حقيقة الله غير معلومة لأحدٍ من البشر و ليست مماثلة لغيرها من الذوات |
423
11:22 صباحاً
التاريخ: 29-3-2017
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
610
التاريخ: 3-07-2015
583
التاريخ: 29-3-2017
453
التاريخ: 3-07-2015
1045
|
[أولا إنّ] حقيقته غير معلومة لأحدٍ من البشر، لأنّها ليست معلومة ضرورة، وهو ظاهر، ولا استدلالًا، وإلّا لكان له حدٌّ، فيكون له جنس وفصل، فيكون له جزءٌ، وهو محال، وإلّا لكان مفتقراً إليه.
ومن هنا يعلم استحالة التركيب عليه مطلقاً، سواءً كان التركيب عقليّاً أو حسيّاً.
بل المعلوم إنّما هو الصفات، ولذلك لما سُئل الكليم عليه السلام عنه(1)، أجاب بذكر الخواص والصفات، فنسب إلى الجنون، فذكر صفاتٍ أبين، وقال: {إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ} [الشعراء: 28] أنّه غير معلوم الحقيقة.
إنْ قلت: لِمَ لا يكون معلوماً بالرسم؟ قلت: الرسم تعريف بالخارج، فهو لا يفيد الحقيقة.
وقال كثير من المتكلّمين: إنّها معلومة، لأنّ وجوده معلوم، وهو نفس حقيقته، وهو خطأ، فإنّ الوجود المعلوم هو الزائد المقول عليه وعلى غيره بالتشكيك، لا ما هو نفس حقيقته.
[ثانيا إنّ] حقيقته ليست مماثلة لغيرها من الذوات، لأنّها لو كانت مماثلة، لكان امتيازها عن غيرها إنْ كان لنفسها لزم الترجيح بلا مرجّح، وإنْ كان لأمر زائد عليها، فإنْ كان لازماً لها عاد الكلام في اللزوم كما قلناه أوّلًا، وإنْ كان عارضاً نقلنا الكلام إلى سبب عروضه، ويتسلسل.
ومن هنا يعلم أ نّه لا ندّ له، لأنّه يقال على المشارك في الحقيقة.
______________
( 1) في قوله تعالى {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ * قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ * قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ } [الشعراء: 23 - 28].
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ
|
|
قسم التطوير يختتم تدريب خمس مجموعات ضمن برنامج تمكين الخادم
|
|
المجمع العلمي يعلن إطلاق دوراته الصيفية في محافظة ذي قار
|
|
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة حول القيمة العلمية والمعرفية للوثائق
|