English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11677) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 6 / 2017 1173
التاريخ: 20 / 3 / 2016 1301
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1394
التاريخ: 2 / 4 / 2016 1221
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / 12 / 2015 1816
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2121
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1886
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1925
المؤمن لا يجوز أن يكفر لأنّ ذلك يؤدي الى التحابط  
  
2142   02:53 صباحاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 427-429.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2268
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2125
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2139
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2173

قوله سبحانه : {لٰا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمٰانِكُمْ} [التوبة : 99] . والمؤمن عندنا لا يجوز أن يكفر لأنه يؤدي إلى اجتماع استحقاق الثواب الدائم والعقاب الدائم معا لبطلان التحابط . والإجماع يمنع من ذلك .

فالوجهُ فيه : لا تعتذروا المعاذير الكاذبة ، فإنكم بما فعلتموه قد كفرتم بعد أن كنتم مظهرين الإيمان الذي يحكم لمن أظهره أنه مؤمنٌ.

ومنها‌ قوله سبحانهُ : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً} [النساء : 137] . المراد به : من أظهر الإيمان . وليس كل من أظهر الإيمان يكون مؤمنا على الحقيقة في باطنه عند الله تعالى لجواز أن يكون ما أظهره نفاقاً واقعا عن تقليد . والثواب إنما يستحق بالإيمان الحقيقي . أو يكون بحكم الظاهر كما قال : {فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنٰاتٍ فَلٰا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفّٰارِ} [الممتحنة : 10] ، وكما قال : {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} [النساء : 92].

ومنها‌ قوله سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمٰانِهِمْ ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً} [آل عمران : 90] .

قال الحسن (1) ، وقتادة (2) ، وعطاء (3) : نزلت في اليهود كفروا بعيسى والإنجيل ثم ازدادوا كفرا بمحمد [صلى الله عليه وآله] والقرآن .

قال أبو العالية (4) : نزلت في اليهود والنصارى { كَفَرُوا} بمحمد {بَعْدَ إِيمٰانِهِمْ} بنعته‌ وصفته {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً} بإقامتهم على كفرهم.

_____________________
1- أسباب النزول للواحدي : 75 . الدر المنثور 2 : 258 .
2- جامع البيان 5 : 127 . أيضاً : مجمع البيان 1 : 472 . أيضاً : اسباب النزول للواحدي : 75 .
3- مجمع البيان 1 : 472 . أيضاً : أسباب النزول : 75 .
4- جامع البيان 5 : 327 . أسباب النزول للواحدي : 75 . وفي مجمع البيان 1 : 472 هذا القول منسوب الى الحسن وفي الدر المنثور 2 : 258 نسبه الى أبي العالية .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4650
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7417
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4889
التاريخ: 30 / 11 / 2015 7363
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 4606
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 2759
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 2697
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2737
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3145
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 2360
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2496
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2138
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2662

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .