المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03


معنى كلمة خدع


  

6600       05:29 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-7-2016 3798
التاريخ: 20-10-2014 2106
التاريخ: 10-1-2016 6991
التاريخ: 3-4-2022 1838
التاريخ: 9-12-2015 5646
مصبا- خدعته خدعا، والاسم منه الخدع، والخديعة مثله، والفاعل الخدوع مثل رسول، وخدّاع أيضا وخادع، والخدعة : ما يخدع به الإنسان مثل اللعبة لما يلعب به، والحرب خدعة بالضمّ والفتح، ويقال انّ الفتح لغة النبي ص، وخدعته فانخدع، والأخدعان عرقان في موضع الحجامة، والمخدع بضمّ الميم : بيت صغير يحرز فيه الشي‌ء وتثليث الميم لغة مأخوذ من أخدعت الشي‌ء إذا أخفيته مقا- خدع : أصل واحد ذكر الخليل قياسه : قال الخليل الإخداع إخفاء الشي‌ء، وبذلك سمّيت الخزانة المخدع. وعلى هذا الّذى ذكر الخليل يجرى الباب، فمنه خدعت الرجل : ختلته، ومنه : الحرب خدعة وخدعة، ويقال خدع الريق في الفم، وذلك انّه يخفى في الحلق ويغيب ، ويقال ما خدعت بعيني نعسة ، اي لم يدخل المنام في عيني. والأخدع عرق في سالفة العنق وهو خفى . ورجل مخدوع : قطع أخدعه. ولفلان خلق خادع إذا تخلّق بغير خلقه وهو من الباب لأنّه يخفى خلاف ما يظهره.

صحا- خدعه يخدعه خدعا وخدعا أيضا مثل سحره يسحره سحرا أي ختله وأراد به المكروه من حيث لا يعلم، والاسم الخديعة، يقال هو يتخادع أي يرى ذلك من نفسه، وخادعته مخادعة وخداعا. والمخدع والمخدع مثال المصحف والمصحف : الخزانة. ورجل مخدّع أي خدّع مرارا في الحرب. والحرب خدعة وخدعة، والفتح أفصح، وخدعة أيضا مثل همزة، ورجل خدعة أي يخدع الناس.

الفروق ص 214- الفرق بين الخدع والغرور : أنّ الغرور إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضرّه مثل أن يرى السراب فيحسبه ماء فيضيع ماءه فيهلك عطشا، وتضيع الماء فعل أدّاه اليه غرور السراب ايّاه، وكذلك غرّ إبليس آدم ففعل آدم الأكل الضارّ له. والخدع أن يستر عنه وجه الصواب فيوقعه في مكروه، وأصله من قولهم خدع الضبّ إذا توارى في حجره، وخدعه في الشراء أو البيع إذا أظهر له خلاف ما أبطن فضره في ماله. وأصل الغرور الغفلة، والغرّ الّذى لم يجرّب الأمور يرجع الى هذا فكأنّ الغرور يوقع المغرور فيما هو غافل عنه من الضرر. والخدع مرجع يستر عنه وجه الأمر.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إخفاء ما من شأنه أن يكون ظاهرا ومعلوما. وصيغة خادعته فتخادع : تدلّ على ادامة الخدع.

والمخدع : بمعنى الخزانة والمحفظة، أي ما يحفظ ويخفى فيه الأموال أو الأجناس الّتي من شأنها ان تكون في أيدى الناس واختيارهم.

وهذه الخصوصيّة لا بدّ ان تكون ملحوظة في جميع موارد استعمالها.

وظهر انّ الخدع غير الحيلة والغرور والمكر.

{وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ} [الأنفال : 62] - أي أن يخفوا منك بعض أمورهم ويستروا عنك بعض آراءهم وأفكارهم المربوطة الخبيثة.

{وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] - فانّ كلّ عمل مستكره قبل أن يصل أثره الى الغير يؤثّر في نفس العامل ويوجد ظلمة في قلبه وبعدا عن اللّه تعالى.

{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء : 142] - أي وهم مستمرّون في‌ في الخداع في قبال الحقّ تعالى، وذلك بإظهار الايمان والطاعة والعبوديّة والعبادة والامتثال مع استبطان الكفر والخلاف والنفاق.

وموضوع الخداع بالنسبة اليهم وفي أنفسهم، وكذلك في كلّ مورد، وعلم اللّه تعالى واحاطته وعدم التأثير فيه : لا ينافي صدق الخداع.

وامّا قوله تعالى- {وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء : 142]- معناه : انّه تعالى يختم على قلبه ويحجبه عن مشاهدة آياته وشواهد ربوبيّته ومظاهر عظمته ومجالي جلاله وجماله ويخفى عنه ما فيه خيره وهدايته وسعادته.

فتحقّق أنّ نتيجة الخداع مع أي شخص كان : انّما ترجع الى نفس العامل.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول