English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11675) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 1255
التاريخ: 16 / 10 / 2015 1630
التاريخ: 7 / 8 / 2017 945
التاريخ: 6 / 10 / 2017 931
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1938
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1794
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2145
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2524
السبب من النهي عن كلمة راعنا  
  
2378   07:43 مساءاً   التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : امين الاسلام الفضل ابن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج1 ، ص335-336.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 4 / 2016 1999
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2138
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 4840
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2183

لما قدم سبحانه نهي اليهود عن السحر عقبه بالنهي عن إطلاق هذه اللفظة فقال سبحانه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا} [البقرة : 104] كان المسلمون يقولون يا رسول الله راعنا أي استمع منا فحرفت اليهود هذه اللفظة فقالوا يا محمد راعنا وهم يلحدون إلى الرعونة يريدون به النقيصة والوقيعة فلما عوتبوا قالوا نقول كما يقول المسلمون فنهى الله عن ذلك بقوله « لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا » وقال قتادة إنها كلمة كانت تقولها اليهود على وجه الاستهزاء وقال عطا هي كلمة كانت الأنصار تقولها في الجاهلية فنهوا عنها في الإسلام وقال السدي كان ذلك كلام يهودي بعينه يقال له رفاعة بن زيد يريد بذلك الرعونة فنهي المسلمون عن ذلك وقال الباقر (عليه السلام) هذه الكلمة سب بالعبرانية إليه كانوا يذهبون وقيل كان معناه عندهم اسمع لا سمعت وروي عن الحسن أنه كان يقرأ راعنا بالتنوين وهو شاذ لا يؤخذ به ومعنى « انظرنا » يحتمل وجوها ( أحدها ) انتظرنا نفهم ونتبين ما تعلمنا ( والآخر ) فقهنا وبين لنا يا محمد ( والثالث ) أقبل علينا ويجوز أن يكون معناه أنظر إلينا فحذف حرف الجر وقوله « واسمعوا » يحتمل أمرين ( أحدهما ) أن معناه اقبلوا ما يأمركم به قوله سمع الله لمن حمده وسمع الله دعاءك أي قبله و( الثاني ) أن معناه استمعوا ما يأتيكم به الرسول عن الحسن « وللكافرين » بمحمد والقرآن « عذاب أليم » أي موجع قال الحسن والضحاك كل ما في القرآن يا أيها الذين آمنوا فإنه نزل بالمدينة .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7297
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6712
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 5288
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5470
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6092
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2964
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3121
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2963
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2761
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2292
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 2146
التاريخ: 18 / 5 / 2016 2285
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2430

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .