالإمام الصادق والإمام المهدي‏ روحي له الفداء، في مركز التشيّع، ثمّ لا يضرب لكم عرق!

ما هو عذركم أمام محكمة اللّه؟ وما هذا الضعف والوهن والمسكنة التي ترخي ظلالها عليكم؟

وأنت أيّها السيد المحترم الذي جمعت هذه الصفحات ووضعتها بين يدي علماء البلاد وخطبائه، حري بك أن تؤلّف كتابا، تلمّ به شعثهم وتجمع به فرقتهم على خط المقاصد الإسلامية، ثمّ تأخذ عليهم تعهّدا أن ينهضوا قلبا واحدا وإرادة واحدة في البلاد كلّها، فيما لو تعرضت حرمة الدين للانتهاك في أي مكان من البلاد. يحسن بكم أن تتعلّموا التديّن من البهائيين على الأقل، فإذا ما تعرض للأذى تابع لهم يعيش في قرية، وكانت له صلة بمراكزهم الحسّاسة، لنهضوا دفاعا عنه.

أمّا أنتم فلم تنهضوا من أجل حقّكم المشروع، فنهض الطغاة ممّن لا دين له، وراحت ترتفع هنا وهناك نغمة التهتّك واللادينية، وما أسرع غلبتهم عليكم أنتم المتفرّقين، وعندئذ سيكون حالكم أسوأ ممّا كان عليه في عهد رضا خان {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء: 100] » (6).

11/ شهر جمادى الأوّل/ 1363 سيّد روح اللّه الخميني‏.

____________________

(1)- هو عدد نفوس إيران يوم ذاك.

(2)- المقصود به رضا خان ملك إيران الأسبق مؤسّس حكم الاسرة البهلوية بعد إطاحته بحكم الاسرة القاجارية ، حيث ينحدر من إقليم مازندران شمال إيران.

(3)- المقصود بهذه الأوضاع ما آل إليه البلد بعد تنحية الحلفاء لرضا خان وتنصيب ولده محمد رضا مكانه.

(4)- بحار الأنوار 68 : 221، كنز العمّال 7 : 769.

(5)- يقصد به الكاتب الإيراني أحمد كسروي، الذي ألّف عددا من الكتب في مناهضة الدين.

(6)- صحيفه امام 1 : 21-23.