1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن أبي طالب : التراث العلوي الشريف :

قضاء امير المؤمنين في عهد ابي بكر

المؤلف:  محمد بن محمد بن النعمان المفيد

المصدر:  الارشاد في معرفة حجج الله على العباد

الجزء والصفحة:  ص152-154.

7-02-2015

3886

ما جاء به الخبر عن رجال من العامة والخاصة ان رجلا رفع إلى أبى بكر وقد شرب الخمر، فاراد أن يقيم عليه الحد فقال له: انى شربتها ولا علم لى بتحريمها لأنى نشأت بين قوم يستحلونها ولم أعلم بتحريمها حتى الآن، فارتج على أبي بكر الامر بالحكم عليه ولم يعلم وجه القضاء فيه فأشار عليه بعض من حضر أن يستخبر أميرالمؤمنين (عليه السلام) عن الحكم في ذلك.

 فأرسل اليه من سئله عنه فقال أميرالمؤمنين (عليه السلام): مر رجلين ثقتين من المسلمين يطوفان به على مجالس المهاجرين والانصار ويناشدانهم هل فيهم أحد تلا عليه آية التحريم أو أخبره بذلك عن رسول الله (صلى الله عليه واله)؟ فان شهد بذلك رجلان منهم فأقم الحد عليه، وان لم يشهد أحد بذلك فاستتبه وخل سبيله، ففعل ذلك أبوبكر فلم يشهد أحد من المهاجرين والانصار انه تلا عليه آية التحريم، ولا أخبره عن رسول الله (صلى الله عليه واله) بذلك، فاستتابة أبوبكر وخلى سبيله وسلم لعلى (عليه السلام) في القضاء به.

وروي ان أبابكر سئل عن قوله تعالى: { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 31] فلم يعرف معنى الاب من القرآن ؛فقال: أي سماء تظلني أم أي أرض تقلني أم كيف أصنع ان قلت في كتاب الله تعالى بما لا أعلم، اما الفاكهة فنعرفها، واما الاب فالله أعلم به، فبلغ أميرالمؤمنين (عليه السلام) مقاله ذلك في ذلك، فقال يا سبحان الله أما علم ان الاب هو الكلاء والمرعى، وان قوله تعالى: { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 31] اعتداد من الله تعالى بأنعامه على خلقه بما غذاهم به، وخلقه لهم ولأنعامهم، فما تحيى به أنفسهم و تقوم به أجسادهم.

وسئل ابو بكر عن الكلالة؟ فقال: أقول فيها برأيي فان أصبت فمن الله، وان أخطأت فمن نفسى ومن الشيطان، فبلغ ذلك أميرالمؤمنين (عليه السلام) فقال: ما أغناه عن الرأي في هذا المكان ! أما علم ان الكلالة هم الاخوة والاخوات من قبل الاب والام ومن قبل الاب على انفراده، ومن قبل الام ايضا على حدتها؟ قال الله عزوجل: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ} [النساء: 176] وقال عز قائلا: {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ } [النساء: 12].

وجاءت الرواية: ان بعض أحبار اليهود جاءوا الى أبى بكر فقال: أنت خليفة نبي هذه الامة فقال له: نعم، فقال: انا نجد في التوراة ان خلفاء الانبياء أعلم اممهم فأخبرني عن الله تعالى أين هو أفي السماء أم في الارض؟ فقال أبوبكر: هو في السماء على العرش، فقال اليهودي: فأرى الارض خالية منه؟ وأراه على هذا القول في مكان دون مكان؟ فقال له أبوبكر: هذا كلام الزنادقة أغرب عنى وإلا قتلتك، فولى الحبر متعجبا يستهزئ بالإسلام فاستقبله أميرالمؤمنين (عليه السلام) فقال: يا يهودي قد عرفت ما سئلت عنه وما اجبت به، وانا نقول ان الله عزوجل أين الاين فلا أين له وجل أن يحويه مكان وهو في كل مكان بغير مماسة ولامجاورة يحيط علما بما فيها، ولا يخلو شيء منها من تدبيره، وانى مخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم يصدق ما ذكرته لك، فان عرفته أتؤمن به؟ فقال اليهودي: نعم.

 قال: ألستم تجدون في بعض كتبكم ان موسى بن عمران (عليه السلام) كان ذات يوم جالسا اذ جاءه ملك من المشرق فقال له موسى: من أين أقبلت؟ قال: من عند الله عزوجل ثم جائه ملك من المغرب فقال له من أين جئت؟ فقال من عند الله عز وجل، ثم جاءه ملك فقال: قد جئتك من السماء السابعة من عند الله عزوجل وجائه ملك آخر فقال له: قدجئتك من الارض السفلى السابعة من عند الله عزوجل فقال موسى (عليه السلام): سبحان من لا يخلو منه مكان، ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان، فقال اليهودي: اشهد ان هذا هو الحق، وانك أحق بمقام نبيك ممن استولى عليه.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي