1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : فضائل عامة :

تفسحوا

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  161-162

9-5-2020

2072

يقول سبحانه : {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا } [النساء : 86] (1).

ان التفسح بمعنى التوسع ، وهذه واحدة من آداب المجالس ، فحين يدخل شخص إلى المجلس فإن المرجو من الحاضرين ان يجلسوا بصورة يفسحوا بها مجالا له ، كي لا يبقى في حيرة وخجل ، وهذا الأدب احد عوامل تقوية أواصر المحبة والود على عكس النجوى التي اشير إليها في الايات السابقة، والتي هي احد عوامل التفرقة والشحناء ، وإثارة الحساسيات والعداوة.

والشيء الملاحظ ان القرآن الكريم ، الذي هو بمثابة دستور لجميع المسلمين لم يهمل حتى هذه المسائل الجزئية الاخلاقية في الحياة الاجتماعية للمسلمين ، بل أشار إليها بما يناسبها ضمن التعليمات الاساسية ، حتى لا يظن المسلمون انه يكفيهم الالتزام بالمبادئ الكلية.

وبما ان المجالس تكون مزدحمة احيانا بحيث انه يتعذر الدخول إلى المجلس في حالة عدم التفسح او القيام ، وإذا وجد مكان فإنه غير متناسب مع مقام القادمين واستمرارا لهذا البحث يقول تعالى : {وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا} [المجادلة : 11] أي إذا قيل لكم قوموا فقوموا.

ولا ينبغي ان تضجروا أو تسأموا من الوقوف ، لأن القادمين احيانا يكونون احوج إلى الجلوس من الجالسين في المجلس ، وذلك لشدة التعب او الكهولة او للاحترام الخاص لهم ، وأسباب اخرى.

وهنا يجب ان يؤثر الحاضرون على أنفسهم ويتقيدوا بهذا الأدب الاسلامي ، كما مر بنا في سبب نزول الاية ، حيث كان رسول الله (صلى الله عليه واله) قد أمر المجموعة التي كانت جالسة بالقرب منه بالتفسح للقادمين الجدد لأنهم كانوا من مجاهدي بدر ، وأفضل من الآخرين من ناحية العلم والفضيلة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إن اختلاف التعبيرين – تفسحوا وافسخوا – عن الآخر وهو ان احدهما من تفعل ، والآخر من الثلاثي المجرد ، ويمكن ان يكون الفرق ان الاول له صفة التكلف ، والآخر خال من هذه الصفة ، يعني كما لو قال قائل : افسحوا للشخص الذي يقدم تواً، فإن الجالسين بدون ان يشعروا بالتكلف يتفسحون ، (يرجى ملاحظة ذلك).

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي