المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أين‌


  

5874       01:39 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2727
التاريخ: 27-1-2021 2792
التاريخ: 31-1-2022 1723
التاريخ: 8-05-2015 2922
التاريخ: 2-1-2016 9336
مقا- أين : يدلّ على الإعياء وقرب الشي‌ء. أمّا الأوّل فالأين الإعياء ، ويقال لا يبنى منه شي‌ء (فعل) ، وقد قالوا آن يئين أينا. وأمّا القرب : فقالوا آن يئين أينا. وأمّا الحيّة الّتي تدعى الأين : فذلك إبدال والأصل الميم.
مصبا- آن يئين أينا مثل حان وزنا ومعنى ، فهو آئن ، وقد يستعمل على القلب فيقال أنى يانى مثل سرى يسرى ، وفي التنزيل : { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا} [الحديد : 16]. وآن يئين أينا : تعب فهو آئن. واين : ظرف مكان يكون استفهاما ، فإذا قيل أين زيد لزم الجواب بتعيين مكانه. ويكون شرطا أيضا ويزاد ما فيقال أينما تقم أقم. وأيّان في تقدير فعّال ، وجاز أن يكون في تقدير فعلان ، وهو سؤال عن الزمان ، وهو بمعنى متى وأي حين ، وفي أين وأيّان عموم البدل ، وهو نسبة الى جميع مدلولاته لا عموم الجمع إلّا بقرينة.
صحا- أين : لا يبنى منه فعل ، وقد خولف فيه ، والأين : الحيّة مثل الأيم.
وآن أينك. وآن آنك : حان حينك ، وآن لك أن تفعل كذا يئين أينا : حان ، مثل أَنّٰي لَكِ* وهو مقلوب منه. وأين سؤال عن مكان ، وأيّان معناه أي حين وهو سؤال عن زمان مثل متى- {أَيَّانَ مُرْسَاهَا} [الأعراف : 187] *. والآن اسم للوقت الّذى أنت فيه ، وهو اسم غير ‌متمكّن وقع معرفة ، ولم تدخل عليه الألف والّلام للتعريف.
لسا- آن الشي‌ء أينا : حان ، لغة في أنى ، وليس بمقلوب عنه لوجود المصدر. وقالوا الآن فجعلوه اسما لزمان الحال.
كليا- أيّان : يسأل به عن الزمان المستقبل ، ولا يستعمل إلّا فيما يراد تفخيم أمره وتعظيم شأنه ، نحو { أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ} [القيامة : 6].
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القرب بعد التعب والكلّ والعجز ، فمعنى الإعياء محفوظ في ضمن القرب ، يقال آن له الأمر أى قرب الأمر واختتم زمان التعب وانتهى الكلّ والعجز ، وإطلاقها على معنى الأعياء باعتبار انقضائه وقرب النجاة.
وهذه الخصوصيّة منظورة في جميع مشتقّات هذه المادّة ، مع اعتبار خصوصيّات اخر في كلّ صيغة بحسب هيئتها. وبلحاظ هذه الخصوصيّة تمتاز هذه المادّة عن مادّة- أون ، أنى ، قرب ، تعب.
أين : { أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ} [القصص : 62] * ، {يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} [القيامة : 10] ، {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ } [التكوير : 26 ، 27] ، {أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ} [الأنعام : 22].
ففي هذه الآيات الكريمة يسأل عن الشركاء والطريقة المنجية بعد ابتلائهم وضلالتهم وانحرافهم وتعبهم.
أيّان : {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} [الأعراف : 187] * ، {وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [النحل : 21] * ، { يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ } [الذاريات : 12] ، {يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ } [القيامة : 6].
وفي هذه الآيات الشريفة يسأل عن الساعة ويوم البعث والقيامة بعد أن طال انتظارهم وامتدّ تحيّرهم وضلالهم واشتدّ جهلهم وانكارهم ، فالسؤال واقع عنها في هذه الموارد.
ولمّا كانت كلمة أيّان مشددة وزائدة فيها الألف : فتكون فيها زيادة معنى ، فيسأل بها عمّا يكبر ويبعد في أنظارهم ، فانّ القيامة ليست تحت اختيارهم حتّى يختاروها لأنفسهم كالشركاء والمفرّ.
ثمّ إنّ الإعياء والتعب محفوظ في جمع هذه الموارد أيضا.
أينما : {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} [البقرة : 115] ، { أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا} [البقرة : 148] ، {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا} [آل عمران : 112]  ، {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ} [النساء : 78] ، {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} [الحديد : 4] ، و{وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ} [مريم : 31].
أي فعلى أي حال وبأي تعب ومشقّة تكلّفتم وتحمّلتم ، فلا مناص من هذه الأمور ، ولا يبقى لكم إلّا الإعياء.
وقد زيدت حرف ما في هذه الموارد للدلالة على المبالغة والتأكيد.
الآن : {الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ} [البقرة : 71]... ، {فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ} [البقرة : 187]... ، {إِنِّي تُبْتُ الْآنَ} [النساء : 18]... ، {الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ} [الأنفال : 66]... ، { آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ} [يونس : 91]... ، { الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف : 51]... ، {فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا } [الجن : 9] ...
أي بعد التكلّف والتعب وأعمال اخر.
ثمّ إنّ كلمة آن تدلّ على القريب من الزمان وهو زمان الحال ، وهذا المعنى عامّ يشمل جميع الحالات باختلاف الأشخاص ، فالألف واللّام للتعريف ولتقييدها بزمان التكلّم لمن يتكلّم أي زمان حاله ، وجمعها آنات ، فيقال ما فعلت في آن من الآنات.
وأمّا ورود أين وأيّان للشرط والجزاء : فإنما يستفاد بقرائن حاليّة أو مقاليّة ، كما قلنا في كلمة أي ، وليس جزءا من مفهومهما.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول