1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : فرق و أديان : الشيعة الاثنا عشرية :

الإمامية الإثنا عشرية هم الفرقة الناجية بولاية آل محمد

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 72- 74

30-4-2018

862

قال العلامة في كتاب نهج الحق وقد روى الحافظ محمد بن موسى الشيرازي في كتابه الذي استخرجه من التفاسير الاثني عشر من تفاسير العامة كتفسير أبي موسى بن سفيان وتفسير ابن جريح وتفسير مقاتل بن سليمان وتفسير وكيع بن جراح وتفسير الندى وتفسير مجاهد وتفسير أبي عبد اللّه القاسم بن سلام وتفسير علي بن حرب الطائي وتفسير يوسف بن‏ موسى وتفسير مقاتل بن حيان وتفسير أبي صالح عن أنس بن مالك قال: كنا جلوسا عند رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فتذكرنا رجلا يصلي ويصوم ويتصدق ويزكي، فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله]: لا أعرفه، فقلنا يا رسول اللّه إنه يعبد اللّه ويسبحه ويقدسه ويوحده فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] لا أعرفه فبينما نحن في ذكر الرجل إذ طلع علينا فقلنا هو ذا فنظر إليه رسول اللّه [صلى الله عليه واله] وقال [صلى الله عليه واله] لأبي بكر خذ سيفي هذا وامض إلى هذا الرجل واضرب عنقه فإنه أول من يأتيه من حزب الشيطان، فدخل أبو بكر المسجد فرآه راكعا فقال واللّه لا أقتله فإن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] نهانا عن قتل المصلين، فرجع إلى رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فقال يا رسول اللّه اني رأيته يصلي، فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله]: قم يا عمر وخذ سيفي من أبي بكر وادخل المسجد واضرب عنقه قال عمر فأخذت السيف من أبي بكر فدخلت المسجد فرأيت رجلا ساجدا فقلت واللّه لا أقتله فقد سبقني من هو خير مني فرجعت إلى رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فقلت يا رسول اللّه إني رأيت الرجل ساجدا فقال يا عمر اجلس فلست بصاحبه.

إطاعة علي بن أبي طالب لرسول اللّه في كل حال :

فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله]: قم يا علي أنت قاتله إن وجدته فاقتله فإنك ان قتلته لم يقع بين أمتي اختلاف أبدا قال علي (عليه السلام) فأخذت السيف ودخلت المسجد فلم أره فرجعت إلى رسول اللّه [صلى الله عليه واله] فقلت يا رسول اللّه ما رأيته فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] يا أبا الحسن (عليه السلام) ان أمة موسى افترقت احدى وسبعين فرقة فرقة ناجية والباقون في النار وان أمة عيسى افترقت احدى وسبعين فرقة فرقة ناجية والباقون في النار وان أمتي ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة فرقة ناجية والباقون في النار فقلت يا رسول اللّه وما الناجية فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] المتمسك بما أنت وأصحابك عليه.

فأنزل اللّه في ذلك الرجل { ثَانِيَ عِطْفِهِ} [الحج: 9] يقول هذا أول من يظهر في أصحاب البدع والضلالات قال ابن عباس واللّه ما قتل ذلك الرجل إلا أمير المؤمنين (عليه السلام) يوم صفين ثم قال {لَهُ فِي الدُّنْيَا} [الحج: 9] قال {وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ} [الحج: 9] بقتاله علي بن أبي طالب (عليه السلام) يوم صفين .

فلينظر العاقل إلى ما تضمنه هذا الحديث المشهور المنقول عن طريق الجمهور من أن أبا بكر وعمر لم يقبلا أمر النبي [صلى الله عليه واله] ولم يقبلا قوله واعتذرا بأنه يصلي ويسجد ولم يعلما أن النبي [صلى الله عليه واله] أعرف بما هو عليه منهما ولو لم يكن مستحقا للقتل لم يأمر اللّه نبيه بذلك وكيف ظهر انكار النبي [صلى الله عليه واله] على أبي بكر بقوله لست بصاحبه وامتنع عمر من قتله ومع ذلك فإن النبي [صلى الله عليه واله] حكم بأنه لو قتل لم يقع بين أمته اختلاف أبدا وكرر الأمر بقتله ثلاث مرات عقب الانكار على الشيخين أبي بكر وعمر وحكم [صلى الله عليه واله] بأن أمته ستفترق ثلاثا وسبعين فرقة اثنان وسبعون منها في النار وأصل هذا بقاء ذلك الرجل الذي أمر النبي [صلى الله عليه واله] الشيخين بقتله فلم يقتلاه فكيف يجوز للعامي تقليد من يخالف أمر الرسول [صلى الله عليه واله] وقد روى نحو الحديث أحمد في مسنده ص 15 ج 3 وابن عبد ربه في العقد الفريد ص 355 ج 1 والحاكم في المستدرك.