المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى {لَقَدْ رَأىٰ مِنْ آيٰاتِ رَبِّهِ الْكُبْرىٰ}


  

2300       07:02 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 9653
التاريخ: 10-12-2015 27545
التاريخ: 2024-05-15 462
التاريخ: 8-06-2015 5346
التاريخ: 26-4-2022 1874
ثم قال : {لَقَدْ رَأىٰ مِنْ آيٰاتِ رَبِّهِ الْكُبْرىٰ} [النجم : 18] ، فبين أنه رأى " الكبرى " من آيات ربه .
  وقوله : {ومٰا كٰانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّٰهُ إِلّٰا وَحْياً أَومِنْ وَرٰاءِ حِجٰابٍ} [الشورى : 51] الآية .

فبينَ أنه لا يجوز أن يكلم أحد إلا على هذه الوجوه الثلاثة فلا يجوز أن يكلمهم مخاطبة ومشافهة .
وروى الترمذي (1) في صحيحة : قال مسروق : دخلت على عائشة فقلتُ : هل رأى محمد ربه ؟
فقالت : لقد تكلمت بشي‌ء وقف له شعري .
فقلت : رويدا ثم قرأت : {لَقَدْ رَأىٰ مِنْ آيٰاتِ رَبِّهِ الْكُبْرىٰ} .
فقالت : أين يذهب بك ؟ إنما هو جبريل . ثم قالت بعد كلامٍ : لكنه رأى جبريل . لم يره في صورته إلا مرتين : مرة عند سدرة المنتهى ومرة في أجياد له ستمائة جناح قد سد الأفق‌ .
أبو ذر : سُئِلَ رسولُ (2) الله -صلى الله عليه وآله- : أرأيت ربك ؟
فقال -عليه السلام- أنور أنَّى أراه‌ ؟
ابن عباس (3) :- {مٰا كَذَبَ‌ الْفُؤٰادُ مٰا رَأىٰ}. قال : رآه بقلبه .
وروى المفسرون عن ابن عباس (4) ، وابن مسعود (5) ، والحسن (6) ، وعائشة (7) ، ومسروق (8) ، وعمر بن دينار ، ومعمر (9) ، وهشام بن عروة نحو ما قلناه من الوجوه .
قال الجبائي (10) في قوله : {لَولٰا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلٰائِكَةُ أَو نَرىٰ رَبَّنٰا} [الفرقان : 21] ، الكفار مجسمة فلذلك جوزوا الرؤية عليه وكذلك اليهود حيث قالت : {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتّٰى نَرَى اللّٰهَ جَهْرَةً} [البقرة : 55] .
وقد تكون الرؤية في النوم والرؤية بالقلب فإذا قال : " جهرة " لم يكن إلا رؤية العين على التحقيق .
______________________
1- لم نقف عليه في صحيح الترمذي بطبعاته المختلفة . وقد ورد في مصادر أخرى ، أنظر : عيون أخبار الرضا 1 : 226-227 . مجمع البيان 5 : 175 . الأسماء والصفات : 435 .
2- صحيح مسلم 1 : 111 بلفظ : " نورٌ أنى أراهُ " . صحيح الترمذي 12 : 172 بلفظ " نوراً أني أراهُ " . شرح الأصول الخمسة : 269 ، بلفظ  نورٌ هوَ أنى أراه ؟ " . الجامع لأحكام القرآن 17 : 93 ، بلفظ : نورٌ أنى أراه " .
3- جامع البيان 27 : 48 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 174 ، 176 . الدر المنثور 7 : 646 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 56/17 : 92 .
4- جامع البيان 27 : 48 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 55 .
5- جامع البيان 27 : 48 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 55 .
6- جامع البيان 27 : 48 . الجامع لأحكام القرآن 17 : 92 .
7- جامع البيان 27 : 46 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 55 .
8- جامع البيان 27 : 46 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 175 .
9- جامع البيان 27 : 49 .
10- مجمع البيان 4 : 166 .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....