تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
منهج صاحب كتاب مفاهيم القران في تفسير أقسام القرآن
المؤلف: جعفر السبحاني
المصدر: مفاهيم القران
الجزء والصفحة: ج9 ، ص302-307.
25-02-2015
2383
إنّه سبحانه تبارك
وتعالى حلف بذوات مقدسة بما يربو على الأربعين مرة ، فتفسيرها يمكن أن يتم باحدى
الصور التالية :
أ : أن نتناول تلك
الأقسام بالبحث طبق حروف التهجي ككتاب اللغة.
ب : أن نتناولها
بالبحث حسب أفضلية المقسم به ، فنقدم الحلف بالله أو الرب على الحلف بعمر النبي
(صلى الله عليه واله) وحياته ، وهو على الحلف بالملائكة ، وهكذا ، وعلى ذلك يجب
عقد واحد وأربعين فصلاً على النحو التالي :
1. الحلف بلفظ
الجلالة وفيه فصلان :
أ. الحلف بلفظ
الجلالة.
ب. الحلف بالرب.
2. الحلف بالنبي (صلى
الله عليه واله) ، وفيه فصلان :
أ. بعمر النبي (صلى
الله عليه واله(
ب. شاهد
3. الحلف بالقرآن ،
وفيه فصلان :
أ. بالقرآن
ب. بالكتاب
4. الحلف بالملائكة ،
وفيه أربعة فصول :
أ. الصافات ،
الزاجرات ، التاليات.
ب. الذاريات ،
الحاملات ، الجاريات ، المقسمات.
ج. المرسلات ،
العاصفات ، الناشرات ، الفارقات ، الملقيات.
د. النازعات ،
الناشطات ، السابحات ، السابقات ، المدبرات.
5. الحلف بالقلم وفيه
فصلان :
أ. القلم
ب. وما يسطرون
6. الحلف بالقيامة ،
وفيه ثلاثة فصول :
أ. القيامة
ب. اليوم الموعود
ج. مشهود
7. الحلف بالنفس.
8. الحلف بالشفع
والوتر.
9. الحلف بالولد
والوالد.
10. الحلف بالأمكنة ،
وفيه ثلاثة فصول :
أ. الحلف بالبلد
الأمين
ب. الحلف بطور سينين
ج. الحلف بالبيت
المعمور
11. الحلف بالأزمنة ،
وفيه ثمانية فصول :
أ. الحلف بالصبح
ب. الحلف بالفجر
ج. الحلف باليوم
د. الحلف بالضحى
ه. الحلف بالنهار
و. الحلف بالشفق
ز. الحلف بالليل
ح. الحلف بالعصر
12. الحلف بالأرض
والأجرام السماوية ، وفيه ثمانية فصول :
أ. الحلف بالشمس
وضحاها
ب. الحلف بالكواكب
ج. الحلف بالنجم
د. الحلف بمواقع
النجوم
ه. الحلف بالأرض
و. الحلف بالقمر
ز. الحلف بالخنس
الجوار
ح. الحلف بالطارق
13. الحلف بالظواهر
الجوية ، وفيه أربعة فصول :
أ. الحلف بالسماء
ب. الحلف بالذاريات
ج. الحلف بالحاملات
د. الحلف بالجاريات
ج : أن نتناولها حسب
السور القرآنية ، فنفسر ما ورد من الأقسام في سورة الشمس مرة واحدة ، أو نفسر ما
ورد في سورة الفجر أو البلد في مكان واحد ، وعلى ذلك يجب عقد عدة فصول حسب عدد
السور التي ورد فيها الحلف.
وقد سلك ابن قيم
الجوزية ( المتوفّىٰ 751 ه ) هذا المنهج ، فراح يبحث عن أقسام القرآن حسب السور.
فابتدأ بتفسير
الأقسام الواردة بالنحو التالي :
1. القيامة ، 2.
الشمس ، 3. الفجر ، 4. البلد ، 5. التين ، 6. الليل ، 7. الضحى ، 8. العاديات ، 9.
العصر ، 10. البروج ، 11. الطارق ، 12. الانشقاق ، 13. التكوير ، 14. النازعات ،
15. المرسلات ، 16. القيامة ، 17. المدثر ، 18. الحاقة ، 19. المعارج ، 20. القلم
، 21. الواقعة ، 22. النجم ، 23. الطور ، 24. الذاريات ، 25. ق ، 26. يس ، 27.
الصافات ، 28. الحجر ، 29. النساء.
فقد عقد 29 فصلاً حسب
عدد السور التي ورد فيها الأقسام ، وهذا المنهج لا يخلو من مناقشة ، لأنّه سبحانه
ربما حلف بالرب في سور مختلفة ، فلو كان محور البحث هو السور يلزم عليه تكرار
البحث حسب تعدد وروده في السور المختلفة ، وهذا بخلاف ما إذا جمع الآيات التي حلف
فيها القرآن بربوبيته ، ويبحث فيها دفعة واحدة ، فهذا النوع من البحث يكون خالياً
عن التكرار والتطويل.
مضافاً إلى أنّه لم
يراع ترتيب السور حتى فيما اختاره من ذكر السور القصيرة متقدمة على السور الطويلة.
والعجب أنّه بحث عن
الحلف الوارد في سورة القيامة مرّتين (1) .
د : وهناك منهج رابع
سلكه ولدنا الروحاني الشهيد الشيخ أبو القاسم الرزاقي ( قدس الله سره ) فقد أفرد
لكلّ قَسَمٍ فصلاً خاصاً.
ويؤخذ على هذا المنهج
أنّه سبحانه حلف في بعض السور بموضوعات مختلفة ، كسورة الشمس حيث حلف فيها بالشمس
والقمر وفي الوقت نفسه بالنفس الإنسانية وجعل للجميع جواباً واحداً.
وبما انّ من البحوث
المهمة في أقسام القرآن هو بيان الصلة بين المقسم به
والمقسم عليه ، فعلى
ذلك المنهج يجب أن يتكرر البحث في أكثر الفصول بالنسبة إلى أُمور حلف بها سبحانه
مرّة واحدة وذلك كالشمس والقمر والنفس الإنسانية ، وهذا مستلزم للإطناب.
ومن أجل أن نتلافىٰ
هذه المشكلة ، نقول :
إنّ أقسام القرآن على
قسمين :
الأوّل : ما نطلق عليه الحلف المفرد ، والمراد منه ما إذا حلف سبحانه بشيء
مفرد ولم يضم إليه حلفاً آخر ، سواء تكرر في سور أُخرى أو لا ، مثلاً : حلف بعمر
النبي (صلى الله عليه واله) وحياته مرة واحدة ولم يقرن به حلفاً آخر ، بخلاف لفظ
الرب فقد حلف به مفرداً ولكنّه تكرر في بعض السور.
الثاني : ما نطلق عليه الحلف المتعدد ، والمراد منه ما إذا حلف سبحانه
بأُمور مختلفة جمعها في آية واحدة أو آيتين ، وجعل للجميع جواباً واحداً ، كالحلف
بالشمس والقمر إلىٰ أن يصل إلى النفس الإنسانية.
فنعقد لكلّ حلف مفرد
فصلاً على حدة ، سواء تكرر بهذا النحو في سور أُخرى أو لا ، مراعين في ذلك الأفضل
فالأفضل فنقدم الحلف بالله والرب على حياة النبي وعمره وهو على الملائكة.
وأمّا الحلف المتعدد
فنعقد لكلّ سورة تضم ذلك الحلف فصلاً ، كما عقدنا لسورة الشمس فصلاً ، ولسورة
الليل فصلاً آخر ، وإن تكرر فيه المحلوف فيه أعني الليل ، وبذلك يمتاز هذا المنهج
عن سائر المناهج المذكورة ، ويجمع كافة محاسنها ، ويصان عن المؤاخذات التي ربما
تطرح على المنهجين الأخيرين.
__________________
(1) تارة في ص 35 من
كتابه المعروف « التبيان في أقسام القرآن » تحت عنوان فصل « القسم في سورة القيامة
» ، وأُخرى بنفس العنوان في ص 147 ، فلاحظ .