التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
حروب العرب وايامهم بعد الاسلام
المؤلف: أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي
المصدر: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
الجزء والصفحة: ص461- 464
12-5-2019
1936
قال الناشر علي الخاقاني: أما الأيام التي بقيت فهي مهمة جدا ولا أدري لماذا لم يسجلها المؤلف القلقشندي، وهي:
1 - يوم بدر - وهو من الايام التي قلبت تأريخا واسعا فقد انتصر المسلمون على المشركين، وكان ذلك في السنة الثانية من الهجرة. وبدر: ماء مشهور بين مكة والمدينة، بينه وبين البحر ليلة.
2 - يوم أحد - من أشهر أيام العرب في الاسلام. وقع في السنة الثالثة من الهجرة. وأحد: جبل تلقاء المدينة.
3 - يوم الرجيع - كان في السنة الرابعة للهجرة، والرجيع: ماء لهذيل وسببه أنه قدم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وقعة أحد رهط من عضل والقارة. فقالوا يا رسول الله: ان فينا اسلاما وخيراً، فابعث معنا نفرا من أصحابك يفقهوننا في الدين ويقرئوننا القرآن، ويعلموننا شرائع الاسلام. فبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم معهم ستة من اصحابه، وأمر عليهم مرثد بن ابي مرثد الغنوي فخرج مرثد مع القوم، حتى اذا كانوا على الرجيع غدروا بهم واستصرخوا عليهم هذيلا.
4 - يوم بشر معونة - كان في السنة الرابعة من الهجرة، وبئر معونة: بين أرض بني عامر وحرة بني سليم.
5 - يوم بني النضير - وقع أيضاً في السنة الرابعة، وبنو النضير حي من اليهود سكن المدينة.
6 - يوم الخندق - وقع في السنة الخامسة من الهجرة، وفيها انتصر المسلمون. على قريش عندما حضرهم اليهود، وكان النصر على يد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام فقد ضايقهم في السبخة التي بين سلع والخندق، وهناك ضرب فارسهم عمرو بن ود ضربة واحدة فانهزموا جميعا.
7 - يوم بني قريظة - وقع للنبي على اليهود بعد منصرفه من الخندق الى المدينة، ولما كان الظهر أمر رسول الله مؤذنا فأذن في الناس من كان سميعا مطيعا فلا يصلين العصر الا في بني قريظة. وقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن ابي طالب برايته إلى بني قريظة ودنا من حصونهم وحاصرهم خمسا وعشرين ليلة وقذف الله في قلوبهم الرعب، وايقنوا ان رسول الله غير منصرف عنهم حتى يناجزهم، فعرض كعب بن أسد على اليهود خلالاً ثلاثا فوافقوا على واحدة واستسلموا.
8 - يوم ذي قرد - كان في ذي الحجة من السنة السادسة، وذو قرد: موضع قرب المدينة.
9 - يوم بني المصطلق - كان في السنة السادسة من الهجرة، وبنو المصطلق: جماعة من خزاعة.
10 - يوم الحديبية - كان أيضاً في السنة السادسة للهجرة، والحديبية: موضع بينه وبين مكة مرحلة واحدة.
11 - يوم مؤتة - كان في السنة الثامنة للهجرة، ومؤتة: موضع بالشام على مرحلتين من بيت المقدس.
12 - يوم الفتح - كان في شهر رمضان سنة ثمان من الهجرة. وقع بين بني بكر وخزاعة، بعد صلح الحديبية، والتحاق خزاعة في عقد رسول الله، أما بنو بكر فقد لحقوا بعقد قريش.
13 - يوم حنين - كان في الثامنة للهجرة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم عندما انتصر المسلمون على المشركين. وحنين: واد الى جنب ذي المجاز، ويسمى غزوة أوطاس، وهوازن.
14 - يوم تبوك - كان في رجب سنة تسع من الهجرة. وتبوك: موضع من أدنى أرض الشام، وسميت أيضاً غزوة العسرة لقوله تعالى والذين اتبعوه في ساعة العسرة وتعرف بالفاضحة، لافتضاح المنافين فيها.
15 - يوم ذي القصة - لبني بكر على عبس وذبيان، كان في عام 11للهجرة وذو القصة: موضع بينه وبين المدينة أربعة وعشرون ميلا في طريق نجد. وبهذا اليوم عز الاسلام وذل المشركون، وكان نصر المسلمين يشبه نصرهم يوم بدر.
16 - يوم بزاخة - لخالد بن الوليد على أسد وغطفان، كان في سنة 11للهجرة ويعرف بيوم الردة، وبزاخة ماء لبني أسد، وهو غير يوم بزاخة الذي وقع في الجاهلية وذكر برقم 43.
17 - يوم البطا ح - وقع لخالد بن الوليد على بني تميم، وكان أيضا في عام 11للهجرة، والبطاح: ماء في ديار بني أسد.
18 - يوم اليمامة - وقع لخالد بن الوليد على بني حنيفة، وكان أيضا عام 11للهجرة واليمامة: معدودة في نجد، بينها وبين البحرين عشرة أيام، وتعد هذه الموقعة من المواقع الفاصلة في حروب الردة.
19 - يوم جؤاثتا - وقع للعلاء بن الحضرمي على ربيعة عام 11للهجرة، وجؤاثا، حصن لعبد القيس.
20 - يوم صنعاء - وقع للمهاجر بن أبي امية وعكرمة بن ابي جهل على قيس ابن عبد يغوث عام 11للهجرة. وصنعاء من مدن اليمن.
21 - يوم ذات السلاسل - وقع لخالد بن الوليد على هرمز في شهر المحرم عام 12للهجرة وسميت ذات السلاسل، لأن الفرس اقترنوا في السلاسل حتى لا يفروا، أو لأن ما جمعه خالد من غنائمهم من السلاسل كان وقر بيعر، وبعض المؤرخين يسميه يوم كاظمة، نسبة الى أقرب قرية من المكان الذي وقع فيه.
22 - يوم الثنى - وقع خالد بن الوليد على قارن بن قريانس من الفرس في شهر صفر عام 12للهجرة والثنى: نهر في المذار. والمذار: بلدة بينها وبين البصرة أربعة أيام الى الشمال بالقرب من واسط، وتسمى أيضاً وقعة المذار.
23 - يوم الولجة - لخالد بن الوليد على الاندر زغر الفرس وقعت في شهر صفر من عام 12للهجرة، والولجة: من أرض كسكر في الشمال من المذار.
24 - يوم أليس - لخالد بن الوليد على يهمن جاذويه الفرس وقعت أيضاً في صفر من عام 12للهجرة، واليس: قرية من قرى الانبار في منتصف الطريق بين الحيرة والابله.
25 - يوم الحيرة - وقع لخالد بن الوليد على أهل الحيرة، في ربيع الاول من عام 12للهجرة، والحيرة: موضع على ثلاثة أميال من الكوفة وقرب النجف.
26 - يوم ذات العيون - لخالد بن الوليد على شيرزاد الفرس وقع عام 12 للهجرة، وسميت ذات العيون لما وقع فيها من فقء عيون الاعداء.
27 - يوم عين التمر - لخالد بن الوليد على مهران بن بهرام، وعقة بن ابي عقة، وقع عام 12للهجرة، وعين التمر بلدة قريبة من الانبار وكربلاء غربي الكوفة.
28 - يوم دومة الجندل - لخالد بن الوليد على اكيدر بن عبد الملك والجودي ابن ربيعة، كان عام 12 للهجرة، ودومة الجندل: على سبع مراحل من دمشق.
29 - يوم اليرموك - للعرب على الروم، وقع عام 13 للهجرة، واليرموك: واد بناحية الشام بنتهي الى نهر الاردن.
30 - يوم النمارق - لأبي عبيد على هرمز الفرس وقع عام 13 للهجرة، والنمارق: موضع قرب الكوفة من جمهورية العراق.
31 - يوم السقاطية - لأبي عبيد على نرسي والجالنوس الفرس وقع عام 13 للهجرة، والسقاطية: ناحية بأرض كسكر قريبة من واسط.
32 - يوم قس الناطف - للفرس بهمن على العرب ابي عبيد وقع عام 13 للهجرة، وقس الناطف: موضع قريب من الكوفة على شاطئ الفرات الشرقي. ويسمى أيضا يوم المروحة، وهو موضع بشاطئ الفرات الغربي. وقد يسمى يوم الجشر لما كان من قطعه وراء المسلمين.
33 - يوم البويب - للعرب المثنى بن حارثة على الفرس مهران الهمذاني وقع عام 13 للهجرة، والبويب: نهر بالعراق يأخذ من الفرات. وقد يسمى يوم مهران، ويسمى يوم الاعشار لأن مائة رجل من العرب قتل كل واحد منهم عشرة من الفرس.
34 - يوم القادسية - وقع للعرب على الفرس عام 14 للهجرة وفيه انهزم الفرس وقتل رستم. والقادسية: موضع بينه وبين الكوفة خمسة عشر فرسخا.
35 - يوم ارماث - أيضاً للعرب على الفرس، وأرماث، قال ياقوت: لا أدري أهو موضع، أم أرادوا البيت، وارماث: جمع رمث، وهو من نبات البادية.
36 - يوم عماس - من أيام القادسية، وهو للعرب المسلمين على الفرس وقع بين هاشم بن عتبة والقعقاع، وبين أهل فارس.
37 - يوم بابل - وقع عام 15 للهجرة للعر بعلى الفرس، ويعتبر من أيام القادسية بين سعد وأهل فارس. وبابل مدينة قديمة بناها الكلدان على الجانب الايسر من الفرات.
38 - يوم بهرسير - كان في ذي الحجة من عام 15 للهجرة أيضا من أيام العرب على الفرس وبهرسير: من نواحي سواد بغداد قرب المدائن.
39 - يوم المدائن - للعرب على الفرس، وقع عام 16 للهجرة، والمدائن: عاصمة الفرس بناها انوشروان بن قباذ، وأقام بها هو ومن كان بها من ملوك ساسان.
40 - يوم جلولا - للعرب على الفرس عام 16 للهجرة: وقع بعد هزيمة الفرس من المدائن وكان على رأسهم ملكهم يزدجرد مهران، وعلى رأس الجيش العربي سعد بن أبي وقاص. وجلولاء موضع يبعد عن شمال المدائن مائة ميلا، وهو معسكر للجمهورية العراقية اليوم.
41 - يوم تكري - للعرب على الفرس، وقع عام 16 للهجرة، وتكريت من أقضية الجمهورية العراقية تابع الى بغداد، ويقع بينها وبين الموصل على دجلة.
42 - يوم ماسبذان - لضرار بن الخطاب على الفرس، وقع عام 16 للهجرة، وماسبذان: موضع عن يمين حلوان الى همذان.
43 - يوم قرقيسياء - كان في رجب من عام 16 للهجرة وفيه تغلب العرب على الفرس، وقرقيسياء: بلد عند ملتقى نهر الخابور والفرات على تخوم ما بين العراق والشام.
44 - يوم الاهواز - وفيه تغلب العرب على الفرس، وقع عام 17 للهجرة، والاهواز: اقليم عربي واسع يتكون من سبع كور بين البصرة وفارس.
45 - يوم طاووس - وفيه تغلب العرب على الفرس، وقع أيضاً عام 17 للهجرة، وطاووس: موضع بنواحي فارس.
46 - يوم تستر - للعرب على الفرس، وقع عام 17 للهجرة وتستر: أكبر مدينة بعربستان.
47 - يوم فتح السوس - أيضاً للعر بعلى الفرس، وقع عام 17 للهجرة أيضاً، والسوس: بلد بعربستان.
48 - يوم نهاوند - للنعمان بن مقرن على الفرس، وقع عام 21 للهجرة، ونهاوند: من بلدان الفرس قرب همذان.
49 - يوم النهروان - وقع عام 37 للهجرة وفيه تغلب الامام علي بن ابي طالب على الخوارج، وكأن على رأسهم زرعة بن البرج الطائي، وحرقوص بن زهير السعدي. والنهروان: كورة واسعة بين بغداد وواسط من الجانب الشرقي.
50 - يوم كربلا - وقع عام 61 للهجرة وفيه خرج الامام الحسين السبط صلى الله عليه وآله وسلم طالبا للأصلاح في امة جده الرسول العظيم صلى الله عليه وآله وسلم بعد ان استبد بالامر يزيد ابن معاوية وعاث في الامة فسادا فجهز له جيشا عظيما بقيادة عمر بن سعد التقى معه في كربلاء فقتل فيه الامام واخوته واولاده وأولاد أخيه الامام الحسن السبط وأولاد جعفر وعقيل وسبعون من أصحابه الصفوة. بعد أن قتل الآلاف من أهل الكوفة. وكربلا أحد ألوية الجمهورية العراقية اليوم وفيه قبر الامام الحسين وأصحابه يزوره الملايين من المسلمين في كل عام سبع مرات.
51 - يوم عين الوردة - وقع بعد مقتل الامام الحسين بين عبيد الله بن زياد وسليمان بن صرد الخزاعي وأصحابه التوابين عام 65 للهجرة وكانت الغلبة فيه لسليمان أولا، غير أن جيش الشام أدرك ابن زياد واعانه فكانت الغلبة أخيرا له. وعين ورده: بلد في وسط الجزيرة.
52 - يوم بنات تلي - لعبيد الله بن زياد المختار الثقفي، وقد بسط هذه الواقعة الطبري في تأريخه ج7 ص112.
53 - يوم جبانة السبيع - وقع للمختار الثقفي على أهل الكوفة ممن شارك بقتل الحسين عليه السلام وكان هذا اليوم لست ليال بقين من ذي الحجة من عام 66 للهجرة.
54 - يوم خازر - وقع لابراهيم بن مالك الاشتر على عبيد الله بن زياد عام 67 للهجرة وفيه قضى ابراهيم على آخر مجرم شارك بقتل الامام الحسين، وخازر: نهر الى جنب قرية بينها وبين الموصل خمسة فراسخ.
55 - يوم دير الجماجم - للحجاج على عبد الرحمن بن محمد بن الاشعث، بدأ في شعبان من عام 82 للهجرة وقيل 83 للهجرة، ودير الجماجم، دير بظاهر الكوفة على طريق البر الذي يسلك الى البصرة، وسمي بدير الجماجم بوقعة أياد على أعاجم كسرة بشاطئ الفرات الغربي حيث قتل جيشه فلم يفلت منهم إلا الشريد، وجمعوا جماجمهم فجعلوها كالكوم فسمي ذلك المكان دير الجماجم.
56 - يوم الهاشمية - وقع عام 136 - أو - 137 للهجرة لأبي جعفر المنصور في قتاله للمسودة وابن هبيرة. وكان معن بن زائدة وحاجبه أبو الخصيب قد نهياه عن قتاله، وان الناس لا يأتون الا بالاموال، فلم يأخذ بنصيحتهما وركب دابته وتجمع الناس عليه فتغلب على خصومه. والهاشمية: قريبة من الكوفة أسسها السفاح العباسي، وهي اليوم قضاء في جمهورية العراق.