المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بيت


  

16015       03:21 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1274
التاريخ: 22-10-2014 2799
التاريخ: 8-3-2022 1954
التاريخ: 17-12-2015 10045
التاريخ: 31/10/2022 1422
مصبا- بات يبيت بيتوتة ومبيتا ومباتا فهو بائت وتأتى نادرا بمعنى نام ليلا ، وفي الأعمّ الأغلب بمعنى فعل ذلك الفعل بالليل ، كما اختصّ الفعل في ظلّ بالنهار ، فإذا قلت بات يفعل كذا فمعناه يفعل بالليل ولا يكون إلّا مع سهر الليل ، قال الأزهري قال الفرّاء : بات الرجل إذا سهر الليل كلّه في طاعة أو معصية. وقال الليث : من قال بات بمعنى نام فقد أخطأ. وقد تأتى بمعنى صار يقال بات بموضع كذا : أي صار به سواء كان في ليل او نهار. والبيت : المسكن. وبيت الشعر ما يشتمل على أجزاء معلومة بنوع خاصّ كما تضمّ أجزاء البيت في عمارته ، والجمع بيوت وأبيات.
مقا- بيت : أصل واحد ، وهو المأوى والمآب ومجمع الشمل. يقال بيت وبيوت وأبيات ، ومنه يقال لبيت الشعر بيت ، على التشبيه لأنّه مجمع الألفاظ والحروف والمعاني على شرط مخصوص وهو الوزن. والبيت عيال الرجل والّذين يبيت عندهم. وبيّت الأمر إذا دبّره ليلا.
لسا- بيّت الأمر : عمله ليلا أو دبّره ليلا. وكلّ ما فكرّ فيه أو خيض فيه بليل فقد بيّت ، وهذا أمر دبّر بلبل وبيّت بليل : بمعنى واحد. وبيّت القوم والعدوّ : أوقع بهم ليلا. والاسم البيات.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عمل أو سكنى ليلا ، ومنه البيات والبيتوتة ، وبهذه المناسبة اطلق لفظ البيت على محلّ يسكن ليلا. ويشمل كلّ مسكن من شأنه أن يسكن فيه حيوان. والتبييت : متعدّ وهو جعل أمر في الليل قولا أو عملا :
يقال : { بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ} [النساء : 81].
{ قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} [النمل : 49].
أن يفكرّ طائفة ويدبّرون فيما بينهم ليلا خلاف ما تقول وتريد واللّه يكتب ما يقولون ويدبّرون. وأقسموا باللّه فيما بينهم : لنعمل أعمالا ليلا على صالح النبىّ وأهله من الإهلاك والقتل.
فعلم أنّ البيت مسكن مخصوص معدّ للبيتوته والسكنى والاستراحة ليلا ، كما أنّ الدار موضع مخصوص محدود بالجدران ومعدّ لسكنى العائلة وفيه البيوت.
{وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان : 64].
أي يداومون العمل والعبادة ليلا في حال السجود والقيام لربّهم.
{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ} [البقرة : 125].
{فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ} [البقرة : 158].
{أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} [البقرة : 125].
{وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج : 29].
{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ } [آل عمران : 96].
فالبيت المطلق في لسان اللّه ولسان الشرع هو الكعبة ، وهي اوّل بيت وضع للناس ليبيتوا فيه { لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان : 64] ، وهو منسوب الى اللّه المتعال.
{رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} [هود : 73].
{هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ} [القصص : 12].
{لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} [الأحزاب : 33].
وقلنا في (أهل) انّ جملة اهل البيت كلمة واحدة مركّبة من لفظين ، ومعناها بالفارسيّة : خانواده. وهذا المعنى يختلف سعة وضيقا ومن جهة تعيين المصداق باختلاف الموارد وبالقرائن.
فقد علمنا بالقرائن الخارجيّة : أنّ المراد من أهل البيت في الآية الاولى هو إبراهيم وزوجته. وفي الثانية هو من في بيت عمران. وفي الثالثة هو أهل الكساء الّذين كانوا تحت الكساء بأمر من رسول اللّه (صلى الله عليه واله).
والقرائن في تعيين هذا المعنى : ما ضبطه معتمد كتب التواريخ والأحاديث من أهل السنّة والشيعة- راجع كتابنا- الحقائق في تاريخ الإسلام.
{إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ } [العنكبوت : 41].
{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} [النحل : 68].
فأطلق الى مساكنها ومآويها باعتبار تحقّق الاستراحة والسكنى لمطلق الحيوان ليلا فيها.
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب : 33].
اختيار هذه الكلمة على المنازل والمساكن والدور وغيرها : إشارة الى شدّة الاهتمام بتحفّظهن وتستّرهنّ.
______________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...