1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ والحضارة : التاريخ :

علاقة التاريخ بالأخلاق

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  فلسفة التاريخ

الجزء والصفحة:  ص 28- 31

17-4-2019

4394

علاقة التاريخ بالأخلاق

من موضوعات فلسفة التاريخ التي يجب على الباحث التاريخي أن يلاحظها: النظر إلى تاريخ الأمّة بصورة إجمالية، والقول إنّ تاريخها تاريخٌ أخلاقي، أو تاريخ غير أخلاقي.

وفي البدء يمكننا القول: إنّ الأخلاق لا تتكون عند الإنسان إلاّ بالدين والإيمان بالله سبحانه، واليوم الآخر، حقيقةً لا لفظاً وادّعاءً، فالأخلاق بدون الدين لا تكون أخلاقاً صحيحة وإنّما أخلاقاً خياليّة، وكما أنّ للأفراد أخلاقيات سليمة وفاسدة، كذلك للدول والحضارات، والأحزاب، والمنظّمات، والهيئات، والاجتماعات، والعشائر ومن أشبههم، أخلاقيات صحيحة أو فاسدة، فإذا كان هناك في الدولة: التراحم، والتعاطف، والشورى، والخدمة، وما أشبه ذلك، فهذه الدولة لها أخلاق صحيحة وسليمة. أمّا إذا لم تكن هذه الأمور بل كان الاستبداد، والإسراف، والترف، والتبذير، والبطش؛ كما قال سبحانه وتعالى: {وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ} [الشعراء: 130] (1)، بتقريب فئة، وتبعيد فئة، واتّخاذ بطانة للمؤامرة والمكر دائماً، فهذه الدولة، تصبح دولة لا أخلاقية.

ومن الواضح أنّ الفرد كالمجتمع، والمجتمع كالفرد، وكلاهما كالحكومة والحزب، فيكتب لها البقاء، إذا كانت لها أخلاقيات صحيحة؛ لأنّ الأخلاقيات الصحيحة هي التي تواكب الحياة، وتكون حسب موازين الكون، والفطرة، وليس حسب موازين ما يريده الإنسان، وما تشتهيه نفسه. فمن يقول: لا أعترف بالجاذبية، ويُلقي نفسه من شاهق، لابدّ وأن يصطدم بالأرض، ويتقطّع جسده قطعاً متناثرة. كذلك من يقول: إنّي لا أؤمن بالهواء الطلق النظيف في البيئة السليمة، فأنتقل إلى بيئة موبوءة، لابدّ وأن يصيبه الوباء. وهكذا بالنسبة إلى من لا يعترف بأنّ النار محرقة، فيدخلها فلابدّ وأن يحترق.

وهذه الأمور الملموسة للإنسان، تقاس عليها الحكومات والدول، فإنّ الله سبحانه وتعالى كما جعل لكلّ شيء موازين وحدوداً من الأمور المخلوقة، كذلك جعل للمجتمعات والأفراد مثل هذه الموازين. فالعصفور لا يكبر إلى حجم الحمام، والحمام لا يكبر إلى حجم النعامة، والنعامة لا تكبر إلى حجـم الفيل، والعكس صحيح أيضاً، فالفيل لا يصغر إلى حجم النعامة، والنعامة لا تصغر إلى حجم الحمام، والحمام لا يصغر إلى حجم العصفور، وهكذا بالنسبة إلى سائر موازين الكون حسب ما قاله سبحانه وتعالى: {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى } [طه: 50] (2)، وهكذا جعل الله سبحانه وتعالى لكلّ من الاقتصاد، والاجتماع، والتربية، والفكر، والثقافة موازين خاصّة، فـإذا خالف كائن ذلك الميزان، اصطدم بموازين الله سبحانه وتعالى، وسننه؛ ليتحطّم ويفنى.

مثلاً: بنو أميّة(3) خالفوا موازين الله سبحانه وتعالى في الحكم؛ ولهذا تحطموا بعد عهد من الطغيان والجبروت، وكان سبّ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) مَعلماً لطغيانهم، فقد ذكر لنا الشافعي(4) أنّ بني أميّة نصبوا 70 ألف منبر لسبّ علي (عليه السلام)، ممّا يدلّ على كثرة منابر المسلمين في طول البلاد وعرضها، ومع ذلك، لمّا خالفوا سنن الله سبحانه وتعالى في الحكم، قصم ظهورهم، وأقصاهم عن السلطة، وهكذا رأينا نحن في زماننا كيف سقط الشاهان ـ رضا شاه وابنه(5) ـ في إيران، وكيف سقط حكّام العراق من عبد الكريم قاسم(6)، وعبد السلام عارف(7)، وعبد الرحمن عارف(8)، والبكر(9)، فإنّ الحكام إذا خالفوا موازين الله سبحانه وتعالى، يكون حالهم حال من يخالف موازين الله في إلقاء نفسه من الشاهق.

وعلى كلّ حال: فأخلاقيّات الحكّام سواء انبعثت عن الإيمان بالله واليوم الآخر أو انبعثت عن العقل الذي يقول: إنّ الأخلاقيات المنحرفة تسبّب سقوط الحكم حالها حال أخلاقيات الفرد، فإنّ الفرد إذا كانت له أخلاقيات صحيحة عن إيمان أو عن تعقّل، لابدّ وأن يزدهر، وأن يتقدّم، وأن يلتفّ حوله الناس، ويصل إلى هدفه، بينمـا إذا لـم يكـن كذلك، انفض الناس من حوله. كما قال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): (لا وحشةَ أوحش من العجب)(10) .

____________

(1) سورة الشعراء: الآية 130.

(2) سورة طه: الآية 50.

(3) نسبة إلى أميّة وهو من الروم، استلحقه عبد شمس، حكموا اثنين وتسعين سنة ابتداءً من 40 ه‍ (661 م) وإلى 132 ه‍ (750 م)، وامتدّت دولتهم من شواطئ المحيط الأطلسي وجبال البرانس غرباً إلى نهر السند وتخوم الصين شرقاً، وعدد خلفائهم أربعة عشر خليفة، وهم كالتالي: 1. معاويـة بـن أبـي سفيان. 2. يزيد بن معاوية. 3. معاوية الثاني. 4. مروان بن الحكم. 5. عبد الملك بن مروان. 6.الوليد بن عبد الملك. 7. سليمان بن عبد الملــك. 8. عمر بـن عبدالعزيـز. 9. يزيـد بــن عبـد الملـك. 10. هشـام بـن عبـد الـملـك. 11. الوليد بن يزيد. 12. يزيد بن عبد الملك. 13. إبراهيم بن الوليد. 14. مروان الحمار.

اتّسمت سيرتهم باللهو، واللعب، والغناء، والطرب، والشراب، وإحياء الباطل، وإماتة السنة، وإظهار البدعة، ومصادرة الأموال، وبث روح العصبية وإثارة النزاعات القبلية، وقتل أهل البيت(عليه السلام). وفي زمانهم كانوا يختمون على أعناق الصحابة والتابعين على أنهم عبيد للخليفة، وكانوا يسجنون النساء ويأتي من أراد الزنا فيدخل إلى السجان فيختار من النساء ويقضي وطره مقابل مبلغ من المال.

وقامت في عهدهم عدة ثورات منها: 1. ثورة الإمام الحسين(عليه السلام) 2. ثورة أهل المدينة بقيادة عبـد الله بـن حنظلة 3. ثـورة أهـل مكـة بقيادة عبد الله بن الزبير. 4. ثورة المختار 5. ثورة مصعب بن الزبير. 6. ثورة زيد بن علي. 7. ثورة بني المهلب.

(4) أبو عبد الله، محمد بن إدريس، الملقب بالشافعي، نسبة إلى جده، ويعد مؤسس المذهب السني الشافعي، ولد سنة 150ه‍ (767م) وتوفي في مصر سنة 204ه‍‌ (820م)، هاجر إلى مصر سنة 198ه‍ (813م)، ثم سافر إلى مكة ومنها إلى بغداد ثم العودة إلى مصر سنة 200ه‍ (815م)، من مؤلفاته: كتاب الأم، رسالة في أدلة الأحكام، اختلاف الحديث، المسند.

للمزيد راجع كتاب الإمام الصادق (عليه السلام) والمذاهب الأربعة: ج3 ص 175 ـ 254، تهذيب الأسماء واللغات: ج1 ص 44.

(5) رضا شاه: من ملوك إيران في القرن العشرين، أصبح وزيراً للحربية ـ الدفاع ـ في حكومة القاجار ثم أطاح بهم ولقب نفسه ب‍(بهلوي إحياءً للفارسية القديمة، ولد سنة 1295 ه‍ ـ (1878م) وحكم إيران سنة 1343 ه‍ ( 1925 م)، واستمرّ في الحكم لسنة 1359 ه‍ (1941م)، اتّسم حكمه بإحياء القومية الفارسية ونشر المذهب البهائي وهدم المساجد والمدارس والحسينيات ومنع العلماء ورجال الدين من ممارسة أدوارهم في الحياة، وأشاع الزنا والخمر والقمار في أوساط المجتمع الإسلامي، ومنع النساء المسلمات من ارتداء الحجاب الذي فرضته الشريعة، وحطم اقتصاد البلاد وعلى الخصوص قنوات الري، وقتل في ثورة مسجد (كوهر شاد في مدينة مشهد الإيرانية أكثر من ثلاثة آلاف مسلم. نفاه الإنجليز إلى جزيرة موريس في المحيط الهندي، وعيّنوا ولده محمد رضا مكانه، وأصابه في منفاه لوث من الجنون ؛ فكان يقف كلّ يوم أمام مرآة في غرفته ويعدد ألقابه ثم يضحك بهستيرية على نفسه، وكان يقضي أكثر أوقاته بهذه الكيفية، ثم قتله الإنجليز هناك سنة 1363ه‍ (1944م).

محمد رضا شاه: من ملوك إيران في القرن العشرين، عينه الإنجليز بعد أن خلعوا والده، ولد سنة 1337ه‍ (1919م)، وتسلم الحكم في إيران سنة 1359 ه‍ ( 1941 م)، وأطيح به سنة 1399ه‍ (1979م)، ومات في المنفى سنة 1400ه‍ (1980م)، ودفن في مصر.

(6) عبد الكريم قاسم: ولد في بغداد سنة 1332ه‍ (1914م)، تسلم الحكم في العراق سنة 1377ه‍ (1958م) بعد أن أطاح بالنظام الملكي، وأعلن النظام الجمهوري، وشكل مجلس السيادة لإدارة البلاد، استمر في الحكم لسنة 1382ه‍ (1963م)، وأعدم إثر تعرضه لانقلاب عسكري؛ قاده عبد السلام عارف.

(7) عبد السلام عارف: ولد سنة 1339 ه‍ (1921م)، تسلم الحكم في العراق سنة 1382ه‍ (1963م)، قتل سنة 1385ه‍ (1966م) ؛ إثر سقوط طائرته في جنوب العراق.

(8) عبد الرحمن عارف: ولد سنة 1334ه‍ (1916م)، أصبح رئيساً للعراق سنة 1385 ه‍ (1966م)، بعد مقتل أخيه عبد السلام، نحي عن السلطة سنة 1388ه‍ (1968م) ؛ إثر انقلاب دبّره أحمد حسن البكر، ونفي إلى تركيا.

(9) أحمد حسن البكر: ولد في تكريت سنة 1333ه‍ (1914م)، تسلم الحكم في العراق 1388ه‍ (1968م) ؛ إثر انقلاب دبّره على عبد الرحمن عارف، واستمر في الحكم إحدى عشرة سنة، وأقصي سنة 1399ه‍ (1979م) ؛ إثر انقلاب دبّره صدام التكريتي. وقتله صدام سنة 1402ه‍ (1982م) بحقنة سبّبت ارتفاع نسبة السُّكر لديه بواسطة الدكتور صادق علوش.

(10) من لا يحضره الفقيه: ج4 ص 372 ب2 ح 5762، كشف الغمة: ج1 ص384، بحار الأنوار: ج1 ص88، غرر الحكم ودرر الكلم: ص308 ح7088.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي