المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة دسو


  

3321       05:54 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 6011
التاريخ: 10-12-2015 3311
التاريخ: 15-11-2015 4400
التاريخ: 8-06-2015 8813
التاريخ: 11-2-2016 12477
{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس : 9 ، 10] - وقد اختلف فيها : مقا- دسوا : أصل واحد يدل على خفاء وستر، يقال دسوت الشي‌ء أدسوه ، ودسا يدسو، وهو خلاف زكا. فأمّا قوله تعالى -{وقَدْ خاب مَنْ دساها } : فانّ أهل العلم قالوا : الأصل دسّسها، كأنّه أخفاها، وهذا هو المعوّل عليه، غير أنّ بعض أهل العلم قال : { دساها }، أي أغواها وأغراها بالقبيح.

صحا- دسا : { دساها }، أي أخفاها، وهو في الأصل دسّسها. فأبدل من إحدى السنين ياء.

لسا- دسا : دسى يدسي : نقيض زكا. الليث : دسا فلان يدسو دسوة، وهو نقيض زكا يزكو زكاة، وهو داس لا زاك، ودسّي نفسه، قال ودسى يدسى لغة، ويدسو أصوب. ابن الأعرابى : دسا إذا استخفى. قال ابو منصور : وهذا يقرب ممّا قال الليث، قال : وأحسبها ذهبا الى قلب حرف التضعيف. وقد تقدّم قولنا انّ { دساها } في الأصل دسّسها، وانّ السينات توالت فقلبت احديهنّ ياء. وأمّا دسىّ غير محوّل عن المضعّف من باب الدسّ فلا أعرفه ولا أسمعه. والمعنى : خاب من دسّى نفسه أي أخملها وأخسّ حظها.

فظهر انّ التفعيل من الدسو أو من الدسي لم يثبت استعماله، مضافا الى أنّ بين هذه المواد اشتقاق اكبر، ومعانيها متقاربة.

فالمعنى : قد أفلح من زكّى نفسه عن الرذائل والخسائس وما لا يليق بشأن انسان من حيث انّه انسان له جهة ملكوتيّة. وقد خاب من جعلها داسّة تدسّ حقيقة ما في نفسه، وليس باطن نفسه سالما روحانيّا نورانيّا مزكّا ومنزّها عن الصفات الحيوانيّة الظلمانيّة، بل هو ملوّث وغير مطهّر .

وأمّا معنى الإخفاء المطلق في المورد : فليس بمناسب في المقام .

ثمّ انّ المستفاد من الآية الكريمة : أنّ الإنسان لا يخلو من احد الحالتين ، امّا انه في مقام التزكية والتهذيب والتطهير : فهو مفلح. وامّا انّه مدسّس ومخف ما في باطنه وليس بصدد التطهير : فهو خائب.

وهذا المعنى أمر كلّى وميزان جامع لحالتي الإنسان، فمن لم يكن مطهّرا- لقلبه ومهذّبا لنفسه : فهو غير مفلح ، وان صلّى وصام وحجّ وأتى بكلّ طاعة‌ وعبادة، فانّه يعبد بقلب غير سليم ونيّة غير خالص.

وفي التعبير بصيغة المتعدّى : اشارة الى انّ التزكية والتدسيس انّما يتحقّقان باختيار العبد ومن جهته ، وكلما اجتهد العبد في التوجّه الى عالم النور وأخلص نيّته في أعماله للّه تعالى : فقد تخلّص عن شوائب عالم الظلمة وتزكّي قلبه عن كدورات الرذائل .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول