المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عتق‌


  

10752       08:26 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-5-2022 1972
التاريخ: 21-10-2014 2320
التاريخ: 10-12-2015 12111
التاريخ: 2024-05-15 403
التاريخ: 27-1-2016 2189
مصبا- عتق العبد عتقا من باب ضرب وعتاقا وعتاقة ، والعتق اسم منه ، فهو عاتق ، ويتعدّى بالهمزة فيقال أعتقته فهو معتق على قياس الباب ، ولا يتعدّى بنفسه فلا يقال عتقته ، ولا عبد معتوق. وهو عتيق ، وجمعه عتقاء ، وربّما جاء عتاق ، وأمة عتيق أيضا ، وعتيقة ، وجمعها عتائق. وعتقت الخمر من بابي ضرب وقرب. ودرهم عتيق ، والجمع عتق. وعتقت الشي‌ء من باب ضرب : سبقته ، ومنه فرس عاتق إذا سبق الخيل. ويقال لما بين المنكب والعنق عاتق ، والجمع عواتق.
مقا- عتق : أصل صحيح يجمع معنى الكرم خلقة وخلقا ومعنى القدم.
وما شذّ من ذلك فقد ذكر على حدة. قال الخليل : عتق العبد يعتق عتاقا وعتاقة وعتوقا ، وأعتقه صاحبه إعتاقا. وقال الأصمعيّ : عتق فلان بعد استعلاج ، إذا صار رقيق الخلقة بعد ما كان جافيا. ويقال حلف بالعتاق أو هو مولى عتاقة. وصار العبد عتيقا ، ولا يقال عاتق في موضع عتيق ، إلّا أن تنوى فعله في قابل فتقول عاتق غدا.
وامرأة عتيقة حرّة من الاموة ، وامرأة عتيقة أيضا ، أي جميلة كريمة ، وفرس عتيق ، رائع بيّن العتق ، وثوب ناعم عتيق. والعتيق أيضا : الكريم من كلّ شي‌ء. وقد عتق وعتق ، إذا أتى عليه زمن. قال الخليل : جارية عاتق ، أي شابّة أو ل ما أدركت. ابن الأعرابيّ : انّما سمّيت عاتقا لأنّها عتقت من الصبا وبلغت أن تدرّع. قالوا والجوارح من الطير عتاق لأنّها تصيد ولا تصاد فهي أكرم الطير ، وكأنّها عتقت أن تصاد. قال الخليل : البيت العتيق : الكعبة لأنّه أو ل بيت وضع للناس ، وسمّى بذلك لأنّه أعتق من الغرق أيّام الطوفان فرفع ، ويقال أعتق من الحبشة عام الفيل. ويقال أعتق من أن يدّعيه أحد فهو بيت اللّه تعالى. ويقال للبئر القديمة عاتقة. والخمر العتيقة الّتي عتقت زمانا حتّى عتقت. وممّا شذّ : عاتقا الإنسان ، وهما ما بين المنكبين والعنق.
مفر- العتيق : المتقدّم في الزمان أو المكان أو الرتبة ، ولذلك قيل للقديم عتيق‌ وللكريم عتيق ولمن خلا عن الرقّ عتيق. والعاتقان : ما بين المنكبين ، وذلك لكونه مرتفعا عن سائر الجسد. والعاتق الجارية الّتي عتقت عن الزوج. وعتق الفرس تقدّم بسبقه.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانطلاق من حدود وقيود. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد والمصاديق ، ففي كلّ مورد بحسبه وباقتضاء الموضوع.
فالخمر العتيق إذا لم يكن محدودا بصنع جديد وعمل حاضر. وعبد عتيق إذا كان حرّا وخارجا عن محدودة العبوديّة والرقّيّة. وفرس عاتق إذا سبق وخرج عن حدود سير الخيل المتسابقة. وما بين المنكب والعنق عاتق لخروجه عن مسؤوليّة متوجّهة اليهما وكونه منطلقا. والبيت العتيق لكونه منطلقا عن نسبة الى شخص أو غرض خاصّ أو قيد محدود ، فانّه ينسب الى اللّه تعالى فقط من دون قيد آخر.
وأمّا مفاهيم- القدمة والجمال والكرم والنعومة والشباب وغيرها : فهي من لوازم الأصل في موارد متناسبة.
{لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: 33].
{وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } [الحج: 29].
التوصيف بالعتيق اشارة الى كونه منزّها عن أي لون وانتساب خاصّ ، وعن قيد ومحدوديّة وغرض مادّيّ ، وعن أي برنامج انحرافيّ دنيويّ.
فهو مظهر التنزّه والطهارة والقداسة والانطلاق الصرف ، وليس فيه عنوان خاصّ ولا جهة الى جانب مخصوص.
والى هذا المعنى يشير قوله تعالى : {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا} [آل عمران : 96].
أي وقد وضع بناؤه في أو ل مرتبة لعموم طبقات الناس وتوجّههم اليه من دون اختصاص الى جهة.
{وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} [الحج: 25].
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ .


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)