المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما هي الموسيقى وما هو الغناء؟  
  
121   11:42 صباحاً   التاريخ: 2024-04-30
المؤلف : جماعة من العُلماء
الكتاب أو المصدر : نحو حياة أفضل
الجزء والصفحة : ص 231 ــ 232
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-31 697
التاريخ: 1-8-2022 1378
التاريخ: 2023-03-26 764
التاريخ: 2023-05-02 762

إننا نذكّر بأن الفقهاء واستناداً للقرآن والروايات حرموا شيئين:

1ـ الغناء المطرب المهيج وبألحان أهل الفسوق أو المخصوص بمجالس اللهو والرقص ... سواء كان ذلك بألفاظ لها معان حقة كالأشعار الدينية والقرآن أو لها معانٍ باطلة مثل الاغاني التي تغنيها النساء والرجال في الراديو والتلفزيون وسواء كانت مطربة لجميع الافراد وكانت غير مهيجة بالنسبة لبعضهم ولا يختلف في التحريم ان يكون الغناء معه موسيقى أو مجرداً عنها.

2- استعمال آلات الموسيقى بأي شكل ونوع سواء كان من الآلات التقليدية أو المستحدثة، وسواء صاحبها غناء أو لم يصاحبها، وسواء كان سماعه باعثاً على التهييج أو لا؟

وبعبارة اخرى يجب القول بانه تعد الصورتان المذكورتان من اللهو واللعب المحرم في الإسلام وهو تارة يكون بضرب الوتر أو نفخ العود وأمثال ذلك وقد يكون بالغناء كما قد يكون بأداء بعض الحركات كالرقص وقد يكون من اشياء اخرى.

والروايات من طرق الشيعة والسنّة على حرمة استعمال آلات اللهو والتلهّي بها كثيرة جداً بل هي متواترة وتعد الروايات هذه الاعمال من الذنوب المهلكة وحتى انها تأمر بإتلاف آلات اللهو عند الامكان ولا ضمان على ذلك.

ومن الطبيعي أن كل لعب ولغو لا يعد حراماً بل ما هو مثل الرقص والموسيقى وأمثالهما مما يغرق الانسان في المتعة الحرام والطرب (1) وأوضح نماذج اللهو ما نراه يعطى للجماهير عن طريق وسائل الإعلام.

كما أنه ينبغي ان نذكر بان (الغناء) شيء و(الأداء الحسن في القراءة) شيء أخر... فلو قرأ الشعر الحق، والموعظة والقرآن والمراثي والمدائح بلحن جيد لا يكون شبيهاً بلحن اهل الفسق (أي بالشكل الذي يلحنه المغنون والمغنيات) فإن ذلك ليس حراماً... وتشخيص هذين النوعين للمسلم الواعي ليس امراً صعباً.

كما أن من البديهي أن الاستماع للألحان الجميلة للطيور والأنغام الحلوة للبلابل والأصوات الجميلة المهدئة للشلالات وسائر عوامل الطبيعة ليس حراماً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ مكاسب الشيخ الانصاري، ص 54. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب