المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الترف في العصر العباسي  
  
4177   03:32 مساءً   التاريخ: 20-6-2017
المؤلف : آية الله السيد محمد تقي المدرسي
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي - دروس وعبر
الجزء والصفحة : ص195- 196
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-26 619
التاريخ: 2023-04-22 635
التاريخ: 2024-01-09 351
التاريخ: 30-4-2018 5082

كان ابراهيم بن محمد بن علي المسمى بالامام ، اول من بويع بالخلافة العباسية، ولكنه قبل ان يرتقي كرسي الحكم ، سقط بيد الامويين فقتل مسموما ، وفي بعض التواريخ طبخ جثمانه .

وكان ابنه محمد محترما في الدولة العباسية، فهو اخ الخليفة العباسي الاول ابو العباس السفاح، والخليفة الثاني ابو جعفر المنصور .

جاء محمد بن ابراهيم يوما الى الفضل بن يحيى ومعه سفط فيه جوهر، وقال ان حاصلي قد قصر عما احتاج اليه ، وقد علاني دين مبلغه الف الف درهم ، واني استحي ان أُعلم أحد بذلك ، وآنف ان اسأل احدا من التجار ان يقرضني ذلك ، وان كان معي رهن يفي بالقيمة ، وانت - ابقاك الله ! لك تجار يعاملونك ، وانا اسألك ان تقترض لي من احدهم هذا المبلغ ، وتعطيه هذا الرهن.

فقال له الفضل : السمع والطاعة ، ولكن لكي تعجل بهذه الحاجة ، عليك ان تقيم عندنا هذا اليوم . ، فأقام عنده ثم أخذ الفضل السفط الى منزله، وأخذ خيط وكبله بقبضة واقام محمد في دار الفضل الى آخر النهار ، ثم انصرف الى داره ، فوجد السفط ومعه الف الف درهم ، فسرَّ بذلك سروراً عظيماً .

فلما جاء الغد بكَّر محمد الى الفضل ليشكره على ذلك فوجده قد بكَّر من باب آخر ، ومضى الى دار ابيه فمضى محمد اليه ، فلما علم بذلك خرج من باب آخر ومَضى الى داره فمضى محمد اليه واجتمع به وشكره وقال له :" انيِّ بكَّرت اليك لأشكرك على احسانك .

فقال الفضل : " اني فكرت في امرك فرأيت ان هذه الالف الف التي حملتها امس اليك تقضي بها دينك ، ثم تحتاج فتقترض وبعد قليل يعلوك مثلها، فبكرت الى امير المؤمنين وعرضت عليه حالك واخذت لك مائة الف الف درهم اخرى ، وكذلك فعلت لما حضرت انت الى باب ابي لأني ما كنت اؤثر ان ألقاك حتى يحمل المال الى منزلك وقد حمل ثلاثة ملايين درهم الى دار محمد بن ابراهيم في ذلك النهار " (1).

ماذا تعني هذه القصة التي ذكرها المؤرخون ؟ انها تعني :

اولاً: ان الوضع الذي كان يعيشه المسلمون في ايام الرشيد كان وضعا متميزا بزيادة الموارد المالية ، وبتكدس الثروات الطائلة في ايدي معدودة جدا من البيت العباسي واصاحبهم البرامكة والمنتفعين من النظام العباسي .

ثانياً: ان هذه المجموعة الصغيرة من المتربعين على الكراسي كانوا يتلاعبون بأموال الناس كما يتلاعب الصبيان بالكرة .

وبتعبير آخر كانوا يتلاعبون بمصير امة لا تغرب عنها الشمس ، ويتلاعبون بقوت اناس دخلوا الاسلام لكي يتخلصوا من جور الطغاة الكفرة ، فرأوا ان الحكام المسلمين ليسوا بأفضل من غيرهم .

هناك رجل اسمه الوليد بن الطريف الشاري الشيباني، ثار سنة - 187 هـ - في منطقة تسمى نصيبين ثم في ارمينية ثم آذربيجان. وهذه المناطق كانت واحدة من الناحية الادارية ، فقتل والي نصيبين التي كانت المركز الاداري لهذه المقاطعة وأخذ الحكم ، فبعث اليه هارون الرشيد بيزيد بن مزيد وهو احد القادة العسكريين الكبار مع جيش كثيف جدا فحاربه ، وكان الوليد بن طريف ينشد في معركته هذه الابيات :

انا الوليد بن طريف الشاري *** قسورة لا يصطلي بناري

                       جوركم اخرجني من داري

ان هذه الارجوزة تدل على طبيعة الظلم والحرمان الذي كانت تعيشه الامة الاسلامية آنئذ ، واكثر العلويين الذين خرجوا لقتال بني العباس كان همهم الاول هو رفع الحرمان عن الناس .

كانت امرأة تستجدي في شوارع الكوفة وكانت تتبع احمال الرطب فتلتقط ما يسقط منه فتجمعه في كساء رث عليها، فمّر بها محمد بن ابراهيم بن اسماعيل بن ابراهيم وهو ابن طباطبا بن الحسن بن الامام الحسن (عليه السلام) وهو صاحب ابي السرايا فسألها عما تصنع بذلك ، فانتسبت فاذا بها من عائلة شريفة من ابناء المهاجرين والانصار في الكوفة ، اولئك الذين على اكتافهم وبجهودهم قامت الدولة الاسلامية .

ثم قالت: اني امرأة لا رجل لي يقوم بمؤنتي ولي بنات لا يعدن على انفسهن بشيء ، فانا اتتبع هذا من الطريق واتقوته انا وولدي ، فبكى بكاء شديدا ثم قال : انت والله وأشباهك تخرجوني غداً حتى يسفك دمي (2).

__________

(1) الفخري / ص 185 .

(2) مقاتل الطالبيين / ص 346 .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جولات تعريف عن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثالث عشر
بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين