1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : الفعل الجامد والمتصرف :

الفعل الجامد والمتصرف

المؤلف:  محمد محي الدين عبد الحميد

المصدر:  دروس في التصريف

الجزء والصفحة:  ص206- 208

18-02-2015

53243

ينقسم الفعل – من حيث تعلق معناه بالزمان ، وعدمه – الى قسمين : جامد ومشتق(1).

فأما الجامد فهو : الذي يدل على معنى مجرد عن الزمان الذي يعتبر في دلالة الفعل ؛ فهو – حينئذ – يشبه الحرف في لزومه طريقة واحدة في التعبير ، وعدم قبوله التحول من صيغة الى صيغة اخرى ، وذلك نحو " عسى ، ونحو هلم في لغة بني تميم خاصة(2) " .

واما المتصرف فهو : ما يدل على الحدث مقترنا بزمان ؛ فيقبل لذلك التصرف

ص206

من صيغة الى صيغة اخرى ؛ لاختلاف الازمنة التي تقع فيها الاحداث ، فيكون لكل زمن صيغة .

والجامد على ثلاثة أنواع ؛ الاول : ان يكون ملازما لصيغة الماضي ، نحو " عسى ، وتبارك ، وليس ، ووهب ، ونعم ، وبئس " ، وسائر أفعال المدح والذم ، والثاني : ان يلازم صيغة الأمر ، نحو " هات ، وتعال (3) ، وهب ، وتعلم ، وهلم " ، والثالث : ان يلازم صيغة المضارع ،  نحو " يهيط (4) " .

والمتصرف نوعان ؛ الأول : ما يكون تام التصرف – بأن يجيء منه الماضي والمضارع والأمر جميعا – نحو " نصر ينصر انصر " ، وكل الافعال – الا النادر – من هذا النوع ، والثاني : ما يكون ناقص التصرف ، وهو ما يجيء منه اثنان من هذه الثلاثة ، و الموجود بالاستقراء من هذا النوع ضربان :

ص207

الأول : ما جاء منه الماضي والمضارع ، نحو " كاد يكاد ، واوشك يوشك ، وما برح وما يبرح ، وما زال ، وما أنفك وما ينفك ".

الثاني : ما جاء منه المضارع والامر ، نحو " يذر وذر ، ويدع ودع (5) ".

ص208

__________________________

(1) اذا تعلق مدلول الفعل بالزمان – والمعلوم ان الزمان مختلف ؛ فمنه الماضي ، ومنه الحاضر ، ومنه المستقبل – كان ذلك مدعاة الى اختلاف صورة؛ ليكون لكل زمن صورة تختص بالدلالة عليه ؛ فالسبب الداعي – حينئذ – الى اختلاف صيغ الفعل وتنويعه الى ماض ومضارع وامر هو اخذ الزمان المختلف بطبعه في مفهومه ؛ فإذا لم يتعلق مدلول الفعل بالزمان لم يكن ثمة يلجئ الى تغير صوره .

(2) لو نظرت الى الترجي الذي يدل عليه " عسى " والى النفي الذي يدل عليه " ليس " والى المدح الذي يدل عليه " حبذا ، و نعم " والى الذم الذي يدل عليه " بئس " وجدت ان هذه المعاني لا تختلف باختلاف الازمنة ؛ فخرجت هذه الافعال عما هو الاصل والمألوف في دلالة الفعل على معناه ؛ لذلك لازمت الجمود . هذا ، واعلم ان " هلم " في لغة بني تميم فعل امر ، بدليل انهم يلحقون به الضمائر ، فيقولون :  هلما وهلمي وهلموا ، وقد علمت ان هذه الضمائر علامة الفعلية ، وهو – عند الحجازيين – اسم فعل امر ، ولا يلحقون به الضمائر ، وبلغتهم نزل القرآن ، قال الله تعالى (6-150) : (هلم شهداءكم )

(3) ذهب الزمخشري الى أن " هات ، وتعال " من اسماء الافعال ، وهو محجوج باتصالهما بالضمائر التي لا تدخل الا على الافعال ،  قال الله تعالى (21-24) : (قل هاتوا برهانكم ) وقال (6-151) : (قل تعالوا أتل ما حرم ربكم ) وقال (33-28) (فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا ) وقال امرؤ القيس :

إذا قلت هاتي نوالني تمايلت                   على هضيم الكشح ريا المخلخل

(4) يهيط : يصيح ، ويضج تقول : " ما زال يهيط : هيطأ ، وهياطا " اي : مازال في ضجاج وصياح وشر ، ونقل المرتضى عن ابن القطاع انه مضارع لا ماضي له .

ومن الافعال التي لازمت صيغة الماضي " قل " اذا قصد بها النفي المحض ، ويكثر اتصال " ما " الزائدة الكافة بها حينئذ ؛ فلا يليها الا فعل نحو " قلما ينجح المتواني " ولا يليها الاسم الا في ضرورة الشعر ، ومثل " قلما "في جميع ذلك قولهم : " طالما ، وكثر ما ، وشد ما ، وقصر ما "

(5) قال الله تعالى (3-179) : ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه ) وقال (74-11) : (ذرني ومن خلقت وحيدا) وقال الشاعر :

ودع عنك  نهبا صيح في حجراته          ولكن حديثا ما حديث القواعل

واعلم ان اكثر العلماء على ان الماضي من " يدع ويذر " متروك في العربية ، ومنهم من يذكر لهما ماضيا – و قد ذكرنا ماضيهما في مباحث المثال – وعليه فيكون هذان الفعلان من النوع الاول ، وهو تام التصريف ، وقد قرئ في قوله تعالى (93-3) : (ما ودعك ربك  وما قلى ) بالتخفيف .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي