التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الامويون والعباسيون
المؤلف: أحمد أمين
المصدر: هارون الرشيد
الجزء والصفحة: ص 13
29-11-2018
1796
الأمويون والعباسيون
ما أكبر الفرق بَيْن الدولة الأموية والدولة العباسية … كان الأمويون يحكمون البلاد حُكْمًا عربيًّا فيه بساطة وفيه عيوب القبلية، أَمَّا العباسيون فكانوا يحكمون البلاد حُكْمًا فارسيًّا، وكانت قصور الخلفاء الأمويين قصورًا فخمةً بسيطةً كالذي نشاهده مِنْ آثارهم، وكانت قصور العباسيين فخمة معقدة، وكان المَثَل الأعلى للأمويين أمراء غسان وأمثالهم، أَمَّا المَثَل الأعلى للعباسيين فالأكاسرة.
وكان الولاة في العهد الأموي ذوي عقلية عربية أمثال زياد ابن أبيه، والحجاج، وخالد بْن عبْد الله القسري، أَمَّا في الدولة العباسية فوزراؤهم أمثال البرامكة ممَّن يَنْزِعون نزعة فارسية، وهكذا …
وربما اتفق الأمويون والعباسيون على أشياء أهمها شيئان: أولًا: حصْر الخلافة في بيت واحد … هؤلاء يحصرونها في الأمويين، وهؤلاء يحصرونها في العباسيين، وتجري الخلافة على قانون الوراثة لا على قانون الشورى، ورأي أهل الحَلِّ والعَقد، وكذلك: يتفقون في أنهم قلَبوا الخلافة إلى مُلْك عضوض.
الملك العضوض
والفرق بيْن حُكْم الشورى والمُلْك العضوض: أنَّ الأَول لا ينحصر في بَيْت ولا في وليِّ عهْد، ولكنْ يستشار أهْل الحَلِّ والعَقد فيمن يَصْلح، ولذلك قالوا: إنَّ بَيْعة عُمَرَ لأبي بكر كانت فلتة، وقى الله المسلمين شرَّها.
أما الثاني فكان الخليفة يعمل على تولية مَنْ رأى أن يَخْلُفَه، ولو كان غيْر أهْل للخلافة، كما فعَل معاوية مع يزيد، وكما فعَل الرشيد مع الأمين.
ثانيًا: أنَّ كُلًّا مِن الأمويين والعباسيين خافوا العلويين وكرهوهم، وسلطوا عليهم سيوفهم، مما ألَّف سلسلةً طويلةً كالتي رواها أبو الفرَج الأصبهاني في كِتابه «مَقَاتِل الطالِبِيِّين.»
ولقد تَكَاتَف العباسيون والعلويون على إسقاط الدول الأموية … ثم انفرد العباسيون بالدعوة على أساس آخر.