1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : اداب عامة :

التدبر والتفكر

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  38-39

14-8-2020

2276

وقد ورد الامر بالتدبر والتفكر في القرآن إضافة إلى الترتيل حيث جاء  في سورة النساء : {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ} [النساء: 82].

وعن ابي عبد الرحمن السلمي قال : حدثنا من كان يقرئنا من الصحابة انهم كانوا يأخذون من رسول الله (صلى الله عليه واله) عشر آيات ، فلا يأخذون في العشر الاخرى حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل (1).

وفي حديث عن النبي (صلى الله عليه واله) انه قال : "اعربوا القرآن والتمسوا غرائبه"(2)

وروي عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال : "لقد تجلى الله لخلقه في كلامه وكأنهم لا يبصرون"(3).

ولكن ذوي الضمائر الحية والعلماء المؤمنين ، يستطيعون رؤية جماله المتجلي في كلامه جل وعلا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- بحار الانوار : 82 / 106 .

2- المصدر السابق.

3- بحار الانوار : 92 ، 107 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي