تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
طبقات مفسري الشيعة
المؤلف: الشيخ سالم الصفار
المصدر: نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة: ص348-450.
5-03-2015
2361
(الطبقة الأولى) : الذين رووا التفسير عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والأئمة من أهل البيت عليه السّلام وأدرجوا الأحاديث في مؤلفاتهم المتفرقة، مثل زرارة بن أعين، ومحمد بن مسلم، ومعروف، وجرير وأمثالهم (1).
(الطبقة الثانية) : أوائل المؤلفين في التفسير، كفرات بن إبراهيم الكوفي وأبي حمزة الثمالي والعياشي وعلي بن إبراهيم القمي والنعماني (2).
وطريقة هؤلاء في تفاسيرهم تشبه طريقة الطبقة الرابعة من مفسري أهل السنة فقد رووا الأحاديث المأثورة عن الطبقة الأولى، وأدرجوها مسندة في مؤلفاتهم.
وقد مرّ عليك سابقا كيف أن طبقات مفسري العامة لم تكن سوى اجترار لسلفهم وادعاء الخلف بتخفيف إسرائيليات من سبقهم ؟! ومن الواضح أن الزمن الذي كان يمكن الأخذ فيه عن الأئمة عليهم السّلام كان طويلا بلغ نحوا من ثلاثمائة سنة، فكان من الطبيعي أن لا يضبط الترتيب الزمني لهاتين الطبقتين بصورة دقيقة- فضلا عن ظروف التقية وصعوبة التواصل والأخذ- لذلك كانت الطبقات متداخلتين ! وقد امتاز مفسرو الشيعة بقلة نقل الأحاديث في التفسير بشكل روايات مرسلة بل كانت جلّها مسندة. الأمر الذي دعا من جاء بعد تلك الطبقات في بعضها بحذف الأسانيد لأجل الاختصار، مثل تفسير العياشي الذي حذف بعض تلامذته أسانيده اختصارا، فاشتهرت نسخة التلميذ المختصرة وحلت محل نسخة الأصل.
وسيجيء بأن طريقة مفسرينا لم تغل في رجال سلفهم وإعطاء صفة الصحاح لأحاديثهم كما فعلت العامة - رغم كل ما فيها من تناقض- بل كان كل شيء بدراسة، موضوعية على ضوء الكتاب نفسه والسنة الموروثة عند أهل البيت عليهم السّلام.
(الطبقة الثالثة) : أصحاب العلوم المختلفة، كالشريف الرضي في تفسيره الأدبي والشيخ الطوسي في تفسيره الكلامي، والمولى صدر الدين الشيرازي في تفسيره الفلسفي والميبدي (3) الكونابادي في تفسيره الصوفي، والشيخ عبد علي الحويزي في تفسيره نور الثقلين، والسيد هاشم البحراني (البرهان) والفيض الكاشاني (الصافي) (4).
وهناك جماعة جمعوا في تفاسيرهم بين العلوم المختلفة، ومنهم الشيخ أمين الإسلام، الفضل بن الحسن الطبرسي (5). في تفسيره الحجة المتحدي «مجمع البيان» والذي يبحث فيه عن اللغة والنحو والقراءة والكلام والحديث وغيرها كذلك الطبقة المتأخرة، وسيأتي الكلام فيها مفصلا.
______________________
(1) زرارة بن أعين ومحمد بن مسلم من فقهاء الشيعة وخواص الأصحاب الإمامين الباقر والصادق عليهما السّلام.
معروف بن خربوذ وجرير من خواص الإمام الصادق عليه السّلام.
(2) فرات بن إبراهيم الكوفي، صاحب التفسير المشهور، من مشايخ علي بن إبراهيم القمي (ريحانة الأدب).
أبو حمزة الثمالي من فقهاء الشيعة وخواص أصحاب الإمام السجاد والباقر عليهما السّلام (الريحانة).
العياشي، محمد بن مسعود الكوفي السمرقندي، من أعيان علماء الإمامية في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري وأوائل القرن الرابع الهجري. النعماني، محمد بن إبراهيم، من أعيان الشيعة وهو تلميذ ثقة الإسلام الكليني. كان في أوائل القرن الرابع الهجري (الريحانة).
(3-4) الشريف الرضي، محمد بن الحسين الموسوي، من أجلاء فقهاء الإمامية أعلم أهل زمانه في الأدب والشعر ومن تأليفه كتاب «نهج البلاغة» توفي سنة 404 هـ (ريحانة الأدب).
- الطوسي ، محمد بن الحسن، شيخ الطائفة، من أعلام علماء الإمامية، في تأليفه «التهذيب» و«الاستبصار» وهما أصلان من الأصول الأربعة الحديثية عند الشيعة توفي سنة 406 (الريحانة).
- الشيرازي ، محمد بن إبراهيم، صدر المتألمين، الفيلسوف الكبير المشهور، مؤلف كتاب «أسرار الآيات» و«مجموعة تفاسير» توفي سنة 1050 (روضات الجنات).
- السيد هاشم البحراني، صاحب تفسير «البرهان» في أربعة أجزاء كبار توفي سنة 1107 (الريحانة).
- الفيض الكاشاني ، المولى محمد محسن بن المرتضى، مؤلف كتاب «الصافي» و«الأصفى» توفي سنة 1091 (الريحانة).
- الشيخ عبد علي الحويزي الشيرازي، مؤلف كتاب «نور الثقلين» توفي سنة 1112 (الريحانة).
(5) أمين الإسلام ، الفضل بن الحسن الطبرسي ، من أعيان علماء الإمامية صاحب تفسير «مجمع البيان» توفي سنة 548 (الريحانة).