المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16484 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أعلام التفسير في القرن العاشر  
  
2695   02:43 صباحاً   التاريخ: 2-12-2014
المؤلف : آية الله جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القرآن
الجزء والصفحة : ج10 ، ص 416- 418.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /

1. حسين بن علي الواعظ الكاشفي مؤلّف « جواهر التفسير لتحفة الأمير » ألّفه باسم الوزير الأمير نظام الدين علي شير ، قدّم فيه أربعة أُصول فيها اثنان وعشرون عنواناً من الفنون المتعلّقة بتفسير القرآن وفضله وأنواعه ، ثمّ شرع التفسير من سورة الفاتحة ، وله تفسير آخر أسماه ب‍ « المواهب العليّة » ، وقد توفّي عام ( 910 ه‍ ). (1)

2. كمال الدين الحسين بن شرف الدين ، عبد الحقّ الأردبيلي ، المعروف بالإلهي ، توفّي عام ( 950 ه‍ ) ، وعبّر في كشف الظنون عنه بتفسير الأردبيلي ، وفي رياض العلماء أنّ هذا التفسير كبير لتمام القرآن الشريف ، وهو في مجلدين. (2)

3. عبد العلي ابن نظام الدين محمد بن الحسين البيرجندي ، ( المتوفّى عام 922 ه‍ ) ، له شرح تحرير المجسطي وجاء في خطبته : مسلماً على الأئمّة المنتجبين المكرمين المتشرقين بتشريف ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ ) و ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ ) له « شرح الدر النظيم في خواص القرآن العظيم » ألّفه سنة ( 901 ه‍ ) ، وقد أتمّ بعض كتبه سنة ( 932 ه‍ ). (3)

4. علم النجفي ابن سيف بن منصور الحلّي ، صاحب كنز الفوائد المنتخب من كتاب « تأويل الآيات الباهرة » انتخبه منه سنة ( 937 ه‍ ) في المشهد الغروي. (4)

5. محمّد خواجه كي ، شيخ ابن أحمد الشيرازي ، مؤلّف شرح باب حادي عشر ، ألّفه سنة ( 952 ه‍ ) ، له مختصر مجمع البيان. (5)

6. أبو المحاسن ، الحسين بن الحسن ، يعرّفه عبد الله الأفندي بقوله : فاضل عالم متكلّم محدث مفسّر. كان من مشاهير الإمامية ، ومن مؤلّفاته كتاب « جلاء الأذهان في تفسير القرآن » وهو تفسير حسن كثير الفوائد. (6)

أقول : قد طبع الكتاب في عشرة أجزاء بتصحيح وتعليق المحقّق السيد جلال الدين الحسيني الارموي قدس ‌سره ، والكتاب من حسنات الدهر ، والمؤلّف من علماء القرن العاشر ، كما حقّقه المصحح في المقدمة ، فمن أراد فليرجع إليه ، وفيه فوائد أُخرى لا غنى للباحث عنها.

7. عبد الجليل القارئ ، ابن أحمد الحسيني ، له شرح القصيدة الجزرية في التجويد ، سمّاه في آخره « الفوائد » ، وفرغ منه أوائل رجب عام ( 972 ه‍ ) ، وله شرح الناسخ والمنسوخ تأليف ابن المتوج البحراني. (7)

8. المحقّق الأردبيلي ، أحمد بن محمّد ، المتوفّى في صفر ( 993 ه‍ ) ، أُستاذ الفقهاء والمجتهدين ، صاحب التصانيف الكثيرة ، مثل « مجمع الفائدة » وهي دورة فقهية تشتمل على جميع أبواب الفقه إلاّ النكاح و « زبدة البيان في تفسير آيات أحكام القرآن » تفسير مشحون بالتحقيق. (8)

73. فتح الله بن شكر الله الكاشاني ، ( المتوفّى عام 988 ه‍ ) وقيل : ( 997 ه‍ ) ، له « منهج الصادقين في تفسير القرآن المبين » ، طبع مرّة في ثلاث مجلدات كبار ، وأُخرى في عشرة أجزاء ، وله « خلاصة المنهج » ، فرغ من بعض أجزائه أعني سورة الأنفال سنة ( 984 ه‍ ). وله شرح « نهج البلاغة » مطبوع.

9. غياث الدين ، المفسّر الزواري ، المعاصر للمحقّق الكركي ، أُستاذ أبي الحسن علي بن الحسن الزواري ، المفسّر المشهور وينسب إليه « تفسير الگازر » المعروف. (9)

10. الأمير أبو الفتح بن الأمير مخدوم بن الأمير شمس الدين محمد بن الأمير السيد الشريف الحسيني الجرجاني ، ( المتوفّى سنة 986 ه‍ ) ، مؤلّف « تفسير شاهي » تفسير لآيات الأحكام ، ألّفه باسم الملك طهماسب الصفوي ، توجد منه نسخة خطّية في الخزانة الرضويّة ، وقد طبع أخيراً في عدّة أجزاء في تبريز. (10)

__________________

1. إحياء الداثر : 69 ، الذريعة : 5 / 265 برقم 1268.

2. كشف الظنون : مادة التفسير ؛ رياض العلماء : 2 / 98 ، الذريعة : 4 / 261 برقم 1222.

3. إحياء الداثر : 125.

4. المصدر نفسه : 144.

5. المصدر نفسه : 217.

6. رياض العلماء ، كما في الذريعة : 5 / 123 برقم 502.

7. المصدر نفسه : 118.

8. روضات الجنات : 1 / 79 ، وغيره.

9. إحياء الداثر : 43 ، الذريعة : 4 / 309.

10. الذريعة : 4 / 277 برقم 1278.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: دعما لابناء البصرة.. ممثل المرجعية العليا يطلع ميدانيا على مدينة الثقلين لاسكان الفقراء قبيل افتتاحها
عشية افتتاحه… شاهد بالصور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يجريان جولة ميدانية في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
أبرز التخصصات والخدمات في مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
تتزامن الزيارة مع قرب افتتاح ثلاث مشاريع مهمة أنشأتها العتبة الحسينية خدمة لاهالي البصرة.. ممثل المرجعية العليا يصل المدينة ويلتقي محافظها