المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصدق وصورتك الايجابية  
  
1882   11:56 صباحاً   التاريخ: 14-6-2017
المؤلف : ايهاب محمد كمال
الكتاب أو المصدر : قوة التأثير
الجزء والصفحة : ص291ـ294
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-4-2022 900
التاريخ: 1-12-2016 6541
التاريخ: 24-11-2016 2016
التاريخ: 1-12-2016 2114

لا يندر أن يلجأ بعض التجار الى الكذب من أجل بيع سلعهم. ولا يندر ان يلجأ بعض الاشخاص, عموما, الى الكذب من اجل تسويق صورتهم, واعطاء فكرة مفخمة عن شخصياتهم  وكفاءاتهم ومؤهلاتهم . في الواقع , الصدق وسيلة اكثر فاعلية للبيع , سواء بيع السلع , بالمعنى التجاري التام , ام تسويق صورة الذات وهيبتها .

اجل, الصدق, وقول الحقيقة , اكثر فاعلية وتأثيرا, حتى من المنظور البراغماتي (الذرائعي), اي حتى بغض النظر عن دعاوي الاعتبارات الاخلاقية والمبادئ , فضلا عن الالتزام الديني . كيف ذلك ؟ لنأخذ مثالا ملموسا :

تعمل ابتسام ممثلا تجاريا لشركة معدات واثاث مكاتب معروفة , لنسمّها (شركة أ) , التي تزود زبائنها ايضا بمواد القرطاسية المكتبية الاستهلاكية (اوراق واقلام ودفاتر وخرطوشات طابعات, وما الى ذلك). كلفها مدير التسويق بتقصي زبائن جدد للشركة , وحدد لها اسم شركة اخرى , لنسمها (شركة ب) يوقن تماما, بحسب معلومات وثيقة وردته, بان من الممكن (كسبها) كزبون جديد .

لكن ظلت ابتسام تماطل فترة , لعدم رغبتها في الذهاب الى مكتب ذلك المدير , والتوسل اليه , وتمضية وقت في شرح مميزات التعامل مع (شركة أ) , ومصلحة (شركة ب) في ذلك. في النهاية , اذعنت لأمر مديرها , الذي طالبها بإلحاح , وسألها عن نتائج تقصيها. فذهبت , على مضض , الى مقر (شركة ب) , الذي يبعد 120 كيلومترا عن مقر (شركة أ) . وصلت , فطلبت من سكرتيرة مدير المشتريات مقابلة الاخر , ابلغت الموظفة مديرها , فطلب هذا ان تجعل ابتسام تنتظر نصف ساعة , ريثما ينتهي من قراءة تقرير مهم .

البعض شعاره : (لا اكذب ولكن ... اتجمل) اعطاء صورة المسؤول المثابر .

في الواقع , كذب مدير مشتريات (شركة ب) اذ لم يكن عنده اي تقرير للقراءة , وكان بالأحرى يتحاور عبر شبكة الانترنت مع اصدقاء وصديقات. لكنه , عبر تلك الكذبة , اراد ان يلمع صورته , ويولي ذاته اهمية , ويظهر بمظهر المتوَسَّل اليه , اي بمركز القوي , بالتالي بمنزلة يظن أنها ارفع .

خلال فترة الانتظار تلك , التي دامت 30 دقيقة , او ربما اكثر بقليل , كانت ابتسام تفكر مع نفسها في مدير المشتريات هذا متفلسف ومتعجرف , وليس في حوزته اي عمل مهم , لكنه يصر على جعل الاخرين ينتظرون , لكي يعطي نفسه صورة المسؤول المثابر , المنهمك في العمل والغارق في الملفات , في حين ان في امكانه استقبالها حالا , من دون تعقيد الامور, والانصات لها بضع دقائق , وحسم الامر بسرعة , لتعود الى مقر شركتها , الكائن في مدينة اخرى. في النهاية , بدلا من ان تكبر , صغرت صورة مدير مشتريات (شركة ب) في عيني ابتسام , التي خفتَ اندفاعها في السعي الى اقناعه بالتعاون مع (شركة أ) للمعدات المكتبية .

على أي حال , بعد انقضاء مدة نصف الساعة , قام مدير المشتريات , اخيراً , باستقبال الممثل التجاري ابتسام , فبدت عليه علامات الكذب. والمعضلة ان ابتسام كذبت بدورها , اذ زعمت قائلة : (في الواقع , كنت مارة في هذا الحي , فرأيت مقر شركتكم بالصدفة , فقررت المبادرة الى القدوم والقاء التحية, واغتنام الفرصة للتحدث عن مزايا معدات شركتنا وأسعارها التنافسية, وخدماتها الممتازة)... وهلم جرا . وكان مردُّ كذبة ابتسام, انها لم تشأ اظهار نفسا بمظهر المتوسل , الذي تعنى القدوم لغاية البيع , وتجشم عناء الطريق المزدحم. ارادت , هي ايضا , نوعا ما تلميع صورتها , عبر التظاهر بعدم الاكتراث. كما ازمعت التغطية على احساسها بالمهانة جراء ارغامها على الانتظار من دون داع .

لن اتعامل معها

هنا ايضا جاءت النتيجة معاكسة : ففي النهاية , استصغر مدير مشتريات (شركة ب) روح ابتسام المهنية , واستهان بشخصها , مفكرا على النحو الاتي :

(لو صح انها فعلا جاءت هكذا, عن طريق الصدفة, من دون سابق تخطيط , فهي ممثل تجاري فاشل. فهذه وسيلة رديئة في العمل, قائمة على العشوائية, وتفتقر الى التنظيم. هل تقصي الزبائن لعبة يانصيب ؟ في هذه الحال, لا ارغب في التعامل مع شركة تتسم بالفوضى, على الرغم من معاناتنا مع مموننا الحالي,  لكننا على الاقل نعرفه ونعرف عيوبه. اما اذا كان العكس صحيحا, اي ان هذا الشابة جاءت عمدا لغاية اقناعي بالتعاقد معهم , فهذا يعني انها كذبت, وقصت علي قصصا وروايات, عندما قالت انها مرت من هنا بالصدفة. وانا لا احب الكذابين . قطعا , لن اتعامل معها, على الرغم من ان المزايا التي عددتها عن شركتها تبدو حقا مثيرة للاهتمام, وكنت سأفكر جديا في التعاقد معها , لا سيما انني اعاني حاليا سوء خدمات مموننا الحالي, الذي يفرض اسعارا اعلى . لكن هذه الشابة و ما اسمها , بالمناسبة ؟ نسيت. اه ! الان تذكرت: ابتسام, هذه الشابة المدعوة ابتسام لا تعجبني . لن اتعامل معها ومع شركتها ).

الاثنان كذبا , فعقدا الامور على نفسيهما من دون داع . لنتصور مثلا لو ان مدير مشتريات (شركة ب) استقبل ابتسام حالا , بكل صدق , ومن دون تفلسف وتلميع صورة وتكبر زائف, لكانت ابتسام قابلته بود اكثر. ولو كانت ابتسام اقرب بكل صدق , وبساطة وتواضع , انها مكلفة شخصيا من جانب مديرها بالقدوم الى (شركة ب( واقناع مسؤوليها بمناقب التعاون المشترك بين الشركتين , وانها جاءت خصيصا لتلك الغاية , ونذرت نهار ذلك اليوم المهمة , لكان مدير (شركة ب) اعجب بصدقها وتفانيها وتواضعها , وقدر جهدها وتجشمها عناء المجيء. وطبعا , لكان استحسن ايضا الطابع النظامي المعتمد في (شركة أ) , وربما ابرم مع ابتسام اتفاقا مبدئيا بطلب تموين معدات شركته المكتبية , واوراقها وقرطاسيتها , من (شركة أ). وكان الاثنان سيكونان رابحين , لا سيما ان مدير مشتريات (شركة ب) , ومديرها العام نفسه , منزعجان اصلا من تقصير ممونها الحالي .

كبرياء ونرجسية

مثل تلك الحالات تتكرر يوميا , في مجالات الحياة كافة , اذ , عدا عن (الكذب التجاري) البحت (الذي يجوز تصنيفه في خانة النصب والاحتيال) يميل البعض لا شعوريا , الى نوع من الكذب يجوز تصنيفه (ابيض). فهو يدخل في اطار ما يدعوه متخصصو علم النفس (الحيل اللاشعورية) او (الاليات اللاواعية) , التي يلجا اليها الانسان احيانا عندما يكون في موضع دفاع نفسي, ومنها النكوص والاسقاط , فمثلا , حين يشعر معلم بأصبع الاتهام الى تلميذ كسر زجاجة, سواء اقام بذلك عمدا ام عن طريق الخطأ , يقسم الاخير قسما صادقا انه ليس الجاني . ولا يعاتب على ذلك الكذب , لأنه حقا , وبدافع الخوف , يظن فعلا , في تلك اللحظة, انه ليس الفاعل . وفي حالات كتلك , بدافع الخوف او القلق او ال (ستريس) , او ما يخرج عن الارادة, لا يندر ان يكذب الانسان من باب الدفاع النفسي , الخارج عن الوعي. والأنكى: يظن حقا, وبكل صدق , انه يقول الصدق.

لكن الدفاع النفسي اللاشعوري , ليس مرد الكذب الوحيد. إذ إن هناك عوامل اخرى , منها : الكبرياء , وحب الذات , والنرجسية المفرطة , والرغبة المرضية في اعطاء صورة عن الذات, مفخمة ومبالغ فيها, بهدف كسب احترام الاخرين وتقديرهم , او ترهيبهم (مثل حالة ابتسام ومدير مبيعات (شركة ب) , الواردين في مثالنا) , او بهدف الربح المادي التافه (مثلما في حالات يومية كثيرة). وفي هذه الحالات , بطبيعة الحال , لا يمكن القول انه كذب (ابيض) , بما انه ارادي تماما , ولا يدخل في فصيلة (الاليات النفسية اللاشعورية). وفي الحالتين , يظل الصدق اقوى تأثيرا وافضل نتائج عملية.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعية العميد تدعو للمشاركة في ندوة عن فكر آل البيت (عليهم السلام)
قسم الإعلام يصدر العدد (484) من مجلّة صدى الروضتين
تطبيق حقيبة المؤمن يسجّل أكثر من (124) مليون تلاوة خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تُصدر الكتاب الخامس من سلسلة (بحوث مختارة من مجلّة الخزانة)