1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : السيرة النبوية : سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام :

أعداء النبي (صلى الله عليه وآله)

المؤلف:  علي الكوراني العاملي

المصدر:  قراءة جديدة للفتوحات الإسلامية

الجزء والصفحة:  ج2، ص6-7

28-7-2020

4195

نشأ خالد على يد أبيه الوليد في العداء للنبي (صلى الله عليه وآله)، وكان بارزاً بين إخوته، فنفذوا وصية أبيهم واغتالوا أبا أزيهر الدوسي! (المنمق/191، وابن هشام:2/278).

وكان خالد أحد الذين انتدبتهم قريش لقتل النبي (صلى الله عليه وآله) ليلة الهجرة فبات عليٌّ (عليه السلام) في فراشه: «فلما بصر بهم عليٌّ (عليه السلام) قد انتضوا السيوف وأقبلوا

عليه بها يقدمهم خالد بن الوليد بن المغيرة، وثب به عليٌّ فختله وهمز يده ، فجعل خالد يقمص قماص البكر». (أمالي الطوسي/467. والمعنى: يصرخ كالجمل البَكر، الصغير السن ).

وشارك خالد وإخوته مع المشركين في بدر، فنجا خالد، وقُتل أخوه أبو قيس ، وأُسر أخوه الوليد بن الوليد . (شرح النهج: 14/203).

وكان خالد من قادة المشركين في أحد، وسبباً في هزيمة المسلمين بعد انتصارهم وانشغالهم بالغنائم، فقد اغتنم هو وعكرمة الفرصة وهاجموهم من خلفهم .

وبعد انهزام الأحزاب في حربهم على النبي (صلى الله عليه وآله) رأى خالد أن ميزان القوة قد تحول الى جانب النبي (صلى الله عليه وآله)، فجاء الى المدينة هو وعمرو بن العاص، وأسلما.

وبعد فتح مكة شارك مع قريش الى جانب النبي (صلى الله عليه وآله) في حرب حنين، لكنه كان في أول المنهزمين بخيله من بني سليم .

وبعد فتح الطائف أخذ خالد يستوفي ربا أبيه الوليد من ثقيف فمنعه النبي (صلى الله عليه وآله) (المنمق/203) ثم عاد وطالبهم به فشكوه الى النبي‘، فنزلت الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ.(عمدة القاري: 11/201). 

ثم ادعى خالد أنه أسلم قبل خيبر، وأنه شارك فيها، فصدقه رواة السلطة ، لكن علماءها استحوا من الكذب الصريح فردوا قوله !

فقد روى أحمد (4/89) عن خالد قال: « غزوت مع رسول الله غزوة خيبر، فأسرع الناس في حظائر يهود فقال: يا خالد ناد في الناس أن الصلاة جامعة » !

وقال في نصب الراية (6/58):«أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة عن بقية».  

 وقال ابن حزم إنه موضوع (عمدة القاري:17/248.  وراجع (الإستيعاب:2/427).

وقال في مجمع الزوائد (9/351): «كان إسلام عمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة عند النجاشي، فقدموا المدينة في صفر سنة ثمان من الهجرة ». وبه قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية/259، وابن حجر في تهذيب التهذيب: 3/107، وابن تيمية في فتاويه:4/397.