x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : الامين :

صراع الامين والمأمون

المؤلف:  كمال السيد

المصدر:  الطريق الى خراسان

الجزء والصفحة:  ص27- 34.

13-6-2019

1022

ومضي التاريخ يشعل الحوادث، مات الرشيد بعد ربع قرن من الحياة اللاهية، حياة حافلة بكل لذائذ الدنيا الفاتنة، و مات الفضل البرمكي في السجن، مات الرشيد و دفن في طوس، قبل أن يخمد ثورة التي اشتعل أوارها في خراسان.

المأمون في خراسان يترقب ما تتمخض عنه الأيام.. الأمين يعتلي عرش الخلافة، ويبدأ بتحريض من الفضل بن الربيع و زبيدة و من نفسة الأمّارة بالسوء تنفيذ خططه في إقصاء أخيه من ولاية العهد.. و يعلن تنصيب ابنه موسي و يمنحه لقب "الناطق بالحق"!

و يردّ المأمون بإلغاء العلمة التي تحمل اسم الأمين، ويرفض دعوات متكررة للحضور في بغداد.

مئات العمّال ينهمكون ببناء ميادين للصيد حول قصور الخلافة في بغداد، وعمال السفن يبدأون صنع سفن الخليفة الجديد...سفن تشبه سفن الأحلام.

و مياه البحر المتوسط تحمل سفناً اسلامية متوجهه لاسترداد جزيرة "قبرص".

سيوف الاسلام في الاندلس تسترد "طرطوشة" من "لويس" ، ومعارك ضارية علي الحدود، وجفاف يبشر بقحط شديد.

ثورة في "حمص" ضد الأمين، ثورات في "افريقية" ضد "الاغالبة" والعيون التي تحلم بالحريّة تبحث عن علوي مشرّد يفجّر فوهّة البركان القادم.

كل شيء يتزلزل تحت الأقدام...لم يكن هناك من شيء ثابت منذ رحيل السلام.

العقول تسقط صريعة تحت بروق المطامع و رجال من الحاشية ينفون وفاة الامام موسى(عليه السلام)، و يرفضون أمامة ابنه علي تغتالون الحقيقة من أجل حطام رخيص دراهم معدودة.

وعلي بن موسي (عليه السلام) يعلن امامته لوقف حالة التداعي ويربك خطط "الوقفية" (1) في تصفية مذهب أهل البيت عليهم السلام.

ها هو التاريخ يشعل الحوادث هنا و هناك.

و قد انفجر الصراع بين الأخوين الأمين و المأمون.

الأمين يحرّك جيشاً جرّاراً لاحتلال خراسان، فيردّ المأمون بأعداد جيش تحت قيادة "طاهر بن الحسين"، فتدور ملحمة رهيبة جنوب طهران ويهزم جيش الأمين.

وفيما كانت الحرب تدور رحاها، اشتعلت ثورة في "دمشق" بقيادة "السفياني" مستنصراً بقبائل اليمانية.

جيش آخر يغادر "بغداد" تحت قيادة "الانباري" يصطدم بقوات المأمون في همدان...و ينتصر المأمون مرّة أخري فيعلن خلافته رسمياً.

أصبح مصير بغداد علي كفّ عفريت، الجيوش الخراسانية تزحف باتجاه بغداد تتساقط المدن، كتفاحات في موسم قطاف.

جيوش الامين تتراجع الي بغداد للدفاع عن عاصمة الرشيد.

مئة الف أو يزيدون من اللصوص و المحتالين يتطوّعون و يشتركون في عملية الدفاع عن المدينة المهدّدة.

وطلائع من قوات طاهر بن الحسين تصل بغداد و تأخذ مواقعها.

المجانيق تبدأ قصفها المدينة المحاصرة و تدك مواقع المدافعين، بغداد بين نارين نار في الشمال و نار في الجنوب، و دجلة يجري غير مكترث بما يجري، و نسائم أيلول تبشّر بشتاء قارص، و الرياح تجري بغير ما تشتهي "حرّاقات" (2) الأمين.

أرخي المساء ستائره علي بغداد، وقذائف المجانيق تشتعل في سماء المدينة المحاصرة كشهب العذاب.

الأمين في قصره على ضفاف دجلة، وألحان موسيقية تنساب كمياه دجلة، كانت القذائف الملتهبه تسقط قريباً، و تفرّ بعض فتيات القصر مذعورات، و كانت زبيدة تراقب قلق ابنها الذي سينطفيء.

سقطت قذيفة مشتعلة، وتطايرت الشظايا لتسدل الستار على آخر حفل مكوكه و للأمين.

نهض الخليفة المهزوم ليواجه قدره، لقد فرّ وزيره الفضل بن ربيع و تركه وحيداً.

سوف تسقط بغداد في يد "ابن مراجل" و سينعم بلذائذ لا نهاية لها.

أمر الخليفة بنقل اسرته الي قلعة المنصورة، و كانت حلقة الحصار تشتد.

و في غمرة الليل البهيم اشتعلت النار في قصور الخلافة قصور بناها المنصور و المهدي، و الرشيد، تلتهما النار...الأمين من فوق "المنصورة" الي الحرائق، فتحترق معها أحلامه.

ابن الرشيد تموج في أعماقه رغبات مجنونة، وحملته ذاكرته الي مشاهد من حياة أبيه اللاهية، و ما روته له زبيدة من أقاصيص هارون، و حكاياته، وها هي المجانيق تحرق كل شيء أحلامه و آماله و رغباته التي لا تنتهي و...حياته و هو بعد لم يبلغ الثلاثين.

في لحظة يأس مرير، وفيما كان قادته يفرّون تحت جنح الظلام كتب الأمين الي "هرثمة" قائد القوّات الشمالية:

يسأله التوسط لدي أخيه، مقابل التنازل عن الخلافة:

وجاء الجواب: لقد "بلغ السيل الزبى"، و "شغل الحلى أهله أن يعارُ" مع ذلك فاني مجتهد في الاصلاح و سأخذلك عهداً، و ثيقاً يحفظ لك حياتك ولكن توجه اليّ ليلاً لنتباحث في الأمر". (3)

حل المساء تلك الليلة من أُخريات "المحرّم" و نسائم أيلول الباردة تحمل رائحة النخيل الذي يحف دجلة كأهداب حورية.

ارتدي الخليفة ثياباً بيضاء و ارتدي فوقها طيلساناً اسود اللون لاضفاء الصفة الرسمية كملك عباسي.

وشهدت النخيل موكباً صغيراً فيه شبّان وفتيات يتجهون نحو "الحرّاقة الأسد" في مرساها بدجلة.

لقد فضل الأمين ركوب زورقه الملكي، فربما يكون له هيبة الليث وحصّة الأسد.

وبدأ أسد البحر يشق أمواج دجلة صوب الشمال، و أشار الي جارية أن تغنيه أبيات "أبي نؤاس" التي دشن بها زورقه العجيب، و راحت الكمات الشاعرة تتناثر فوق ضفاف دجلة:

سخر الله للأمين مطايا لم تسخر لصاحب المحراب

فاذا ما ركابه سرن برّاً سار في الماء راكباً ليث غاب

عجب الناس اذ رأوك عليه كيف لو أبصروك فوق العقاب

ذات ظفر و نسر و جناحين تشق العباب بعد العباب (4)

اشتعلت في اعماقه رغبة في أن يعانق غلامه الاثير (5)، ولكنه ترك ذلك لحين عودته.

توقفت المجانيق عن قصفها و ساد الهدوء تلك اللية المتوتّرة و خامر زبيدة شعور بان المحادثات قد اسفرت عن نتائج طيبة، ولكن قلقاً مدمّراً يعصف بقلبها ، ان قلب الأم لا يخطيء!

كان الأسد النهري ما يزال يشق طريقه وسط الأمواج المتدافعة صوب البصرة، فجأة من قلب الليل والمياه المتدافعة اندفعت اشباح مخيفة كالتي يرويها البحارة القادمون من المحيط الهندي...حدث كل شيء بسرعة فقد اهتز المركب الاسطوري ووجد الخليفة الشاب نفسه في قبضة عمالقة أولي بأس شديد.

انبعثت صرخات مذعورة من الفتيات، والقى القبض علي الخليفة الذي شدّ و ثاقه بغلظة؛ و استدار الزورق منقلباً باتجاه الجنوب الي حيث تربض قوّات طاهر بن الحسين و تترقب لحظ الاقتحام بشهوة من يريد استباحة آلاف الجواري الحسان.

وفي لحظة يأس القى الخليفة العابث نفسه وسط أمواج دجلة لتبتلعه المياه، ولكن عمالقة الانس انتشلوه، حتى لا تنسج حوله الاساطير.

وفي غمرة تلك الليلة العاصفة سقط رأس الخليفة العباسي السادس ليصلب علي برج بغداد (6).

________________

(1) تيار شيعي كان يظهر و يختفي عبر التاريخ لما رافق أئمة أهل البيت عليه السلام من محن... و أساسه رفض الامامة الجديدة لأي من أئمة أهل البيت عليه السلام و الوقوف علي الامام السابق... و قد بلغت فكرة الوقف ذروتها بعد استشهاد الامام الكاظم عليه السلام و هو الامام السابع من أئمة أهل البيت في سجن "المطبق" الرهيب في بغداد... فقد رفضت ثلّة من الزعامات الشيعية فكرة وفاة الامام الكاظم، و بالتالي رفضوا الانقياد لإمامة علي بن موسي الرضا عليه السلام.. و كانت الاطماع هي السبب الرئيس و الباعث الاصلي؛ اضافة الي خطط حكومية شجعت علي ذلك الاستئصال مذهب أهل البيت عليه السلام... و لعلّ هذا دفع بالامام علي بن موسي الرضا عليه السلام الي الاعلان عن امامته متحدّيا حكومة هارون قائلاً: إن خدشني هارون فأنا كذاب!

وقد أعلن الرضا ذلك في وقت كان سيف هارون يقطر من دماء العلويين كما ورد في مصادر التاريخ.

عيون أخبار الرضا 2 / 219، اعيان الشيعة 4 / 97، حياة الامام الرضا 1 / 41.

(2) زوارق علي شكل حيوانات أمر بصناعتها الامين للمتعة و اللهو، وقد صنع منها خمسة علي صور الأسد، الفيل، العقاب، الافعي والحصان، و قد كلّفت صناعتها خزانة الدولة نفقات باهظة.

تاريخ ابن الوردي / 317.

(3) الأخبار الطول / 400.

(4) تاريخ ابن الوردي 1 / 317.

(5) عرف عن الأمين أنه رفض النساء و اشتغل بالخصيان، ووجه الي البلدان في طلب الملهين، و استخف بوزرائه و أهل بيته.

تاريخ الخلفاء / 201.

(6) تاريخ ابن الوردي 1 / 317 وقد تضاربت الانباء حول الطريقة التي تمّت بها تصفية الأمين و لكن من المؤكد انها وقعت في نهر دجلة.