جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 22 / 3 / 2016 606
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 786
التاريخ: 18 / 10 / 2015 966
التاريخ: 9 / 5 / 2016 680
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / 12 / 2015 1068
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1295
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1064
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1066
رؤية النبي لله سبحانه في عروجه  
  
1887   07:21 مساءاً   التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : امين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج9 ، ص291-292.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 1730
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1766
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1681
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1695

بين سبحانه ما رآه النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ليلة الأسرى وحقق رؤيته فقال {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} [النجم : 11] أي لم يكذب فؤاد محمد ما رآه بعينه فقوله « ما رأى » مصدر في موضع نصب لأنه مفعول كذب والمعنى أنه ما أوهمه الفؤاد أنه رأى ولم ير ،بل صدقه الفؤاد رؤيته قال المبرد : معنى الآية أنه رأى شيئا فصدق فيه قال ابن عباس رأى محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) ربه بفؤاده وروي ذلك عن محمد بن الحنفية عن أبيه علي (عليه السلام) وهذا يكون بمعنى العلم أي علمه علما يقينا بما رآه من الآيات الباهرات كقول إبراهيم (عليه السلام) ولكن ليطمئن قلبي وإن كان عالما قبل ذلك وقيل إن الذي رآه هو جبرائيل على صورته التي خلقه الله عليها عن ابن عباس وابن مسعود وعائشة وقتادة وقيل إن الذي رآه هو ما رآه من ملكوت الله تعالى وأجناس مقدوراته عن الحسن قال وعرج بروح محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلى السماء وجسده في الأرض وقال الأكثرون وهو الظاهر من مذهب أصحابنا والمشهور في أخبارهم أن الله تعالى صعد بجسمه إلى السماء حيا سليما حتى رأى ما رأى من ملكوت السماوات بعينه ولم يكن ذلك في المنام وهذا المعنى ذكرناه في سورة بني إسرائيل والفرق بين الرؤية في اليقظة وبين الرؤية في المنام أن رؤية الشيء في اليقظة هو إدراكه بالبصر على الحقيقة ورؤيته في المنام تصوره بالقلب على توهم الإدراك بحاسة البصر من غير أن يكون كذلك وعن أبي العالية قال سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) هل رأيت ربك ليلة المعراج قال رأيت نهرا ورأيت وراء النهر حجابا ورأيت وراء الحجاب نورا لم أر غير ذلك وروي عن أبي ذر وأبي سعيد الخدري أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) سئل عن قوله « ما كذب الفؤاد ما رأى » قال رأيت نورا وروي ذلك عن مجاهد وعكرمة وذكر الشعبي عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس أنه قال إن محمدا (صلى الله عليه وآله وسلّم) رأي ربه قال الشعبي وأخبرني مسروق قال سألت عائشة عن ذلك فقالت إنك لتقول قولا إنه ليقف شعري منه قال مسروق قلت رويدا يا أم المؤمنين وقرأت عليها والنجم إذا هوى حتى انتهيت إلى قوله قاب قوسين أو أدنى فقالت رويدا أنى يذهب بك إنما رأى جبرائيل في صورة من حدثك أن محمدا (صلى الله عليه وآله وسلّم) رأى ربه فقد كذب والله تعالى يقول {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ} [الأنعام : 103] ومن حدثك أن محمدا (صلى الله عليه وآله وسلّم) يعلم الحس من الغيب فقد كذب والله تعالى يقول إن الله عنده علم الساعة إلى آخره ومن حدثك أن محمدا (صلى الله عليه وآله وسلّم) كتم شيئا من الوحي فقد كذب والله تعالى يقول : { بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ } [المائدة : 67] ولقد بين الله سبحانه ما رآه النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) بيانا شافيا فقال « لقد رأى من آيات ربه الكبرى » « أَفَتُمَارُونَهُ » أي أ فتجادلونه « عَلَى مَا يَرَى » وذلك أنهم جادلوه حين أسري به فقالوا له صف لنا بيت المقدس وأخبرنا عن عيرنا في طريق الشام وغير ذلك مما جادلوه به ومن قرأ أ فتمرونه فالمعنى أ فتجحدونه يقال مريت الرجل حقه إذا جحدته وقيل معناه أ فتدفعونه عما يرى وعلى في موضع عن عن المبرد والمعنيان متقاربان لأن كل مجادل جاحد « ولقد رآه نزلة أخرى » أي رأى جبرائيل في صورته التي خلق عليها نازلا من السماء نزلة أخرى وذلك أنه رآه مرتين في صورته على ما مر ذكره .

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 3049
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2631
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3294
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2791
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3418
شبهات وردود

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1582
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1648
التاريخ: 4 / 1 / 2016 1642
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1795
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1342
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1235
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1237
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1249

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .