المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعض أنواع الطعام  
  
1909   11:52 صباحاً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص201-203
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

اعلم أن الأغذية المستحسنة عند علماء الطب هي الأغذية السهلة الهضم الطازجة من الأغذية الحيوانية والنباتية مثل اللحم واللبن والزبدة والقمح والذرة والبطاطس، ويستحسنون طبخ الأغذية لسهولة هضمها لقتل الجراثيم الضارة، ويوجبون غسل الخضر بالماء الساخن قبل أكلها وقاية من الإصابة بالديدان. فإذن يغسل الفجل والجرجير والبصل وأمثالها بذلك قبل الأكل.

ويقدمون من الحيوان ما كان أصغر سناً على غيره ولحم الضأن على غيره في الهضم. ولحم الدجاج على لحم البط والأوز. ويقولون إن لحم السمك أقل تغذية من لحوم غيره من لحوم الحيوانات. ويقولون إن اللبن غذاء الأطفال ولا يكفي للكبار. ويوجبون غليه وحفظه في إناء مخصوص محكم الغطاء مغسول بالماء المغلي.

ويقولون إن البيض الصالح يعرف بوضع ما يملأ ثلاثة فناجين قهوة من الملح في ثلاثمائة درهم من الماء ويذوب فيه ثم يوضع البيض فما طفا فوق الماء فهو غير صالح وما رسب يكون صالحاً. ويقولون الجبن أجود ما يصنع من اللبن المحض الخالي من المواد المضافة في الصناعة.

ـ الزبدة :

الزبدة غذاء مفيد ويستحسن أن تؤكل مع الخبز وقليل من السكر وهي تنفع رجال العمل الجسمي.

ـ فائدة النباتات :

إن النباتات فهي الغذاء الجيد الصالح لحفظ قوّة الإنسان الجسديّة والعقلية وتوفير سعادته البدنيّة، فكما أنّ الطبيعة تعيد في كلّ فصّل شبابها وتستدعي بذلك إعجابنا، كذلك تفعل النباتات في أجسامنا فإنّها تعيد اليها قوّتها وتملؤها حياة ونشاطاً بخلاف سواها من الأشربة والأطعمة كالقهوة والشاي و.... واللحم والتبغ.

ـ الخضر :

بعضها أسهل هضماً مثل القرع وبعضها عسر الهضم قليل التغذية ولكنه نافع للجسم مثل الاسفاناج (السبانخ).

وخبز القمح أحسن من غيره وأكثر تغذية.

ـ البقول :

هي مثل العدس والفول ونحوهما يمكن الاستغناء بها عن مقدار عظيم من اللحم بأنواعه ويضاف إليها الزبدة أو الزيت.

ـ الأغذية الضارة :

القريب (الفسيخ) والسردين والفواكه التي ليست ناضجة مثل (الرمخ) وهو البلح الأخضر. ومثل الفواكه التي زادت في نضجها. واللحوم الكثيرة الدهن. والأسماك ذات القشور الغليظة وذات المحار.

ـ التوابل :

هي كالفلفل والخل والخردل والملح. هذه كثرتها تعسّر الهضم . فإذا قلّت الشهوة للطعام حسن

تعاطي قليل منها. وقد نهى الأطباء عنها إلاّ قليلاً.

وهي تهيج المعدة وتنشطها حتى قد تبلغ بها ضعفي قوّتها ولكنها تنتهي وبأضعافها فلا يعود الإنسان قادراً على الهضم، وكلما أنس الإنسان بالأشياء المضادة للطبيعة بعد عن الموافقة لها ولا يستردّ سيرته المعقولة في موافقة الطبيعة إلاّ بالتعوّد، قد يتبرّم الإنسان من اخلاف عاداته حيناً من الزمان ولكن متى زال أثر العادة السيئة حلّ محلها أثر العادة الطيبة بما يستتبعه من راحة وصحة وهناء.

وعليه فإنّي أنصح بعدم أكل التوابل والاكتفاء بتعاطي الأشياء مجرّدة فإنّ كلّ صنف تابله فيه(1) .

_____________

1ـ انظر الجواهر في تفسير القران:18/130.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص
في البصرة.. قسم شؤون المعارف يناقش مع مدير قصر الثقافة سبل تعزيز التعاون المشترك
قسم المعارف يقيم ندوة علمية حول مدينة لملوم دراسة جديدة في ضوء الموارد التاريخية
المجمع العلمي يستأنف دروس مشروع التعليم القرآني المستمرّ في كربلاء