English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاسرة و المجتمع
عدد المواضيع في القسم ( 3432) موضوعاً
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / 4 / 2016 1396
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1490
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1622
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1367
قد يجري بغير حيلة  
  
239   01:07 مساءاً   التاريخ: 23 / 12 / 2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص331-334


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 1 / 2016 308
التاريخ: 21 / 1 / 2016 246
التاريخ: 21 / 1 / 2016 220
التاريخ: 27 / 3 / 2018 131

905ـ عن الإمام علي (عليه السلام): لو جرت الأرزاق بالألباب والعقول؛ لم تعش البهائم والحمقى‏(1).

906ـ عنه (عليه السلام): وُكِّل الرزق بالحمق، ووكل الحرمان بالعقل، ووكل البلاء بالصبر(2).

907ـ عنه (عليه السلام): الحظ يسعى‏ إلى‏ من لا يخطبه(3).

908ـ عنه (عليه السلام): الحظ يأتي من لا يأتيه(4).

909ـ الإمام الصادق (عليه السلام): إن الله تعالى‏ وسع في أرزاق الحُمَقاء ليعتبر العقلاء، ويعلموا أن الدنيا ليس ينال ما فيها بعمل ولا حيلة(5).

910ـ ربيع الأبرار: اوحي إلى‏ موسى‏ (عليه السلام): أتدري لِمَ رزقت الأحمق؟ قال: لا يا رب. قال: ليُعلم أن الرزق ليس بالاحتيال(6).

911ـ الإمام علي (عليه السلام) - في الحكم المنسوبة إليه -: وكل ثلاث بثلاث: الرزق بالحمق، والحرمان بالعقل، والبلاء بالمنطق. ليعلم ابن آدم أن ليس له من الأمر شي‏ء(7).

912ـ عنه (عليه السلام) - في الحكم المنسوبة إليه -: من زاد عقله نقص حظه، وما جعل الله لأحد عقلا وافرا إلا احتسب به عليه من رزقه(8).

913ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

كم  من  أديب  فطن  عالم     مستكمل  العقل  مقل  عديم

ومن  جهول  مكثر  ماله      ذلك  تقدير  العزيز  العليم ‏(9).

914ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

كم  من  عليم  قوي  في  تقلبه      مهذب  اللب  عنه  الرزق  ينحرف

كم  من  ضعيف  سخيف  العقل    مختلط    كأنه  من  خليج  البحر  يغترف‏(10).

915ـ عنه (عليه السلام):

فلو  أن  العقول  تجرُّ  رزقا       لكان  الرزق  عند  ذوي  العقول

فكم من مؤمن قد جاع  يوما       سيروى‏ من رحيق‏(11)  السلسبيل‏(12)(13).

916ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

لو  كان  باللب  يزداد  اللبيب  غنى    لكان  كل  لبيب  مثل  قارون

لكنما  الرزق  بالميزان من  حكم       يعطي  اللبيب  ويعطي كل مأفون‏(14)(15).

917ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

ما  لا  يكون  فلا  يكون  بحيلة      أبدا  وما  هو  كائن  سيكون

سيكون  ما  هو  كائن  في  وقته     وأخو  الجهالة  متعب  محزون

يسعى  القوي  فلا  ينال  بسعيه      حظا  ويحظى‏  عاجز  ومهين‏(16).

_____________

1ـ غرر الحكم: 7607.

2ـ الكافي: 8/221/277 عن محمد بن الحسين عن الإمام زين العابدين عن أبيه (عليهم السلام)

تحف العقول: 209، التمحيص: 46/62، مشكاة الأنوار: 58/63 وفيه «وكل البلاء باليقين والصبر»، بحار الأنوار: 72/50/62.

3ـ غرر الحكم: 1407 و1408.

4ـ نهج البلاغة: الحكمة 275، بحار الأنوار: 73/170/7.

5ـ الكافي: 5/83/10، تهذيب الأحكام: 6/323/884، التمحيص: 53/102، تنبيه الخواطر: 1/14 كلها عن عبد الله بن سليمان.

6ـ ربيع الأبرار: 4/378.

7ـ شرح نهج البلاغة: 20/266/93.

8ـ شرح نهج البلاغة: 20/308/534.

9ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 518/391.

10ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 376/290.

11ـ الرحيق: الشراب الذي لا غش فيه (لسان العرب: 10 / 114).

12ـ السلسبيل: اسم عين في الجنة (النهاية: 2 / 389).

13ـ تاريخ دمشق: 42/524 عن الصولي أبي بكر محمد بن يحيى.

14ـ رجل مأفون: ناقص العقل (النهاية: 1 / 57).

15ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 594/449.

16ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي(عليه السلام): 594/450.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5272
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3672
التاريخ: 11 / 12 / 2015 4260
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3115
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3928
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2223
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2470
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2238
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2147
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 1670
التاريخ: 2 / 9 / 2016 1553
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1755
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1796

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .