المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5839 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سلالات دجاج البيض التجارية
2024-05-06
تحضير 3-[مركبتو مثيل-(4،3،1-اوكسادايازول-2-ثايون-5-ايل)]-4،2،1-ترايازول
2024-05-06
شعر لابن عبد الحميد البرجي
2024-05-06
شعر لابن عبد الصمد
2024-05-06
تحضير 2-فنيل امينو-4-معوضات-4،3،1-اوكسادايازول
2024-05-06
شعر لابن عياض القرطبي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مراكز استقرار المسلمين في غرب الصين.  
  
630   01:25 صباحاً   التاريخ: 2023-11-26
المؤلف : اياس سليم سلمان أبو حجير.
الكتاب أو المصدر : المسلمون في الصين.
الجزء والصفحة : ص 52 ــ 54.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /

أما عن استقرار المسلمين في غرب الصين فإن مناطق الصين الغربية تعد من أهم الأماكن التي استقر فيها المسلمون وخاصة مدينة كاشغر (1) الواقعة في أقصي غرب الصين. (2) ونعلم أن القائد العربي الكبير قتيبة بن مسلم الباهلي (3) كان قد وصل فاتحا إلى مناطق غرب الصين القريبة من كاشغر. وفي السنين اللاحقة اشتهرت مدينة كاشغر كونها من أهم المدن الواقعة على طريق تجارة الحرير الشهير الممتد من غرب آسيا في البلاد العربية إلى أواسط الصين وأشهر مدنها التجارية. (4) فاكتسبت أهمية بالغة في التاريخ الإسلامي والصيني. فمن المعروف عن كاشغر أنها واقعة بين العالم الصيني والعالم التركي المكون من قبائل عديدة مثل الخزر والتغرغر. (5) وقد أدى هذا الاحتكاك إلى حروب أسهمت في تغيير واقع المناطق الغربية للصين وعلى رأسها كاشغر. ففي عام (333هـ - 944 م)، سيطر ملك تركي مسلم اسمه شهاب الدولة هارون بن سليمان أيلك المعروف ببغراخان التركي على مدينة كاشغر (6). وفي عام (435هـ = 1143م)، أسلمت الكثير من القبائل التركية المتاخمة لحدود الصين. فقد كانت هذه القبائل تهدد المسلمين في تلك المناطق، ويرجع ذلك إلى قوة وبأس القائد التركي المسلم شرف الدولة والذي كان يسيطر على مدينة كاشغر. ففي ذلك العام روي أن الذين تحولوا إلى الإسلام قد ضحوا " بعشرين ألف رأس غنم وكفى الله المسلمين شرهم (7). دخلت جيوش السلطان الكبير ملكشاه (8) إلى غرب الصين، حيث تحركت من بخاری وسمرقند، وعبرت ما وراء النهر لكي تخضع كاشغر في عام (482هـ - 1189م). (9) وقد نجح ملكشاه في ترسيخ حكمه، واستقرار مملكته الممتدة عبر أواسط آسيا، وخطب له " من حدود الصين الي آخر الشام."(10) وقد عرف عن مدينة كاشغر بأنها مدينة كبيرة فيها الجامع ومصلى العيد، وأسواقها كثيرة ولها أبواب عديدة (11) واستقرت بها أعداد كبيرة من المسلمين القادمين من بلاد إسلامية عبر طريق الحرير الشهير الذي يمر بكاشغر والمناطق المحيطة بها، وأقاموا جنباً إلى جنب مع الكثير من الشعوب المجاورة والتي أصبحت ديانتها الإسلام. وقد استمرت ظاهرة أسلمة كاشغر والمناطق الغربية من الصين وكذلك مناطق تركستان خلال الحقبة الممتدة من القرن الثاني إلى القرن الرابع الهجري / الثامن إلى العاشر الميلادي (12). فعلى مر هذه القرون الثلاثة، حاولت ديانات أخرى مثل النصرانية والمجوسية التوغل في مناطق غرب الصين إلا أنها لم تنجح كثيراً مثلما نجح الإسلام الذي كان الأكثر انتشاراً وتوغلا في مناطق الصين. إذ تحولت قبائل عديدة من أصل صيني وتركي إلى الإسلام الذي جعل منهم شعوباً تنتمي إلى هوية توحد كيانهم أكثر من تلك التي كان النظام الرسمي الصيني يحاول أن يحققها بينهم في تلك الحقبة. (13) استمرت كاشغر تحتل مكانة رفيعة بين المسلمين كونها مدينة مهمة على طريق الحرير ولاستقرار عدد كبير من المسلمين فيها. فمع بداية القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، بدأ الإسلام ينتشر بشكل سريع إلى أن اضمحلت الديانة الرئيسة في تلك المنطقة وهي البوذية، وأصبح الإسلام الدين الأقوى والمسيطر علي كاشغر والمناطق الغربية من الصين وكذلك تركستان والقبائل التركية (14) ومع نهاية القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي، تحولت شعوب التتار والمغول في غرب الصين وتركستان المجاورة لها الي الإسلام ومعها تبنوا اللغة التركية وديانتهم الرسمية أصبحت الإسلام (15) ومع سقوط الإمبراطورية المغولية في القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي، أصبح الإسلام يمثل الكيان السياسي الرئيس لجميع شعوب المنطقة، وبذلك لم يعد النظام السياسي الصيني يسيطر علي تلك المنطقة ذات الشعوب الإسلامية كما كان سابقاً. فكــــون مسلمو كاشغر والشعوب الإسلامية المجاورة هوية إسلامية، بل ومرجعية سياسية تجمع مصالحهم على مساحات شاسعة مترامية الأطراف في وسط آسيا (16). وأخيراً، تحدثت بعض المصادر العربية القديمة عن وصول المسلمين واستقرارهم في مناطق أقصى شرق الصين (17) وقد أطلق على هذه المناطق الواقعة في أقصى شرق الصين مسميات منها الشيلا، (18) والسلا، (19) والأشبيلا. (20) وقد وصفها أبو الفدا في تقويم البلدان فقال: "وهي من أعالي الصين من الشرق، وقلما يسلك إليها في البحر وهي من جزائر في بحر الشرق. (21) ويتضح هنا أن بلاد الشيلا والسيلا هي كوريا الآن، والتي تقع شمال شرق الصين كما وصفت في تقويم البلدان. ويبدو أنها اشتهرت بالذهب حسبما ورد في المسالك والممالك “وفيها الذهب الكثير (22). وكما ورد في المنتظم " بها الذهب الكثير. (23) وسكن بها المسلمون ومن دخلهـا مــن المسلمين استوطنها لطيبها. (24) ويبدو أن هذه هي المصادر العربية الأولية التي ذكرت جزر كوريا واستقرار المسلمين فيها.

......................................................

 

1 - کاشغر: هي مدينة وقرى ورساتييق يسافر إليها من سمرقند وتلك النواحي وهي في وسط بلاد الترك وأهلها مسلمون، ينظر ياقوت، معجم البلدان، ج4، ص430.

2 - الإدريسي، نزهة المشتاق جـ1، ص 517؛ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ج1، ص 64.

3 - قتيبة بن مسلم الباهلي، ولي سنة 86هـ، واستشهد عام 96هـ في خراسان ينظر ابن العماد، شذرات الذهب، ج1، ص 96 وص 112.

4 - Schafer, Edward, The Golden Peaches of samarkand p.21

5 ابن خلدون، تاریخ ابن خلدون، ج1، ص64.

6- ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص461.

7 - م.ن.، ج8، ص 265.

8- هو جلال الدولة أبو الفتح ملكشاه بن سلطان ابن أرسلان محمد السلجوكي التركي، ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج 19، ص 55-54

9 - الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ19، ص 57.

10- م. ن.، ج 19، ص 57.

11 - ابن حوقل كتاب صورة الأرض، ص 421.

12 - Lattimore, Inner Asian Frontier, p.192; Schafer, The Golden Peaches of Samarkand, P.22

13 - - Lattimore, Inner Asian Frontier ,p.179-180

14 - Fitzgerald, Floode Tide in China, p. 329; Lattimore, Inner Asian Frontier ,P.180.

15- Lattimore, Inner Asian Frontier, P.192  

16- " Paul, The Mongol Empire, p. 333; Lattimore, Inner Asian Frontier,p.181

17- ابن خرداذبة، المسالك والممالك، ص68؛ ابو الفدا، تقويم البلدان، ص 397-396.

18- بن خرداذبة، المسالك والممالك، ص68.

19- ابو الفدا، تقويم البلدان، ص396

20- ابن الجوزي، المنتظم، ج1، ص134.

21- ابو الفدا، تقويم البلدان، ص396.

22- بن خرداذبة، المسالك والممالك، ص68.

23- ابن الجوزي، المنتظم، ج1، ص134

 24- بن خرداذبة، المسالك والممالك، ص68.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تقيم ورشة علميّة عن عناصر الهُويّة الثقافيّة لوفدٍ من جامعة ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يقيم ورشة تعريفية حول مشاريعه الرقمية في جامعة المثنى
العتبة العباسية تدعو للمشاركة في مسابقة القصّة القصيرة الثانية ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني
المجمع العلمي يحيي ذكرى استشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) في كربلاء