1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : فرق و أديان : الشيعة الاثنا عشرية :

خلاصة معتقدات الشيعة الإثنا عشرية

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج1 ، 277- 280

6-5-2018

943

الذي يعتقده الشيعة هو معنى «لا إله إلا اللّه محمد رسول اللّه» :

ثم اذا صدق الرسول فينبغي أن يصدقه في صفات اللّه تعالى ويعتقد أن العالم أي جميع ما سوى اللّه سبحانه - حادث عن العدم جوهرا كان او عرضا بسيطا كان او مركبا، وأنه لا قديم إلا اللّه، وأنه واجب الوجود لذاته، وأنه تعالى قادر عالم حي سميع بصير غني مريد كاره متكلم، وأن كلامه حروف واصوات حادثة، وإن قدرته وعلمه يعمان كل مقدور ومعلوم، وأن كل ما يفعله سبحانه وتعالى فهو لغرض ومصلحة وحكمة، وأنه واحد أحد منزه عن الشريك بري‏ء عن الانقسام الذهني ولخارجي كما قال الامام الباقر (عليه السلام) «كلما ميزتموه بأوهامكم بأدق معانيه فهو مخلوق لكم».

متعال عن لوازم الجوهرية والعرضية مقدس عن الحلول والاتحاد، وأن كنه ذاته لا تصل إليه ايدي العقول والافكار، وأنه ارفع وأجل من أن يدرك بالأبصار في الدنيا والآخرة.

وهذه كلها ما يعتضده بجانب وحدانيته في الألوهية، والتي يجب على المكلف أن يحصل العلم والمعرفة بصانعه بحكم العقل واليقين به، وهذا هو الأول من اصول الدين (التوحيد)، والطاعة يلزم أن تكون مخلصة له تعالى، والعبادة بأنواعها والصلاة والركوع والسجود لا تكون إلا له، ولا تجوز الطاعة لغيره إلا للأنبياء والأوصياء (عليهم السلام)، وذلك فيما يبلغون عن اللّه طاعة اللّه.

ويجوز التبرك بقبورهم والتوسل الى اللّه تعالى بكرامتهم ومنزلتهم عند اللّه والصلاة عند مراقدهم للّه تعالى، وليس من العبادة لهم بل العبادة اللّه‏ {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} [النور: 36].

وأما الأصل الثاني فهو النبوة، أي أنه سبحانه وتعالى قد ارسل رسلا بالحجج والبينات، أولهم ابونا آدم (عليه السلام) وآخرهم اشرف الأنبياء والمرسلين وسيد الأولين والآخرين محمد (صلى الله عليه واله)، وأن معراجه بجسده الى السماء ثم الى ما شاء اللّه واقع، وأن جميع ما جاء به من الأحكام الاعتقادية والعلمية حق لا ريب فيه وصدق لا مرية تعتريه، وأنه معصوم من الكبائر والصغائر والسهو والنسيان وجميع النقائص الظاهرة والخفية، وأنه لا نبي بعده، وأن جميع اوامره ونواهيه ليست بالاجتهاد وانما هي بالوحي لقوله تعالى‏ «وَ ما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى‏* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى‏».

والأصل الثالث فهو الامامة، وهذا هو الأصل الذي تمتاز به الامامية عن سائر الفرق الاسلامية، وهو فرق اصلي وما عداه عرضي، وهي أن خليفته (صلى الله عليه واله) من بعده علي بن ابي طالب (عليهما السلام) على أمته بالنص الجلي في يوم الغدير، وبعده الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين زين‏ العابدين ثم محمد الباقر ثم جعفر الصادق ثم موسى الكاظم ثم علي الرضا ثم محمد التقي ثم علي النقي ثم الحسن العسكري ثم محمد المهدي صاحب الزمان سلام اللّه عليهم اجمعين بنص كل سابق على لاحقه، وأنهم وجميع الأنبياء وأوصياءهم معصومون عن جميع الذنوب والسهو والنسيان وسائر النقائص وأن الامام المهدي عليه السلام حي مستور عن الناس كالخضر وإلياس الى أن يأذن اللّه له في الظهور ليملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.

ولا شك في ظهور المعجزات على يد الأنبياء والكرامات على يد الأوصياء، وأن الحسن والقبح بمعنى ترتب استحقاق المدح والذم عقليان، وأن شكر المنعم واجب عقلا وسمعا، واننا فاعلون لأفعالنا ولسنا مجبورين عليها، كل ذلك قد تقدم في بحث الامامة مفصلا.

وأما الأصل الرابع من اصول العقائد عند الشيعة الامامية الاثنا عشرية واركان ايمانهم هو (العدل)، وهو أنه سبحانه وتعالى لم يكلفنا إلا بما نطيقه، وان تكليف ما لا يطاق قبيح لا يصدر عنه تعالى، اذ لا يكلف اللّه نفسا إلا وسعها، وآيات القرآن المجيد محمولة على ظاهرها إلا ما قام الدليل على خلافه كقوله سبحانه وتعالى‏ { يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ } [الفتح: 10] و{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا} [القمر: 14] و{عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5].

والاصل الخامس هو (المعاد)، وهو أن يعيد اللّه تعالى الخلائق ويحييهم بعد موتهم يوم القيامة لغرض الجزاء والحساب، فالمعاد جسماني وعذاب القبر ونعيمه وسؤال منكر ونكير والصراط والميزان والجنة والنار كلها حق وصدق، وأن فاعل الكبيرة اذا مات من غير توبة لا يخلد في النار، وأن الآيات التي ظاهرها خلاف ذلك مؤوّلة، وأن الشفاعة تحصل لأصحاب الكبائر بإذن اللّه تعالى، وأن المؤمنين مخلدون في الجنة والكفار مخلدون في النار.

ثم أنه من الواجب محبة اصحاب الرسول (صلى الله عليه واله) الذين اقاموا على متابعته ولم يخالفوا اوامره بعد وفاته، وانقادوا إلى ما اوصاهم به حال حياته بالبراءة من اعداء محمد وآل محمد (صلى الله عليه واله).

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي