1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة البغدادية : جهود علماء المدرسة البغدادية : جهود السيرافي :

جهود السيرافي (المنطق والنحو)

المؤلف:  د. محمد المختار ولد اباه

المصدر:  تاريخ النحو في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص178- 180

29-03-2015

3118

المنطق و النحو

و الجديد في عمل السيرافي أنه أوضح العلاقة الأساسية بين المنطق و النحو من جهة، و استظهر خطوط الاتصال بين أوجه الإعراب النحوي و مقتضيات الأحكام الفقهية، مما يعطي بعدا تطبيقيا للصلة بين مناهج النحاة و مناهج الأصوليين. و سوف نرى أن هذا المنحى

ص178

هو الذي أعطى ابن الأنباري و السيوطي تصورهما النظري، فالمنطق عنده ليس ميزانا مستقلا يعرف به صحيح الكلام من سقيمه، لأن أغراض العقول و المعاني المدركة لا يوصل إليها إلا باللغة الجامعة للأسماء و الأفعال و الحروف، فلا يستطيع أحد أن يعرف منطق اليونان إذا لم يعرف لغتهم. لأن النحو و المنطق و اللفظ و الإفصاح و أنواع الطلب كلها من واد واحد بالمشاكلة و المماثلة. فالمنطق نحو، و لكنه مفهوم باللغة، و النحو العربي منطق و لكنه مسلوخ من العربية و العلاقة بين المعاني المنطقية و الألفاظ اللغوية. إن المعاني ثابتة على الزمان فهي من استملاء العقل الإلهي، و الألفاظ طبيعية بائدة على الزمان تبدل طبيعة بعد أخرى.

و يكفي النحوي أن يفهم عن نفسه ما يقول، و أن يفهم عنه غيره و أن يقدّر اللفظ على المعنى مع أنه ليس في قوة أي لغة أن تحيط بمبسوط العقل، أو تنصب عليه سورا لا يدع شيئا من داخله أن يخرج و لا من خارجه أن يدخل.

و من يرد إدراك منطق باللغة فإنه يحتاج إلى معرفة حركات الألفاظ و سكناتها و وضعها و بنائها على الترتيب الواقع في غرائز أهلها، كما يحتاج إلى توخي الصواب في تأليف الكلام بالتقديم و التأخير.

و لقد عرف النحويون العرب، هذا النسق العام، الذي سماه أبو سعيد بالنعت، و قال إن كل ما زاغ عنه، فلا يخلو أن يكون استعمالا نادرا، أو تأويلا بعيدا، أو خارجا عن عادة القوم الجارية على فطرتهم، أو متعلقا باختلاف لغات القبائل، و كل ذلك محصور بالتتبع و الرواية و السماع و القياس المطرد على الأصل المعروف(1).

لقد كان أبو سعيد فقيها على مذهب أبي حنيفة المشهور بميله إلى القياس، و مارس القضاء مدة خمسين سنة، فأتيحت له الفرص في التفكير الدائب في تنزيل النظريات على الواقع و تطبيق النصوص و تأويلها و استنباط الأحكام منها و القياس عليها فيما لا نص فيه، متأسيا بمن سبقه من أئمة الفقه الذين عناهم بقوله مخاطبا متى بن يونس: (لو عرفت العلماء و الفقهاء و مسائلهم و وقفت على غورهم في فكرهم و غوصهم في استنباطهم و حسن تأويلهم لما يرد عليهم، وسعة تشقيقهم للوجوه المحتملة و الكنايات المفيدة و الجهات الفريدة و البعيدة لحقرت نفسك)(2).

و في هذه المناظرة أعطى أمثلة من مسائل الأحكام التي يتوصل إليها الفقيه بالمهارة في اللغة، فأورد منها قوله:

ص179

-ما هو الحكم حيثما يقال: لفلان من الحائط إلى الحائط؟ أو لفلان عليّ غير قيراط؟ أو لفلان عليّ عشرة دراهم إلا تسعة، إلا ثمانية، إلا سبعة، إلا ستة، إلا خمسة، إلا أربعة، إلا ثلاثة، إلا اثنين، إلا واحدا؟

و ما هو الفرق بين قول القائل: بكم الثوبان المصبوغان؟ و بكم ثوبان مصبوغان؟ و بكم ثوبان مصبوغين(3)؟

هذا و إن مثل هذه الأسئلة يعطي نموذجا عن صلة التعبير اللغوي بالحكم الفقهي و قدرة العلماء، من أمثال السيرافي، على الاستفادة من هذه الصلة.

ص180

_____________________

(1) المعجم الأدباء، في المناظرة التي بين السيرافي و متى بن يونس، ص 894-903.

(2) المصدر نفسه، ص 907.

(3) معجم الأدباء، في المناظرة التي بين السيرافي و متى بن يونس:904 - 906.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي